تقع اسماك القرش على قمة الأسماك المفترسة في السلسلة الغذائية البحرية ورغم ذلك فهناك بعض الأنواع التي تتغذى على كائنات مختلفة مثل قرش الحوت الذي يتغذى بترشيح الماء للحصول على الاسماك الصغيرة بينما يتغذى قرش nurseshark على قنافد البحر في حين ان القرش الرمادي يتغذى على الأسماك .

 

كذلك تأتي الاسماك والحبار وبعض انواع القشريات على راس الوجبات المفضلة لاسماك القرش وتعتبر الوجبة المفضلة للقرش الأبيض هي عجول البحر حيث يتربص بها بالقرب من القاع حتى تظهر احداهما على السطح فيقوم بمهاجمتها على الفور .

 

أما القرش النمر فيفضل الأسماك الميتة والطيور البحرية والسلاحف البحرية ويمكنه تحديد موقعها من مسافات كبيرة جدا وفي مثال اخر نجد ان قرش الثور يهاجم تجمعات الأسماك حتى يظفر بوجبته المفضلة التي قد تحتوي على اسماك القرش الصغيرة  .

 

كما ان الانسان ليس ضمن قائمة طعام حتى اخطرانواع  القروش  مثل القرش الأبيض  وقرش النمر وقرش الثور فما بالنا بما هو دون هذة الأنواع من حيث الخطورة  .

 

وقد يحدث الهجوم على الأنسان بطريق الخطأ إما لاعتقاد القرش انه أمام فريسة او انه قد تم استفزازه بشكل او بأخر كما يتضح ان القرش هو العدو الحقيقي لقرش اخر فهو الوحيد من بين المجموعات البحرية الأخرى القادر على افتراسة .

 

                            اسنان سمكة القرش

 

تعتبر منطقة الفم بما تحوي من فكوك قوية وأسنان حادة تلاءم الطبيعة المفترسة لأسماك القرش فهي تمتلك أقوى الفكوك بين الحيوانات على الاطلاق وعلى عكس غالبية الحيوانات المفترسة تستطيع اسماك القرش ان تحرك الفك العلوي والفك السفلي كما ان شكل وتركيب الأسنان يتوقف على الطبيعة الغذائية ونوع الفريسة .

 

فالقروش التي تتغذى على المحاريات والقشريات لديها اسنان كثيفة ومسطحة الى حد ما تستخدمها في سحق الفريسة اما القروش التي تتغذى على الأسماك الصغيرة فتتميز بوجود اسنان حادة للقنص  والإمساك بفرائسها .

 

وفي حالة اسماك القرش التي تفترس الحيوانات الكبيرة مثل الثدييات نجد ان أسنان الفك السفلي مدببة للإمساك بالفريسة بينما الفك العلوي مثلث الشكل ذو اسنان مسننة الحواف لتقطيع الفريسة.

 

كما  ترتب اسنان القروش في 2-3 صفوف بكل صف من 20-30 سن وفي حالة قرش الحوت يحتوي الصف على 300 سن .

 

من الخصائص الغريبة التي تتميز بها اسماك القرش أن الأسنان غير ملتحمة بالفكوك ولكنها مغروسة في نسيج لحمي ولذلك تتساقط  باستمرار ولكنها سرعان ما تستبدل ولا يبقى القرش بدون اسنان أبدا حيث تكون الأسنان الحديثة العاملة في مقدمة الفك وتأتي بعدها الأسنان القديمة.

 

وتستطيع القروش استبدال حوالي 20000 سن طوال حياتها .
حيث تتم عملية استبدال الأسنان بشكل دوري تختلف مدته حسب النوع فبعض الأنواع تستبدل اسنانها مرة كل اسبوعين والبعض على الاخر مثل القرش الأبيض يستبدل أسنانه كل مائة يوم في حالة الصغار وكل 230 يوم  في حالة الأسماك البالغة .

 

 

 

اعداد 

ولاء عبد الحي

مادة علمية

دراسة تحليلية وتصنيفية لاسماك القرش  

د. محمد ابو الرجال   -  د.مجدي العلواني 

 

 

المصدر: دراسة تحليلية وتصنيفية لاسماك القرش د. محمد ابو الرجال - د.مجدي العلواني
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 543 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

484,132