ترجمة التقرير
د/ أمانى إسماعيل

تستمر الصين في كونها أكبر منتج للمأكولات البحرية في العالم حيث يقدر إجمالي إنتاج المأكولات البحرية بنحو 69.96 مليون طن (MMT) في عام 2017 ، بزيادة قدرها 1.4٪ مقارنة بالعام السابق.

لا يزال نمو تربية الأحياء المائية هو العامل الرئيسي الذي يدفع الإنتاج المحلي. ومن المتوقع استمرار هذا الاتجاه وإضافة المزيد إلى إجمالي إنتاج المأكولات البحرية في عام 2018.

وعلى العكس من ذلك ، لا يزال إنتاج الصيد البري راكدا. مدفوعاً بقدرة معالجة محلية كبيرة ويهدف إلى صادرات ذات قيمة مضافة ، من المتوقع أن تنتعش واردات الصين من المأكولات البحرية بحدة في عام 2017.

ويأتي هذا الانتعاش استجابة لاستعادة الطلب العالمي على المأكولات البحرية ، فضلاً عن تزايد الاستهلاك المحلي نتيجة ارتفاع الدخل.

من المتوقع أن تزداد صادرات المأكولات البحرية الأمريكية إلى الصين في عام 2017. وتشمل أفضل الآفاق المستوردة الأسماك المجمدة (سمك السلمون ، السمك المفلطح ، سمك القد) والروبيان وكذلك المأكولات البحرية الحية ذات القيمة العالية.

توقف توسع الاستزراع المائي لأول مرة في عام 2016

في عام 2016 ، توقف التوسع المستمر في قطاع الاستزراع المائي في الصين لأول مرة. يتوقف هذا التوسع أساسًا على جهود الحكومة لحماية الموارد الطبيعية والبيئة. من المتوقع أن يستمر هذا الاتجاه في عام 2017 وما بعده ، ومن المتوقع أن يحد من فرص التوسع في مجال تربية الأحياء المائية في الصين. ونتيجة لذلك ، انخفض إجمالي مساحة الاستزراع المائي بنسبة 1.4 في المائة في عام 2016. وعلى وجه الخصوص ، انخفضت مساحة الاستزراع المائي البحري بنسبة 6.5 في المائة.

أدت عمليات الاستزراع المائي المفرط إلى إلحاق ضرر متزايد بالنظام البيئي والموارد المائية الملوثة. بعد التلوث الشديد الذي تسبب في بعض المقاطعات خلال عام 2016 ، مثل ما حدث على الساحل الشرقي للصين ، أغلقت الحكومة بعض مزارع الاستزراع المائي وعوضت المزارعين عن الإغلاق. كما حددت الحكومة بعض المناطق الساحلية / البحرية مثل مناطق حماية الأنواع البحرية الخاصة أو المناطق البيئية.

وفي مقاطعتي هوبي وهونان ، انخفضت مساحة الاستزراع المائي في المياه العذبة بشكل ملحوظ حيث حظرت الحكومة أو حدت من تربية الأحياء المائية في العديد من المستودعات والبحيرات الكبيرة منذ عام 2016.

وبالإضافة إلى ذلك ، يواجه المزارعون معدلات إيجار أعلى لاستخدام الموارد المائية (بما في ذلك الأحواض ومياه المحيطات) التي تقلل من أرباحها وتحد من قدرتها على التوسع في تربية الأحياء المائية.

تجهيز المأكولات البحرية فى الصين

تظهر بيانات وزارة الزراعة أنه في عام 2016 ، كان العدد الإجمالي لمرافق معالجة المأكولات البحرية 694.9 ، بانخفاض من 8992 في عام 2015. ومع ذلك ، ارتفع إجمالي القدرة على المعالجة إلى 28.5 مليون طن متري من 28.1 مليون طن متري في عام 2015. ويعكس هذا الاتجاه إعادة هيكلة وتوحيد القطاع. يعتقد المطلعون على الصناعة الصينية أن الصين لا تزال أكبر مركز لتجهيز الماكريل وسمك السلمون وسمك القد وسمك الرنجة.

تقع قواعد تجهيز المأكولات البحرية في أو بالقرب من مناطق إنتاج المأكولات البحرية الرئيسية. يتركز تجهيز المأكولات البحرية في مقاطعات شاندونغ وفوجيان ولياونينغ وتشجيانغ الساحلية مع الإنتاج المجهّز المشترك لـ 15.09 مليون طن متري ، وهو ما يمثل 70٪ من إجمالي إنتاج البلاد. في عام 2016 ، واصلت مقاطعة شاندونغ لتكون أكبر معالج مع إنتاج المأكولات البحرية المصنعة من 6.98 MMT. مقاطعة فوجيان الثانية مع إجمالي الإنتاج المعالج في 3.11 MMT. هذه المحافظات ليست فقط منتجي المأكولات البحرية الرئيسية ولكنها مجهزة أيضا بمرافق التخزين البارد والميناء. من المهم ملاحظة أن العديد من الشركات الأجنبية لديها مرافق معالجة في هذه المحافظات.

استهلاك الأسماك فى الصين

مدفوعًا بارتفاع الدخول القابل للتصرف مع نمو إجمالي الناتج المحلي الذي يتجاوز 6.7 بالمائة ، من المتوقع أن يستمر استهلاك المأكولات البحرية الصينية في النمو في عام 2017. وقد شجعت زيادة إجراءات السلامة الغذائية المرتبطة بالثروة الحيوانية ومنتجات الدواجن الإنفاق الصيني للمستهلك على منتجات المأكولات البحرية.

ومع ذلك ، كما هو مبين في الجدول أدناه ، لا يزال نصيب الفرد من استهلاك البروتين الآخر مرتفعًا نسبيًا. وفقاً ل NSB ، ارتفع استهلاك الفرد من منتجات المأكولات البحرية في عام 2016 إلى 14.8 كجم في المناطق الحضرية وإلى 7.5 كغ في القطاع الريفي ، والاستهلاك في كلا المجالين مقارنة بالعام السابق.

يعتبر نصيب الفرد من استهلاك منتجات المأكولات البحرية هو الأعلى في المناطق الساحلية في الصين (حيث كانت منتجات المأكولات البحرية مصدرًا تقليديًا للبروتين) والمواقع ذات الدخل المتاح المرتفع نسبيًا.

أسعار الأسماك فى الصين

وفقا لوزارة الزراعة ، ظلت مبيعات منتجات المأكولات البحرية قوية في عام 2016 تتميز بالعرض الكافي بأسعار مستقرة. استمر هذا الاتجاه خلال النصف الأول من عام 2017. وبالمقارنة مع العام السابق ، ارتفع متوسط سعر الجملة المركب 2 للأغذية البحرية بنسبة 1.45 في المائة ؛ أن للمأكولات البحرية المياه العذبة بنسبة 3.41 في المئة.

ويرجع الارتفاع في أسعار المأكولات البحرية في المياه العذبة جزئياً إلى زيادة تكاليف الإنتاج ، وإمدادات أكثر تشدداً بعد الفيضانات في عام 2016. وبصفة عامة ، من المتوقع أن تنمو أسعار المأكولات البحرية بشكل معتدل في عام 2017 مع استمرار الاستهلاك مدفوعاً بالتحسينات في معيشة المستهلكين المعايير.

التجارة الخارجية للأسماك فى الصين

من المتوقع أن تتعافي تجارة المأكولات البحرية في عام 2017 مدعومة بزيادة الطلب في الأسواق المحلية والدولية على حد سواء. وفقا لإحصائيات أطلس التجارة العالمية (GTA) ، ارتفعت واردات المأكولات البحرية في الأشهر العشرة الأولى من عام 2017 بنسبة 10.8 في المائة إلى 2.17 مليون طن متري ، بلغت قيمتها 6.6 بلايين دولار ، بزيادة 16.9 في المائة عن العام السابق.

تعزو مصادر الصناعة استيراد الصين المتزايد من المأكولات البحرية إلى الانتعاش في الطلب العالمي (مما أدى إلى استيراد الصين لمأكولات بحرية لإعادة التصنيع) ، واستهلاك محلي قوي للمأكولات البحرية.

ومن المتوقع أيضا أن ترتفع صادرات الصين من المأكولات البحرية ، والمنتجات ذات القيمة المضافة في المقام الأول ، في عام 2017. وخلال الأشهر العشرة الأولى من عام 2017 ، زادت صادرات المأكولات البحرية الصينية بنسبة 3.9 في المائة من حيث الحجم إلى 3.29 مليون طن متري ، وزادت قيمتها بنسبة 2 في المائة لتبلغ 15.77 بليون دولار.

تسويق الأسماك فى الصين

لقد تحولت الصين من كونها مركزًا لتصنيع المأكولات البحرية في المقام الأول إلى دولة تستهلك المأكولات البحرية مع طلبها المحلي القوي.

تغيرت اتجاهات استهلاك المأكولات البحرية في الصين بالتزامن مع قطاعات تجارة التجزئة الأخرى للأغذية. تتوافر المأكولات البحرية الخفيفة في السوق على مسافة قريبة من المجتمعات ، ويشترى المزيد من المستهلكين الآن المأكولات البحرية الطازجة والمجمدة من محلات السوبر ماركت. المستهلكون الصينيون ليسوا فقط أكثر اعتياداً على شراء المأكولات البحرية المجمدة (الكاملة) ، ولكنهم يشترون أيضًا كميات أكبر من المأكولات البحرية المقسمة ، أو الرأسية ، في حزم فردية.

كما يزيد المستهلكون في المناطق الحضرية من شراء المأكولات البحرية (وغيرها من محلات البقالة) على هواتفهم الذكية ، والاختيار في نفس اليوم أو التسليم في اليوم التالي. طورت سلسلة التبريد للمأكولات البحرية ما يكفي لضمان تسليم المأكولات البحرية المجمدة أو حتى الطازجة في أفضل حالاتها. على سبيل المثال ، يمكن للمستهلكين الذين يدفعون أقساطا والذين يعيشون في الطريق الدائري الخامس في بكين الحصول على توصيل المأكولات البحرية الطازجة في غضون 60 دقيقة من الطلب من البريد السريع.

وللحصول على التقرير العلمى كاملاً والجداول الإحصائية يرجى الضغط على الملفات المرفقة

د/ أمانى إسماعيل

التحميلات المرفقة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

475,693