الجمعية المصرية لصحة الاسرة

صحة الشباب و المراهقين و الصحة الانجابية

<!--<!--<!--[if gte mso 10]> <style> /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"Table Normal"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman"; mso-ansi-language:#0400; mso-fareast-language:#0400; mso-bidi-language:#0400;} </style> <![endif]-->

عند هضم الطعام تتولد طاقة تستخدمها خلايا الجسم للقيام بوظائفها.. فالطاقة بالنسبة للجسم مثل الكهرباء التي تقوم بتشغيل الأدوات الكهربائية ومثل البنزين الذي تدور به السيارات..

 

يتم قياس الطاقة بما يسمى  بالسعرات الحرارية .. تماما مثلما نقيس المسافات بالمتر أو الوزن بالكيلو .

 

وكل نوع من المواد الغذائية ينتج كمية مختلفة من الطاقة:

 

كل جرام من الدهون يعطى 9 سعرات

 

وكل جرام من النشويات أو السكريات أو البروتينات يعطى 4 سعرات

 

من هنا يتضح أن الدهون هي التي تعطى أكبر قدر من السعرات.

 

والجسم يحتاج للطاقة للقيام بالوظائف الأساسية والتي تحدث حتى ولو كان الشخص نائما ويحتاج أيضا للطاقة لتلبية متطلبات المجهود الذي يقوم به الإنسان في عمله اليومي.. لذلك فأن احتياج الإنسان إلى الطاقة يعتمد على المجهود العضلي الذي يقوم به.. فكلما زاد مجهوده أو كان يمارس الرياضة زاد احتياجه إلي  الطاقة..

 

ويحصل الإنسان على هذه الطاقة عند هضم الطعام الذي يتناوله .. فإذا كان يحصل من الطعام على طاقة أقل مما يحتاجه يقوم الجسم بحرق مخزون الطاقة لديه وينقص وزنه.أما أذا تولدت طاقة أكبر من احتياج الجسم نتيجة تناول كميات كبيرة من الطعام و  بخاصة من الدهون فإن الطاقة الزائدة تترسب في الجسم على هيئة دهون ويزيد الوزن.

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 66 مشاهدة
نشرت فى 8 أغسطس 2012 بواسطة doctorsonline

ساحة النقاش

doctorsonline
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

101,778