حصاد 100 يوم من الجد والاجتهاد

بالرغم من مرور شهور قليلة على توليه رئاسة الهيئة وبرغم من صعوبة وضخامة المسئولية إلا إنه كان دائم السعي والبحث وراءالمتاعب والمعوقات لتذليلها وإيجاد حلول لها .. نعم نحن نتحدث عن الأستاذ الدكتور محمد عبد الباقي رئيس الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية تلك الشخصية التي لقبت بالطيبة قبل الشدة، شخصية كانت ولا زالت تسعى كثيراً لأجل الإرتقاء بالثروة السمكية في مصر .

 

لذا رصدنا أهم المجهودات والإنجازات التي تمت تحت إشراف الدكتور عبد الباقي حيث بدأ منذ توليه رئاسة الهيئة بعمل إجتماعات دورية يومية بكل إدارة على حدة بجميع العاملين بها  لضبط منظومة العمل وبحث وتذليل العقبات التي تعوق مسيرة العمل  .

 

كما قام سيادته  بعدة  زيارات داخلية وخارجية  وكانت البداية بزيارتة لمحافظة  أسوان التي جاءت كأول نشاط ميداني له عقب تولية رئاسة الهيئة وذلك لدعم وتنمية الثروة السمكية داخل أكبر البحيرات الصناعية في العالم حيث أكد  في هذة الزيارة على دعم الصياد وتقديم كل أوجه الرعاية والخدمات. 

 

وتلى ذلك زيارتة لمفرخ الكيلو 21 للوقوف على أحدث التطورات التي تمت بالمفرخ وأشاد في هذة الزيارة بالأسماك البحرية التي يتم إنتاجها مؤخراً والمجهودات التي تتم لتفريخ البوري الذي يأمل عبد الباقي تحقيقة كما شدد في حديثة على أهمية توفير الأمهات لتغطية الإستزراع حتى لا تكون لدينا مشكلة .


وقد شمل  مشروع مريوط  أهتمامات الدكتور عبد الباقي فقام بعمل جولة لتفقد المشروع بأكمله وأشاد بالمجهود الذي حقق ولأول مرة إنتاجية بلغت 22طن سمك للحوض الواحد وهذا مالم يحدث من قبل بشهادة القائمين على المشروع .


وعن زياراته الخارجية فقد قام بزيارة لإيطاليا لتعميق الأتفاقيات المشتركة بين مصر وإيطاليا والوقوف على أحدث التطورات القائمة في المفرخات الخاصة بهم والتأكد من مدى مطابقة إمكانيات المفرخات في إيطاليا بمفرخ الكيلو 21  الذي أقيم بناء على إتفاقية المشروع الإيطالي .

 

هذا فضلاً عن مشاركتة في إجتماعات الدورة العادية رقم 24 للجنة الدولية للحفاظ على أسماك التونة ICCAI  والتي عقدت بمالطا من 10 الى 17 نوفمبر 2015  والتي كان الهدف منها تقييم خطة إدارة أرصدة التونة بأنواعها المختلفة وأسماك أبو سيف والقرش .

وعن الإتفاقيات فقد قام وفد من معهد البيئة الفنلندي SYKE  بزيارة الهيئة وذلك للأتفاق على مشروع الرقابة المائية والبيئية لأعمال التكريك بالبحيرات الشمالية وذلك في الإطار المؤسسي بين الهيئة ومعهد البيئة الفنلندي والذي تم على أساسها الإتفاق مع عدد من الجهات منها وزارة الزراعة وجهاز شئون البيئة والهيئة العامة لحماية الشواطىء.

 


وفي ذلك تم مناقشة الطرق المستخدمة في تكريك البحيرات حالياً ومقارنتها بالطرق المستخدمة في تكريك البحيرات حالياً ومقارنتها بالطرق المستخدمة في فنلندا لإختيار النموذج المناسب للبحيرات المصرية كما تم الإتفاق على تحضير خطة للتكريك والرقابة البيئية لمدة عامين وذلك بالنسبة لبحيرة المنزلة كمشروع إرشادي  على أن يبدأ المشروع في اخر مارس 2016   .
كما قام وفد من تايلاند بزيارة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية  وفي ذلك قام عبد الباقي بالإتفاق مع الوفد لإستقدام خبراء  في مجال أستخدام الشعاب المرجانية الصناعية لتنمية المصايد في جنوب البحر الأحمر .


ومن جانب آخر فقد قام بإفتتاح موسم الصيد في المنزلة والتي وصل بها الإنتاج ل 20 طن من الحوض الواحد مما حقق مكاسب هائلة في الوقت الذي يوجد بالمزرعة 54 حوض مزروعين بأربع أنواع من الأسماك منها عائلة بورية وبلطي والمبروك بنوعيه والقراميط ، حيث صرح قائلاً إننا إستطعنا في المنزلة أن نحقق مايسمى بالزراعة المختلطة مشدداً على أهمية تحقيق المعادلة السليمة بين المدخلات والمخرجات وتعميق الأحواض وتكريكها .


وعن المؤتمرات فقد كان متواجداً متفاعلاً في مؤتمر مستقبل الإستزراع السمكي في مصر والذي ضم عدد كبير من الخبراء وأصحاب المزارع الخاصة حيث تصدى بكل قوة للمشكلات التي تقابلهم وأكد سيادته على أهتمام الدولة بالإستزراع السمكي وخاصة  البحري مشدداً على ضرورة أن نكون قادرين على تفريخ الأسماك القابلة للإستزراع في مصر .


 

وفي النهاية لابد أن نؤكد أن ماتم رصده من مجهودات  وإنجازات هو أقل القليل مما يتم بالفعل لأن هناك الكثير من الإنجازات التي تتم في صمت ولم يعلن عنها  ، لذا نعدكم بأذن الله  أن نكون العين الراصدة لأحدث وأهم الإنجازات التي سنوافيكم بها في التقارير القادمة  بإذن الله ... ترقبـونـــــــــــا

                                                                          إعداد

                                                                          ولاء عبد الحى

                                                                     إشراف

                                                                      م/هالة السقارى

                                                                      مدير عام

                                                          الادارة العامة للتطوير والارشاد

 

                                                                                                                                          

 

 

 

المصدر: الادارة العامة للتطوير والارشاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 139 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

231,362