الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-priority:99; mso-style-qformat:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0in 5.4pt 0in 5.4pt; mso-para-margin:0in; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:11.0pt; font-family:"Calibri","sans-serif"; mso-ascii-font-family:Calibri; mso-ascii-theme-font:minor-latin; mso-fareast-font-family:"Times New Roman"; mso-fareast-theme-font:minor-fareast; mso-hansi-font-family:Calibri; mso-hansi-theme-font:minor-latin; mso-bidi-font-family:Arial; mso-bidi-theme-font:minor-bidi;} </style> <![endif]-->

القمل هي حشرات صغيرة تعيش على جلد الرأس وتختفي بين جذور الشعر.. وهى تمتص الدم من فروه الرأس لتتغذى عليه .. فتشك الجلد وتفرز مادة تمنع تجلط الدم وتقوم بامتصاصه.. وقد تمتد الإصابة بالقمل إلى شعر الجسم أيضا..

 

والقمل يعيش في الشعر الغير نظيف.. والأطفال هم أكثر عرضة للإصابة به .. وينتقل القمل من رأس إلى أخرى بالمخالطة مثل التي تحدث في المدارس .. والقمل يبيض ليتكاثر.. والبيض له غلاف أبيض وقد يظهر على الشعر ويسمى "السبان"

 

ويسبب القمل الرغبة في الهرش بالرأس وقد يكون ذلك مبعثا على المضايقة وعلى الإحراج والخجل أيضا.. وقد يقلق نوم الأطفال ويسبب صراخهم.. وقد يؤدى القمل إلى التهابات متعددة في فروه الرأس .

 

ونظافة الشعر وعدم استخدام  أدوات الغير مثل فرش الشعر أو المشط أو المناشف من أهم سبل الوقاية من الإصابة بالقمل.. والعلاج سهل ومتوفر بالصيدليات .. ويستحب أن تقوم العائلة كلها باستخدام نفس العلاج في نفس الوقت..

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 142 مشاهدة
نشرت فى 9 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

102,054