الخطوات الواجب إتباعها من قبل السائحين 

 

<!-- عزيزي السائح حاول العوم في مجموعات ، ولا تبتعد عن الشاطىء فمن المتعارف عليه  أن القرش يهاجم فرد واحد ،حاول ايضا العوم بهدوء لأن أحداث الصوت يمكن أن يلتقطه القرش إذا تواجد في المنطقة ، كما يجب على السائحين حين يرون القروش مغادرة المياة فورا وبهدوء .

 

<!--احذر نزول المياة اذا كنت مجروحا لأن القرش يستطيع ان يشم اي نقطة الدم على بعد اكثر من 1كيلو متر وبالتالي يثار كما هو الحال في كثير من الحيوانات المفترسة مثل الدببة  ، يتوجه فورا الى المكان ويهاجم . ولو تصادف وجود قرش في المنطقة ستتجة فورا وتبدأ فيما يطلق علية السعار الغذائي بمعنى تفترس بعضها البعض  ويتحول المكان الى بركة من الدماء .

 

<!--[if !supportLists]-->·     يجب الأخذ في الأعتبار وقت النزول الى المياه حيث ان المتعارف علية ان القروش تكون نشطة جدا اثناء الليل والشروق  . وعلية إبتعد عن المياة المعروف بأن بها قروش أثناء تلك الفترة ( الليل والشروق ) لان القروش لها جهاز حسي خاص لا يتاثر بالمياة غير الشفافة ( العكرة ) ، ويتواجد بالقرب من المناطق العميقة القريبة من الشاطىء مثل حافة الشعاب المرجانية وعليه حاول الابتعاد عن تلك المناطق  .

<!--لا تحاول العوم وكأنك سمكة ، والا تكون فريسة سهلة  للقرش  .

<!--[if !supportLists]-->·     لا تلبس الملابس الفضفاضة الزاهية وخاصة اللون الأصفر والبرتقالي  ، لانها تبدو في المياة وكأنها قشر السمك .  وينطبق نفس الشيء على المجوهرات لانها تعكس  اللون الممكن التقاطة  بواسطة اسماك القرش .

<!--[if !supportLists]-->·    لاتحاول ايضا العوم حين يكون بجسمك بقع غامقة نتيجة حرق الشمس .

<!--[if !supportLists]-->·    لا ترتبك ولا ترتعب اثناء تواجدك في المياة  اذا شاهدت سلوكا معاديا من القروش (هجوم ) ، وانما إتخذ موقفا دفاعيا فورا وإتجه الى القرش مباشرة واستخدام كل  ما معك حتى  ولو كنت كاميرا او عصا في راس القرش وخاصة بالقرب من الخياشيم او العين لانها غالبا ما تربك القرش وتجعلة  يبتعد عنك . إن سلوك القرش يشابهه كثيرا الكلاب حين تراك تتجه نحوها ولا تخاف منها  ، تبتعد عنك في كثير من الاحيان . ولكن لو كنت مرتبكا تصدر عنك روائح  يمكن ان يلتقطها  القرش ويشعر انك فريسة سهلة . كذلك حاول استخدام اي شيء معك لابعاده عنك .

<!--[if !supportLists]-->·     انت لست امنا حتى تخرج  من المياة  حتى وان كنت تمتلك  ما تدافع به عن نفسك ، لذلك يجب ان يكون  هدفك  الرئيسي هو الاتجاه نحو الشاطىء  او الصعود  الى القارب ، اذا كان القارب قريبا منك  ناد عليهم بهدوء ولكن بصوت عال لكي يتجهوا نحوك . وحاول المكوث مكانك بدون اي اصوات طالما ان القروش لا تهاجمك .

 

<!--[if !supportLists]-->·     اذا كنت بالقرب من الشاطىء ابدأ بالعوم فورا ولكن بهدوء شديد ، لان اي صوت تحدثة يمكن ان يجذب انتباه القرش .

 

<!--[if !supportLists]-->·     اذا هاجمك القرش  يجب الحصول على  العناية الطبية فورا و اول شيء يجب فعله هو وقف نزيف الدم حتى ولو كان الجرح طفيفا  بعد ذلك اتجه الى اقرب مستشفى لعمل الفحوصات الطبية واتخاذ كافة التدابير الممكنة .

 

<!--[if !supportLists]-->·    عدم استخدام مساحيق اللوشن لان التضامن في لون الجسم يجذب ايضا اسماك القرش .

 

 

اعداد

 ولاء عبد الحي 

المادة العلمية 

د . مجدي العلواني 

استاذ البيئة البحرية بكلية العلوم جامعة قناة السويس 

المصدر: اسماك القرش في البحر الاحمر - برنامج التوعية باسماك القرش في البحر الاحمر د. مجدي العلواني
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 368 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

506,428