ترجمة 

د/ أمانى إسماعيل

Economic feasibility of production systems sea bass /sea bream in Greece (Industrial scale)

تمت هذه الدراسة فى اليونان عام 1995، وفيما يلى الهدف من هذه الدراسة وأهم نتائجها

الهدف منها: استعرض قطاع الاستزراع السمكى فى اليونان وتكاليف الإنتاج والأسواق

أهم نتائجها: تضم صناعة تربية الأحياء المائية الزعنفية حوالي 490 وحدة إنتاج منها 60 شركة متكاملة، مع إنتاج الزريعة الخاصة بهم تعمل في حوالي 11 بلدا فى حوض البحر الأبيض المتوسط، وجاءت هذه الصناعة الجديدة لتربية الأحياء المائية بعد التطور المذهل على مدى السنوات العشر الماضية،  إن الاستزراع البحري للأسماك الزعنفية في البحر الأبيض المتوسط يتطور مع البيئة التقنية والاقتصادية والسوقية، تجري تربية الأسماك الزعنفية في العديد من بلدان حوض البحر الأبيض المتوسط مثل البرتغال وأسبانيا وفرنسا وإيطاليا واليونان وتركيا وقبرص ومالطة وتونس وموراكو وكرواتيا، تبلغ حصة اليونان في السوق 42٪، يتميز إنتاج الاستزراع المائي في البحر الأبيض المتوسط بهيمنة الدنيس والقاروص، والتي تمثل 48٪ و 50٪  من إجمالى الإنتاج .

 تنمية القطاع اليوناني اعتمدت حتى عام 1988 على واردات الزريعة، ولكن اليوم يوجد 18 مفرخاً قيد التشغيل، ويعزى ذلك إلى الاكتفاء الذاتي من إمدادات الزريعة المحلية، تکالیف الزريعة تبلغ ما بین 15 إلی 25٪ من التکالیف، وقد تتطلب بعض المشاريع نظم مكلفة لمعالجة المياه أو تطوير البنى التحتية. المعدات الميكانيكية 32٪ والمباني بنسبة 27٪ ، العمل بنسبة 30%،  تليها التكاليف الإدارية، الطاقة الكهربائية في التكاليف الاستثمارية لمفرخ نموذجي.

المزارع الصغيرة والمتوسطة الحجم  تعانى الكثير من الصعوبات من الناحية الفنية، انخفضت أسعار الزريعة والأسماك بالمزرعة من القاروص والدنيس بين عامي 1989 و 1994 ، انخفضت أسعار الأسماك في السوق بنسبة 65 %، ، ولذلك، فإن هامش الربح آخذ في الانخفاض، السوق أصبحت أكثر قدرة على المنافسة، والمستهلكين والعملاء التجاريين هي أكثر طلبا من حيث جودة المنتج وموثوقية الإمدادات، يتم تصدير 70٪ من إجمالي الإنتاج اليوناني للقاروص والدنيس ويتم استهلاك 30٪ المتبقية في السوق المحلية، توجه نشاط التصدير في صناعة الاستزراع البحري اليوناني نحو السوق الإيطالية.

د/ أمانى إسماعيل

المصدر: Stephanis J. Economic viability of production s ystems[1] seabass /seabream in Greece (industrial scale), Zaragoza, CIHEAM, 1995 , PP 65- 77

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

145,303