الإدارة العامة للتطوير والإرشاد ودورها الريادى فى خلق كوادر المستقبل

 

يسر الإدارة العامة للتطوير والإرشاد أن تعلن عن تنفيذ برامج تدريبية ( مهنية – حرفية ) متقدمة لخدمة مجال الاستزراع السمكى البحرى الذى هو الأمل والمستقبل لزيادة الإنتاج السمكى فى مصر حيث حبا الله عز وجل مصر بمسطحات مائية متمثلة فى البحرين الأبيض والأحمر يبلغ حوالى 13,5 مليون فدان بالإضافة الى البحيرات الداخلية العشرة المنتشرة فى ربوع مصر العامرة لإنتاج الأسماك الفاخرة والتى بدوره سوف تفتح الأسواق الخارجية للمنتج المصرى وبالتالى زيادة الحصيلة من الصادرات من النقد الأجنبى اللازم للتنمية فى هذه الفترة الحرجة من تاريخ مصر بالإضافة إلى جذب العديد من المستثمرين ورجال الأعمال إلى هذا المجال الواعد والمتجدد وانعكاس ذلك على تقليل البطالة وإيجاد حرف ومجالات جديدة للشباب .         حيث اشتملت البرامج التدريبية ( المهنية والحرفية ) لهذا العام على الخصوص على أساسيات الاستزراع السمكى البحرى والتى قام بتدريسها نخبة من خيرة علماء مصر فى شتى منابر العلم والتى يمكن إيجازها على النحو التالى :ــ

1-    دورة تدريبية فى مجال تنمية الغذاء الطبيعى الذى هو أساس التغذية للأسماك البحرية فى مراحلها الأولى .

2-    تربية الأسماك فى الأقفاص السمكية البحرية لزيادة الإنتاج السمكى فى وحدة المساحة ( استزراع مكثف ) .

3-  تنمية وتطوير البحيرات المصرية من حيث كيفية معالجة السلبيات وتدعيم الإيجابيات للنهوض بهذه البحيرات حيث تم اعطاء كل بحيرة من البحيرات الشمالية بالذات نصيب الاسد فى شرح مشاكلها وطرق علاجها الآجل والعاجل .

4-  هندسة إنشاء وتطوير المفرخات السمكية البحرية لأهمية ذلك فى إنتاج الزريعة البحرية اللازمة للتربية وزيادة المخزون السمكى .

5-    تفريخ وتحضين يرقات الأسماك البحرية لخلق كوادر فنية تستطيع ممارسة هذا النشاط الهام .

6-  أساسيات الاستزراع السمكى البحرى حتى يكون المربى والمستثمر ورجال الأعمال على علم بأساسيات هذا النظام من الاستزراع .

7-  التلوث المائى وأثاره المدمرة حتى يستطيع المتدرب معرفة مصادر التلوث المختلفة وطرق معالجتها وخطورة ذلك على الثروة السمكية والإنسان .

8-  أمراض الأسماك البحرية وطرق الوقاية والعلاج حتى يستطيع المتدرب والمربى والمستثمر معرفة هذه الأمراض وكيفية تشخيصها ومعالجتها والوقاية منها .      

وسوف يتم بمشيئة الله استكمال هذه المنظومة خلال الخطة التدريبية لهذا العام 2012/2013 للنهوض وخلق كوادر تقود المسيرة فى مجال الاستزراع السمكى البحرى الذى هو الأمل والمستقبل للاستزراع السمكى فى مصر .

كما يسر الإدارة العامة للتطوير والإرشاد أن تعلن عن قبول أى مربى أو مستثمر أو مهتم بهذا النشاط حضور هذه الدورات بالأسكندرية على أن يتحمل مصاريف الإقامة والإعاشة فقط .

 

 

 

                                                                

المصدر: الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

232,160