الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية

الإدارة العامة للتطوير والإرشاد

* إستزراع أسماك القراميط *

المقدمة

تتبع أسماك القراميط عائلة السلور siluridae والتى يطلق عليها عائلة الجرى أو الشلق ، وهذه الأسماك عالمية الموطن ، تضم أكثر من 1200 نوع تعيش كلها فى الماء العذب باستثناء نوعين فقط تعيش فى الماء المالح وتحتوى على أشواك سمة ، يرجع تسميتها بالأسماك القطية catfish  لوجود شوارب حول الفم تشبه شوارب القطة والتى يختلف عددها وطولها من نوع لآخر بالإضافة لشكل الزعنفة الذيلية وتنظيم الأسنان .

الأنواع الرئيسية لأسماك القراميط

1- قراميط الإكتلوريس Ictaluride Catfish 

وأهم أنواعها القراميط الأمريكية THE AMERICAN CATFISH or CHANNEL CATFISH

2- قراميط السيلوريس siluride catfish

وأهم أنواعها القراميط الأوروبية THE EUROPEAN CATFISH WEL or SHEAT FISH

3- قراميط الكلاريس Clariide Catfish

وأهم أنواعها Clarias Spp وتشمل :

- القراميط الإفريقية أو القراميط النيلية THE AFRICAN CATFISH or NILE CATFISH

- القراميط الأسيوية THE ASIAN CATFISH or WALKING CATFISH

القراميط الأفريقية أو النيلية 

تتبع جنس الكلاريس Genus clarias وهو أحد أهم أجناس عائلة السلور ، يضم تحته حوالى 100 نوع من القراميط المنتشرة فى أفريقيا وجنوب شرق آسيا والهند والشرق الأوسط ، لها رأس مفلطحة ومزودة بأربعة أزواج من الشوارب ( زوج أنفى وآخر فكى وزوجان سفليان أمامى وخلفى ) ، العين صغيرة ، لها عضو إسفنجى تنفسى يلتصق على القوس الخيشومى الثانى والرابع يساعدها على المكوث خلرج الماء مدة طويلة بحثاً عن الغذاء والهواء ، تستوطن جميع أجزاء النيل وبحيرة فكتوريا وألبرت وإدوارد وتانا ، تصل فى الطول إلى 130 سم ووزن 12,8 كجم ،بدأ الأهتمام بها فى بداية السبعينيات كأسماك واعدة فى العديد من الدول الأفريقية خاصة نيجيريا ، وفى مصر تمثل المرتبة الثالثة من حيث الإنتاج بعد البلطى والمبروك ، أهم أنواعها :-

C.lazera(gariepinus),C.anguilaris(senegalensis), C.moorii ,C.robechii , C.isanensis , C.carsonii ,C.alludi , C.werneri , C.mossambicus 

التقسيم العلمى Taxonomy للقراميط الأفريقية :-

   Kingdom : Animmalia

Phylum : Chordata

Class : Osteichthyes

Order : Siluriformes

Sub order : Siluroidei

Family : Clariidae

Genus : Clarias

Species : Gariepinus

Scientific name : Clarias gariepinus

أهم مميزات أسماك القراميط :-

- ارتفاع معدل النمو ومعامل التحويل الغذائى .

- تحملها للظروف البيئية الصعبة خاصة انخفاض الأكسجين والحرارة .

- المادة المخاطية على الجلد تزيد من مقاومتها للأمراض .

- سهولة تفريخها تحت ظروف الأسر طبيعياً وصناعياً .

- خصوبتها النسبية عالية (70 بيضة / جم من وزن الجسم ) .

- يمكن تربيتها بكثافات عالية تفوق معظم الأسماك الأخرى .

- يمكن تغذيتها فى الأعمار الكبيرة على أغذية منخفضة التكاليف .

- تتقبل العلائق الصناعية فى جميع مراحل حياتها .

- يقبل عليها المستهلك لطعمها الجيد وخلو لحمها من السفا وجلدها من القشور.

- تستخدم كوسيلة مقاومة بيولوجية للسيطرة على التفريخ العشوائى للبلطى .

- تربية القراميط تساعد فى التخلص من مشكلة استخدام الهرمونات الجنسية بصورة عشوائية فى إنتاج البلطى وحيد الجنس وتوفر من نفقات استيراد الهرمون .

أهم العيوب أو المشاكل :

- الزريعة فائقة النمو ( والتى تعرف بالـ Jumpers ) تقوم بافتراس الزريعة الأصغر حجماً .

- الرعاية الأبوية للأمهات Parental care توصف بالسلبية وبالتالى ينخفض معدل الإعاشة .

- الأمهات هى أيضاً تعتبر مفترسات Predators لبيضها ويرقاتها .

- عزوف بعض المستهلكين عنها نظراً لتناولها الجيف .

- إقبال المستهلكين عليها فى شهور الشتاء الباردة فقط .

- انخفاض السعر التسويقى لها مقارنة بالأسماك الأخرى .

- تحتاج لعليقة مرتفعة من البروتين خاصة فى الاستزراع المكثف .

الاحتياجات البيئية Environmental requirements :-

* القراميط من أسماك المياه العذبة الدافئة .

* درجة الحرارة Water temperature : من 24-32 °م ، والأمثل 29 °م ، وتتحمل حتى 5 °م ، والأمثل للتفريخ وتطور الجنين من 25-27 °م .

* الأوكسجين الذائب DO : من 4-5 مجم/ لتر خلال عمق 6 بوصة من سطح الماء ، تحتاج الزريعة حوالى 6مجم/لتر نظراً لعدم اكتمال عضو التنفس الإضافى وتموت فى وقت قصير عند 0,1 مجم/لتر بينما الأسماك الكبيرة تتحمل الإنخفاض الحاد حتى 40 ساعة خارج الماء ولكنها تحتاج مصدر تهوية جيد فى التربية المكثفة والحد المميت من الأوكسجين 0,2 - 0,8 مجم/لتر .

* الملوحة Salinity : القراميط من أكثر أسماك المياه العذبة حساسية للملوحة ، تنمو جيداً فى المياه العذبة وتتحمل المياه الشروب حتى 8 - 10 جم/لتر وقد تعيش فى ملوحة تصل إلى 29 جم/لتر دون نمو أو تكاثر ، والأمثل ألا تزيد الملوحة عن 5 جم/لتر .

* PH : الأمثل من 7 - 8,5 أو من 6,5 - 9 .

* العسر Hardness : من 50 - 100 مجم/لتر .

التكاثر Reproduction

التفريخ البرى Wild spawning

- تصل القراميط لمرحلة البلوغ الجنسى فى الطبيعة عند عمرمن 2-3 سنوات ، وطول بدأ من 32 سم (50% من الأمهات فقط ) ، بينما عند طول أكبر من 40 سم تصل الأمهات ذكور وإناث كلها للنضج الجنسى ، أما تحت ظروف الأسر (الأحواض) تصل للبلوغ الجنسى عند عمر 7 أشهرووزن من 200-300 جم ، ويصل دليل المناسل GSI إلى أقصى قيمة له فى شهر مايو ويكون 1,9% للذكور ، و 15,4 % فى الإناث .

- تتم هذه الطريقة بشكل طبيعى حسب الظروف الطبيعية بدون تدخل الإنسان .

والشكل التالى يوضح ذكور وإناث القراميط الناضجة جنسياً

- يختلف موسم التفريخ حسب الإقليم ، ففى مصر ودول أفريقيا الوسطى يكون من شهر (يوليو - سبتمبر) بينما فى دول غرب أفريقيا من شهر (أبريل - مايو) .

- تضع القراميط البيض مرة واحدة فى السنة خلال موسم الأمطار والفيضانات وزيادة عمود الماء فى الأنهار حيث تحفز هذه الظروف الأمهات على التبويض والإخصاب .

- يتم وضع البيض على دفعات (15 - 50  دفعة) الذى يلتصق على النباتات المائية والحشائش الموجودة على بعد 25 - 30 سم من سطح الماء أو فى حفر بالجسور على نفس العمق ثم يقوم الذكر بإخصاب البيض .

- معدل الإعاشة يكون منخفض جداً حيث يصل لمعدل 1,2% نظراً لخاصية (الافتراس Cannibalism)  لدى الأمهات والزريعة فائقة النمو الـ Jumpers  .

التفريخ الطبيعى المسيطر Controlled spawning

- تتم فى موسم التفريخ الطبيعى حيث درجة حرارة لاتقل عن 26°م تحت سيطرة الإنسان .

- يتم تخزين الأمهات ذكور وإناث منفصلة عن بعضها حتى لا يحدث تفريخ عشوائى .

- تجهز أحواض ترابية أو خرسانية يوضع بها أوانى فخارية أو إطارات أو مواسير أو هابات .

- يتم ضبط عمود المياه من 20 - 30 سم .

- توضع الأمهات بنسبة جنسية 1:1 ومعدل تسكين سمكة /م2  بمتوسط وزن كجم / سمكة .

- يفضل تغيير المياه لتحفيز الأمهات على التبويض كما فى الظروف الطبيعية .

- يتم التبويض بعد وضع الأمهات بـ 24 ساعة (تحت ضغط أو إجهاد ) .

- بعد التأكد من وضع البيض يتم رفع الأمهات لمنع افتراس البيض ويترك البيض اللاصق حتى يفقس .

بعد 36 ساعة يتم فقس البيض عن يرقات طولها 0,5 سم تحمل كيس مح يمتص خلال 3-4 أيام .

- معدل الإعاشة Survival rate منخفض أيضاً ولكن يصل لمعدل من 37-51  % .

- يتم عمل تدريج Grading للزريعة كل 8-10 أيام لتقليل ظاهرة الافتراس حيث يتم استبعاد الـ Jumbers ، وفى دراسة حديثة 2011م يتم الفرز كل 3 أيام أو 7 أيام لتحقيق أفضل معدل إعاشة .

التفريخ الصناعى Artificial spawning

- بدأ تفريخ القراميط بالحث الهرمونى Hormonal Induction  فى خمسينيات القرن العشرين .

- يتم اختيا أمهات بالغة جنسياً بوزن من 175 -1600 جم وطول من 40 -65 سم ويفضل الأحجام الكبيرة لزيادة الخصوبة النسبية للأمهات Relative fecundity .

- تخزن الأمهات بدون تغذية فى تنكات خاصة لمدة 24 ساعة لتفريغ محتويات القناة الهضمية مع مراعاة معدل تغير المياه والتهوية ، ويجب عزل الذكور عن الإناث .

- تؤخذ عينة بيض من الإناث بالأسترة أو بالضغط الخفيف ويفحص جيداً فالبيض الناضج يكون لونه بنى محمر بينما الأخضر أو المدمم يستبعد .

- يتم الحقن بمستخلص الغدة النخامية للمبروك العادى أو مركب إرجنت التجارى أو غدة القراميط أو الهرمون البشرى HCG  أو الهرمون الصناعى Ovaprim  حيث يتم الحقن أسفل الزعنفة الظهرية فى عضلات الظهر فى اتجاه الذيل بزاوية ميل 45 درجة لمسافة 2,5 سم أو فى الغشاء البريتونى فى البطن بسرنجة أنسولين بمعدل غدة نخامية / كجم من وزن الأمهات بما يعادل (4مجم / كجم) مرة واحدة أو مرتين تفصل بينهما 8 ساعات وجرعة واحدة للذكر (وقد لا يحقن الذكر) .

- بعد 10-16 ساعة من الحقن (حسب درجة الحرارة) يتم تجريد الإناث Stripping من البيض الذى يصل (قطره 0,19 مم) فى وعاء جاف والذى يصل وزنه إلى حوالى 10% من وزن الأنثى .

- أما الذكور فتوجد صعوبة فى الحصول على السائل المنوى لذا يتم ذبحها واستخراج الخصيتين ثم تقطع وتعصر برفق بقطعة شاش أو فى هون سحق الغدة لخروج السائل المنوى الذى يستخدم إما مباشرة أو يخفف بمحلول فسيولوجى (كلوريد صوديوم 0,9%) بنسبة 1:10 أو محلول رنجر أو يحفظ فى الثلاجة على درجة 5°م  لحين الإستخدام .

- يضاف السائل المنوى للبيض ويتم التقليب جيداً بريشة طائر ثم يضاف الماء لتنشيط الحيوانات المنوية .

- بعد تمام الإخصاب يتم نثر البيض على شبالك نيلون فى صوانى خشبية أو إطارات سلكية مغمورة تحت سطح الماء حيث يلتصق عليها البيض مع ضبط التهوية ومعدل تغير الماء ودرجة الحرارة بحيث لا تقل عن 25°م  ولا تزيد عن 30°م .

- أو يعامل البيض المخصب بمحلول الكارباميد أى محلول الإخصاب (40 جم ملح طعام + 30 يوريا + 10 لتر ماء ) ومحلول حمض التنيك ( 5جم حمض تنيك + 10 لتر ماء ) ثم يحضن فى مفقسات خاصة لحين الفقس ، ولتجنب العدوى الفطرية يعامل البيض بأخضر ملاكيت بمعدل0,2 ppm  أو أزرق مثيلين بمعدل من 1 - 2 ppm  ، وتصل نسبة الفقس من 70% - 80% ، وينصح بالتخلص من البيض الغير مخصب (يعرف من لونه الأبيض) لمنع النموات الفطرية حتى لا يصيب البيض السليم .

- وبعد حوالى 35 ساعة يفقس البيض عن يرقات وزنها حوالى (0,3 مجم) تتحرك حركة تذبذبية بالذيل حتى امتصاص كيس المح تبدأ تتحرك طبيعياً .

- بعد ذلك تتم عملية الرعاية المبكرة ليرقات القراميط حيث تبدأ فى التغذية الخارجية بعد امتصاص كيس المح مباشرة على أرتيميا أو مسحوق سمك لمدة 15 يوم داخل الصوبة أو صالة التفريخ حتى اكتمال تكوين الجهاز الهضمى لحين نقلها إلى الحضانات الخارجية لاستكمال فترة الحضانة الثانية .

- تعتمد مرحلة التحضين الثانية على الغذاء الطبيعى الذى يتم تنميته عن طريق برنامج تسميد عضوى وكيماوى ، ومراعاة عدم ارتفاع الأمونيا أو إنخفاض الأوكسجين ليلاً نظراً لعدم إكتمال عضو التنفس الإضافى للزريعة عند هذا العمر ، ثم يتم يتم الإمداد بالغذاء الصناعى 40% بروتين ، بمعدل 15 - 20 % من وزنها ثم تقل بالتدريج إلى 15 - 10 % عند حجم 2 جم ثم يتم التسويق . 

التربية Breeding

التحضين Nursing

يتم تحضين عدد  4000 - 8000 زريعة قراميط/ فدان حيث تعتمد فى مراحلها الأولى على الغذاء الطبيعى خاصة الزوبلانكتون حتى حجم 7 - 8 جم بعد هذا الحجم تبدأ فى عملية افتراس الزريعة الأصغر حجماً لذا يتم نقلها إلى أحواض التربية Rearing ponds ، وقد نجحت مواقع الهيئة فى تحضين زريعة الأسماك لمدة عام حيث أظهرت هذه الزريعة نمواً تعويضياً فى أحواض التربية يفوق مثيلتها فى نفس الحجم ، وقد وجد أن أعلى معدل نمو للقراميط يكون خلال الثلاثة أشهر الأولى من عمرها حتى عمر سنة  بعدها يقل معدل النمو بالتدريج .

التربية المنفردة Monoculture

يتم تربية القراميط فى دول أفريقيا الوسطى بشكل منفرد حيث تخزن بمعدل     2 سمكة / م 2 فى أحواض ترابية تعتمد على التسميد العضوى بجانب الأغذية الإضافية لمدة 200 يوماً تصل الأسماك خلالها نحو 600 جم ومعدل إنتاج 5 طن / فدان/ سنة .

التربية المختلطة Polyculture

يعتبر إنتاج القراميط فى مص منتج ثانوى حيث تدخل ضمن التركيبة المحصولية فى التربية المختلطة بمعدل 8-10% من العدد الكلى بالحوض وبأحجام كبيرة تصل إلى (500 جم / سمكة) بغرض التخلص من زريعة البلطى الناتجة من التفريخ العشوائى ، حيث يتم تخزين القراميط فى أحواض التربية بمدة لا تقل عن ثلاثة أشهر من تخزين أسماك البلطى ، وفى دراسة أخرى وجد أن أفضل معدل تسكين بين البلطى النيلى والقراميط هو 1 : 4 بالترتيب ، وفى دراسة ثالثة تم وضع (إصباعيات القراميط بحجم 8 - 10 جم بمعدل 1 سمكة /   م 2 ) عند تسكين (أسماك البلطى المخزن بمعدل 2,2 سمكة /  م 2  و وزن 20 - 30 جم) كما فى الكونغو برازافيل للتخلص من زريعة البلطى والتى وصلت لـ 23% من إنتاج البلطى الكلى بدون القراميط .

الزراعة التكميلية Integrated farming 

وهى تعتبر من النظم الغير تقليدية فى الاستزراع السمكى والتى يتم فيها الحصول على إنتاج مزدوج مثل السمك والخنازير Pig /Fish farming ، حيث يتم تربية القراميط على روث الخنازير ، حيث وجد أن كل 26

 

المصدر: الإدارة العامة للتطوير والارشاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 9336 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

475,911