الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

دور الإرشاد الزراعى فى تنمية المزارع السمكية

الإرشاد الزراعى يلعب دوراً هاماً فى نشر وتحسين وإتباع الأساليب العلمية فى بعض المشروعات منها تربية الأسماك، مما يساهم فى زيادة دخول الأسر الريفية، وبالتالى يساهم فى زيادة معدلات الادخار والاستثمار وبالتالى معدلات التنمية[1].

ويشير Leagans[2] إلى أن محاولة لتطوير وتنمية أى مجتمع تبدأ بإعداد برامج للتنمية، يتم تخطيطها بناء على حاجات السكان واهتماماتهم، ولا تحدث هذه البرامج الفعالة فجأة، وإنما تتطلب تكاتف الجهود للقيام بها.

ويعرف الإرشاد السمكى بأنه تعليم وتدريب العاملين فى مجال الصيد والاستزراع السمكى على أحدث ما وصل إليه العلم فى مجال الصيد والاستزراع بغرض تنمية وزيادة الإنتاج السمكى للوصول به إلى الحد المطلوب على مستوى الدولة[3].

كما يرى Maunder[4] أن بزيادة النشاط التخطيطى تزداد الحاجة إلى تنسيق الجهود بين المستويات داخل التنظيم الإرشادى، وبين التنظيم الإرشادى نفسه، وذلك من خلال خطة عمل مكتوبة وملزمة للقائمين على التنفيذ.

إن تطوير الاستزراع السمكى لمواجهة المتطلبات المحلية أو أسواق التصدير فى إطار العديد من محددات تنمية هذا القطاع لا يمكن أن يتم بدون الاعتماد على البحث العلمى، كما أن نتائج البحث العلمى سوف تبقى حبيسة فى مراكز البحوث إذا لم تتوافر خدمات إرشادية جيدة وفعالة لنقل هذه النتائج إلى مجال التطبيق.

يمكن تحديد مستويين من العمليات الإرشادية فى مجال الاستزراع السمكى[5]:

الأول: نقل نتائج البحث العلمى إلى الميدان من خلال المرشدين.

الثانى: تطبيق الطرق الحديثة ذو الاتجاهين بين الباحثين والمرشدين متعدد الفائدة للفريقين، فهو يساعد على دفع نتائج البحوث للتطبيق الميدانى، ثم يقوم المرشدين بإمداد مراكز البحوث بنتائج التطبيق الميدانى للتجارب المعملية، بهدف معرفة المشاكل التى تواجه المزارعين فى الميدان.

أما من خلال المستوى الثانى، فإن العمل الإرشادى يتضمن توفير المساعدات وتقديم الإستشارات المباشرة للمزارعين، ومثل هذا العمل له أهمية خاصة فى المزارع صغيرة الحجم، وعلى ذلك فالمرشد يجب أن يكون على مستوى عالى من المعرفة بالجوانب الفنية، مع توفر صفات شخصية ومميزات للعمل مع المزارعين، والقدرة على التأثير فيهم وإقناعهم بالعمل بالطرق الجديدة والأساليب المحسنة

المراجع


[1] أحمد كامل الرافعى (دكتور)، الإرشاد الزراعى علم وتطبيق، معهد بحوث الإرشاد الزراعى والتنمية الريفية، مركز البحوث الزراعية، وزارة الزراعة، ص 163.

[2]  Ghamath, M., Programme Planning to Meet People's Needs in: Leagans, J.P. (ed), Extension Education in Community Development, Directorate of Extension, Ministry of Food anf Agriculture, New Delhi,  1961, P84.

[3] مشروع تطوير محطة بحوث السرو، الدورة التدريبية الأولى فى الاستزراع السمكى، أكاديمية البحث العلمى والتكنولوجيا، المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بالتعاون مع جامعة المنصورة، جامعة المنصورة، يناير 1991.

[4]  Maunder, A.H., Agriculture Extension: A Reference Manual. FAO. Rome, 1972, P.56.

[5] محمد حمزة السيد عبد القادر الريس، دراسة للإحتياجات الإرشادية فى مجال الاستزراع السمكى، رسالة دكتوراه فى العلوم الزراعية – قسم إرشاد زراعى – كلية الزراعة – جامعة المنصورة 1996.

أمانى إسماعيل
باحثة دكتوراه فى العلوم الاقتصادية والبيئية

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

157,251