مصائد الأسماك المصرية

أ د. علاء الدين الحويط

معهد تكنولوجيا المصايد والاستزراع المائي

الاكاديميه العربيه للعلوم والتكنولوجيا والنقل البحري

 

وتملك مصر شريطا ساحليا طويلا يمتد لنحو 5898كم  (500 2 كم بخطوط مستقيمه)، إلى جانب استمرار الجرف القاري لحوالي 53000كم2 المتاخمة لشمال البلاد على طول ساحل البحر الأبيض المتوسط والشرق على طول البحر الأحمر ، مع خليجي السويس والعقبة. وتقدر المنطقه الاقتصاديه الخالصه لمصر (EEZ) بحوالي 185000كم2.

 

Map of Egypt

ألميل بحري هو وحدة القياس المستخدمة في مجال المياه من قبل البحارة و / أو الملاحين في مجال النقل البحري والطيران. هذا هو متوسط ​​مدة دقيقة واحدة من درجة واحدة على طول دائرة كبيرة من الأرض. ميل بحري واحد يناظر دقيقة واحدة من خط العرض. وبالتالي، درجة من خط العرض ما يقرب من 60 ميلا بحريا. على النقيض من ذلك، على مسافة ميل بحري بين درجة من خط الطول ليست ثابتة لأن خطوط الطول أصبح أقرب معا لأنها تتلاقى عند القطبين

الساحل المصري

ويتألف أسطول الصيد المصري المسجل (المرخص) من1740  قارب شراعي و4826 تعمل بمحركاتغالبيتها تعمل في مصايد الأسماك البحرية بقوة محركات بين  30-800 حصان. منها 1289بطريقة الجر (Otter bottom trawl) و بطريقة الشنشولا أوالشباك التحويطيه (purse seine) و2071 بطريقة السنار((Long line و1112 بشباك خيشوميه (Gill nets) او مثلها. منها 56 قارب جر ذات محركات اكثر من 800حصان تعمل بالمناطق العميقه او خارج المياه الاقليميه. وهناك الكثير من قوارب النزهه السياحيه التي قد يصل عددها الي 5000 قارب لهواة الصيد.

ويقدر عدد الصيادين المسجلين بمختلف مناطق الصيد الي حوالي 16 الف صياد وهناك أضعاف هذا الرقم غير مسجلين يعمل معظمم بالبحيرات والمصايد الداخليه. كما ينتشر بتلك المصايد ايضا كثير من قوارب الصيد غير المسجله. هذا بالاضافه الي عدد غير مسجل للعاملين في قطاع تربية الاحياء المائيه والقطاعات المعاونه مثل النقل وبناء وصيانة القوارب والمكينات والمحركات وصناعة الثلج والاعلاف الغذائيه للمزارع والمفرخات وكذلك التجار ومعاونيهم مما يجعل صناعة الاسماك من الصناعات الاستراتجيه بمصر.

 

 

توزيع مراكب الصيد علي ساحل البحر المتوسط المصري

 

مصايد البحار

ويتكون المصيد من حوالي 25 نواع من الأسماك الهامه بحانب القشريات والمحريات. ويمثل السردين (Sardinella spp) والانشوجه Engraulis encrasicolus)) الجزء الأكبر من المصيد البحري والجمبريspp) Penaeus) والسبيط (Sepia spp ) حوالي. ويشمل مصيد البحر الاحمر نحو 35 نوع من الأسماك اكثرها الباغه (Trachurus indicus وللحارت Saurida undosquamis)) والشعور Lethrinidae spp)) والصرع Nemipterus spp)) والوقار (Epinephelus spp) ،

موسم وقف الصيد بالبحر المتوسط بدأ عام 2007 لمدة شهر ونصف خلال شهري مايو ويونيو

وقد حدد عدد التراخيص الصادرة لشباك الجر

وغير مسموح بالصيد في الفترة من 1 مايو إلى اول سبتمبر من كل عام في البحر الاحمر. ومؤخرا تم وقف صيد خيار البحر ذو الأهمية الاقتصاديه بعد ان استنزف مخزونه بشدة خلال العقد الاخير من القرن الماضي.

 ولا يوجد سجل لمصيد الصيد الترفيهي ، على الرغم من أنه يمارس على نطاق واسع على طول السواحل.

وتجدر الاشارة الى ان دولا اخرى من منطقة البحر المتوسط تقوم بصيد الأسماك بصورة غير شرعية بالمنطقة الاقتصادية الخالصة في مصر.

 

 

التوزيع الكمي النسبي للصيد بالجر القاعي التجريبي امام دلتا نهر النيل بالبحر المتوسط

متوسطات الاوزان والمدي الطولي لاهم الاسماك المتواجده بمواني الصيد التجاريه

مصايد الجر بالبحر المتوسط

 

تأثير شباك الجر علي القاع

 

دراسة استحداث مناطق محميه للحفاظ علي الثروة السمكيه

دراسة مصايد وبيئة بحيرة البرلس كما تبدو من خلال صورةلاندسات الملتقطة في مايو

2007

اختيار أفضل أوقات الصيد

كل صياد يعلم ان أفضل أوقات الصيد هي عند تغذية الأسماك.

بالضبط  عندما تشرق وتغيب الشمس والقمر تنشط الأسماك خلال 90 دقيقة خلال هذه الأحداث اليومية الأربعة، وهذا هو 45 دقيقة قبل وبعد هذه النقاط الأربع يوميا(الأكثر نشاطا) .

وهناك بعض القشريات التي تنشط مع بداية زيادة درجة حرارة الماء وتصبح دافئه (مثل الجمبري).

Japanese high-sea fishing area in the zone of tongue like distribution of temperature (4° to 4-5 °C), 10th July

 


المصدر: الادارة العامة للتطوير والارشاد
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 503 مشاهدة

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: newdevelopguid@hotmail.com »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

108,839