مخاطر الاسماك المملحة 

لقد أصبحت عادة تناول الأسماك المملحة في الأعياد والمناسبات من العادات الأساسية التي يحرص عليها كثير من الناس خاصة في المجتمعات العربية والشرقية، وذلك في أعياد شم النسيم أو عيد الفطر المبارك وغير ذلك من المناسبات، وهناك الكثير من أنواع الأسماك المملحة التي يحرص الناس على شرائها في تلك المناسبات ومن أهمها: الفسيخ والرنجة والسردين والسهلية والملوحة والتونة المملحة وغيرها .

وقد يقوم بعض الناس بتمليح أو صناعة تلك الأسماك في المنزل بدون خبرة كافية؛ فتكون غير مكتملة النضج أو التمليح وبالتالي تكون عرضة لنمو العديد من أنواع البكتريا الضارة التي قد تؤدي إلى الوفاة، وبالرغم من الفوائد الكثيرة لأنواع الأسماك المختلفة إلا أن طريقة إعدادها قد تحمل لنا الخير والفوائد الصحية الكثيرة أو على العكس من ذلك فقد تكون سببا في إصابتنا بالعديد من الأمراض وأحيانا تؤدي إلى التسمم والوفاة .

كما ان تناول مثل هذة الانواع في مصر والدول العربية تعتبر من العادات التي يحرص عليها الناس بصورة دائمة؛ وذلك لأن تمليح الأسماك يضيف إليها طعما خاصا ومذاقا مرغوبا يحبه كثير من الناس، ومن هنا فقد أشارت الإحصاءات إلى أن الأسماك المملحة والمدخنة تمثل حوالي 37% من جملة الاستهلاك المحلي لأنواع الأسماك المختلفة.

تمليح الاسماك

إن عملية تمليح الأسماك تتم ليس من أجل إضفاء الطعم والمذاق الجيد للأسماك فحسب ولكنها تهدف في المقام الأول إلى حفظ الأسماك وقتل البكتريا الضارة بها حيث تقوم الأملاح بتقليل عمل الأنزيمات البكتيرية التي تعمل على تحلل المنتجات كما تشجع على نمو أنواع من البكتريا النافعة التي تعتبر مضادة ومقاومة للبكتريا الضارة التي تفسد الطعام، ويتم التمليح من خلال عدة طرق منها التمليح الجاف والتمليح الرطب والتمليح المختلط؛ لذلك يجب أن تتم عملية التمليح في أماكن مخصصة لذلك وتحت إشراف الأيدي والعمالة المدربة التي يشرف عليها متخصصون في مجال الأغذية والصحة، وبالرغم من ذلك إلا أننا نجد الكثير من الناس يقوم بصناعة وإعداد الأسماك في منازلهم بأنفسهم دون الالتزام بالشروط والضوابط المطلوبة لإعدادها بطريقة صحية وسليمة .

 

 أهم مخاطر تناول الأسماك المملحة على صحة الإنسان

 

 شلل الأعصاب

تحتوي الأسماك المملحة وخاصة الفسيخ على بكتريا ضارة تنشط وتزداد فرص عملها عند تركه في الخلاء أو تعرضه للتلوث والحشرات الطائرة كالبعوض والذباب، وهذه البكتريا تسمى (الكلوستريديم وبوتيولينم) وهي ذات تأثير خطير على الجهاز العصبي للإنسان فيؤدي إلى شلل الأعصاب أو الوفاة في بعض الأحيان، كما ثبت علميا أن الأسماك طويلة العمر كالتونة وأبو سيف قد يتراكم في لحومها معدن الزئبق السام الذي يؤثر على الجهاز العصبي وخاصة على صحة الأجنة في بطون الأمهات؛ وبالتالي يحظر على الأمهات الحوامل تناول أسماك التونة أبو سيف أثناء الحمل تجنبا لتلك المخاطر، وينصح الأطباء بضرورة تناول بعض الخضروات التي تحتوي على السيلينيوم المضاد للأكسدة كالبصل والثوم أو الجرجير وغيره لتخليص الجسم من هذا المعدن السام.

 

 المغص المعوي والإسهال

توجد بعض الطفيليات التي تنمو بسرعة في الأسماك المملحة وخاصة الفسيخ والسردين عند زيادة مدة تخزينها، وتصيب هذه الطفيليات الإنسان بكثير من الأعراض أهمها المغص المعوي الشديد والقيء بسبب تأثر الجهاز الهضمي بتلك الطفيليات الضارة.

 ضغط الدم والفشل الكلوي

إن الإفراط في تناول الأسماك المملحة يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وقد يصيب الإنسان بفشل كلوي؛ وذلك لأنها تحتوي على كميات كبيرة من أملاح الصوديوم وخاصة أسماك السالمون والسردين والفسيخ والرنجة؛ لذلك ينصح مرضى الضغط والكلى بضرورة التقليل من تناول الأسماك المملحة أو الابتعاد عنها نهائيا حفاظا على سلامتهم.

 النقرس

تحتوي بعض الأسماك المملحة على نسبة عالية من البيورين وخاصة سمك السردين؛ لذلك ينصح الأطباء مرضى النقرس بعدم تناول هذا النوع من الأسماك.

 إجهاد القلب وتلف الأوعية الدموية

لقد أثبت العلماء أن تناول الأسماك المملحة وخاصة الرنجة والفسيخ والسردين يؤدي إلى إجهاد القلب والكبد وتلف الأوعية الدموية؛ وذلك لأنها تحتوي على كمية كبيرة من الأملاح.

 الإصابة بسرطان المعدة والقولون

تحتوي الأسماك المملحة وخاصة المدخنة على مادة النترات والنيتريد وهي تساعد بصورة كبيرة في ظهور سرطان المعدة والقولون، وتعد اليابان أكثر الدول استهلاكاً للأسماك المملحة المدخنة؛ لذلك تنتشر تلك الأمراض بين سكانها بصورة واضحة.

                        كيف نتجنب مخاطر الأسماك المملحة

 يقدم الأطباء والمتخصصون في مجال الأغذية العلاجية العديد من النصائح الواجب اتباعها من أجل تجنب المخاطر المحتملة جراء تناول الأسماك المملحة، وفيما يلي أهم تلك النصائح:

- تناول بعض أنواع الأطعمة الغنية بالبوتاسيوم لتساعد على تخليص الجسم من الأملاح الزائدة، ومن أهم تلك الأطعمة الموز والبقدونس والنعناع ومشروب الشاي الأخضر أو القرفة.

- تجميد الأسماك المملحة في الفريزر حوالي 48 ساعة أو قليها في الزيت لمدة لا تقل عن عشر دقائق لقتل الطفيليات الضارة.

- إضافة عصير الليمون إليها للمساعدة في التخلص من البكتريا وتقليل نسبة الأملاح بها.

- ينصح بعدم تناول المياه الغازية مع الأسماك المملحة؛ لأنها تحتوي على مادة بيكربونات الصوديوم التي تعمل على احتباس الماء في الجسم.

- ينصح بتجنب الأسماك المملحة التي لم تتعرض للنار خاصة الفسيخ؛ لأن طريقة تخزينه تؤدي إلى التسمم والإصابة بكثير من الأمراض كما ذكرنا سابقا. - يفضل تناول وجبة الأسماك المملحة دون أن يصاحبها أنواع أخرى من البروتينات؛ حتى يمكن هضمها بسهولة دون التأثير على الكلى.

- ضرورة شراء الأسماك المملحة من المصادر الموثوق منها؛ حتى تضمن سلامة تصنيعها أو إعدادها وتخزينها.

- غسل الأسماك المملحة بالخل المخفف مع قليل من عصير الليمون لتخليصه من الأملاح الزائدة.

 

اعداد

ولاء عبد الحي

المصدر

موقع تسعة

المصدر: موقع تسعة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 329 مشاهدة
نشرت فى 15 نوفمبر 2016 بواسطة developguid

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

483,565