انشاء مزرعة سمكية بمدينة واو

د. احمد سني  .... مصر مسئولة كاملأ عن الانفاق على هذا المشروع

 

تحت مظلة المبادرة المصرية لتنمية دول حوض النيل التي ترعاها وزارة الخارجية بالتعاون مع دول حوض النيل تم توقيع مذكرة تفاهم بين دولة جنوب السودان ومصر لإنشاء مزرعة سمكية بمدينة واو ولاية غرب بحر الغزال دولة جنوب السودان .

وفي ذلك صرح الدكتور احمد سني الدين مدير عام المزارع السمكية بالهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية انه تم توقيع مذكرة التفاهم منذ 2013 وتمت معاينة اكثر من موقع ولكن نظرا للظروف السياسية كانت دولة جنوب السودان تتراجع واخيرا تمت معاينة الموقع في 7/9/2015 والتوقيع على استلامه من قبل خبراء الهيئة حيث تمت المعاينة من المهندس امير سني الدين مدير إدارة مزارع المياه العذبة والمهندس أشرف شحاته اخصائي المساحة والمهندس محمد عبد العاطي اخصائي بحوث والأستاذ وليد عمر أخصائي التسويق وممثل وزارة الزراعة من العلاقات الخارجية .

 

وأضاف أن المشروع يتضمن أقامة مفرخ سمكي ومزرعة سمكية شبه مكثفة لاستزراع اسماك المياة العذبة وذلك بإدارة خبراء مصريين هذا فضلا على ان يكون مديرين المزرعة والمفرخ مصريين وباقي العمالة من ولاية غرب بحر غزالة.

كما اكد ان المستهدف من الانتاج يتراوح مابين ( 4- 5 ) طن للفدان سنويا والمستفيد الاساسي هو المواطن الجنوبي .

واضاف انه سيتم البدء في المشروع بعد الانتهاء من اعداد الميزانية الاخيرة للمشروع والتي من المتوقع ان تتراوح مابين  (30- 40 ) مليون جنية والتي ستتحملها مصر بأكملها وقد خاطبنا وزارة الخارجية بذلك ونحن في انتظار توفيرالإعتمادات المالية للبدء في العمل مع العلم ان المدة الزمنية للمشروع 5 سنوات قابلة للتجديد .

ومن جانب اخر فقد أشار أن الأرباح الناتجة من المشروع ستكون مقسمة مابين 50% لمصر و 50% لدولة جنوب السودان  .

واضاف إنه سيتم فتح باب الترشح لإختيارمن يريد التقدم لإدارة المفرخ السمكي والمزرعة السمكية بالسودان بشرط أن يكون مؤهلا لذلك .

وأختتم حديثة قائلا أن السودان في حاجة ماسة لهذا المشروع لأنها كدولة تعتمد في إنتاجها السمكي على الصيد الحر فقط ولا توجد مشاريع إستزراع سمكي بها مما يجعل الأسماك موسمية وليست متوفرة بشكل دائم في الأسواق .

 

                                                     اعد التقرير :  ولاء عبد الحي

                                                      اشراف : أ / هالة السقاري

                                           مدير عام الادارة العامة للتطوير والإرشاد

المصدر: الادارة العامة للتطوير والارشاد
  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 297 مشاهدة

ساحة النقاش

shabaangafrd

مجموعة من الشباب المتميز بالهيئة والتى تنبئ بنجاح المشروع إن شاء الله.

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

339,753