الجدوي الاقتصادية لمشروعات الاستزارع السمكي البحري

 (دراسة مقارنة بين مصر واليونان)

رسالة مقدمة من الباحثة

أماني إسماعيل محمد إسماعيل

دكتوراه الفلسفة فى العلوم البيئية

قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية - معهد الدراسات والبحوث البيئية - جامعة عين شمس 2018

 

توصيف هيكل التكاليف للفدان فى المزارع السمكية البحرية لأسماك اللوت بمثلث الديبة فى محافظة دمياط للموسم الإنتاجى 2016 م.

يوضح الجدول رقم 47 (بالملحق الاقتصادى) توصيف هيكل التكاليف للفدان فى المزارع السمكية البحرية لأسماك اللوت بالجنيه المصرى بمثلث الديبة فى محافظة دمياط  للموسم الإنتاجى عام 2016 م، (قبل تعويم الجنيه)، ومن استعراض الجدول يتضح أن التكاليف الكلية بالمزارع السمكية البحرية عينة الدراسة بلغت حوالى 197.8 ألف جنيه، وتنقسم التكاليف الكلية إلى التكاليف المتغيرة والتكاليف الثابتة.

التكاليف المتغيرة: هى التكاليف التى تتغير بتغير حجم الإنتاج فتزداد بزيادته وتقل بنقصانه، وبلغت قيمة  التكاليف المتغيرة فى عينة الدراسة 182 ألف جنيه، نسبة حوالى 92% من إجمالى التكاليف الكلية لمتوسط العينة، وتمثل هذه التكاليف تكاليف الزريعة والإصبعيات والأعلاف وأجور العمال المؤقتين والصيانة والوقود.

تكاليف الاصبعيات: يعتبر توفير نوعيات جديدة من الزريعة أو الاصبعيات بتكلفة مناسبة أحد أهم متطلبات تحقيق الكفاءة الاقتصادية للمزارع السمكية البحرية، وزريعة اللوت لا يتم تفريخها صناعيا وإنما يتم جمعها من الطبيعة، وتم وضع 7 آلاف اصبعية لوت، سعر الاصبعية 5 ج، وتم وضع ألف اصبعية دنيس، سعر الوحدة 7 جنيه، وكذلك تم وضع 500 اصبعية قاروص، سعر الواحدة 7 جنيه، وبلغ إجمالى تكاليف الاصبعيات 45.5 ألف جنيه، بنسبة قدرها 25% من إجمالى تكاليف التشغيل، وحوالى 23% من إجمالى التكاليف الكلية، نسبة النفوق فى مرحلة التربية تصل إلى 5% فقط. وقد يحدث نتيجة الطلب المتزايد على زريعة بعض الأصناف التى يتم الحصول عليها من المصادر الطبيعية أن يظهر نوع من الاحتكار فى تداولها وبالتالى ارتفاع أسعارها، خاصة مع بداية المشروعات الكبرى للدولة فى مجال استزراع الأسماك البحرية.

تكاليف التغذية (الأعلاف): تعتبر أهم عناصر تكاليف الإنتاج فى المزارع السمكية البحرية، حيث بلغت تكاليف الأعلاف فى متوسط العينة حوالى 129.6 ألف جنيه، بنسبة قدرها 71.2% من إجمالى التكاليف المتغيرة، و 65.5% من إجمالى التكاليف الكلية، والتغذية الطبيعية تتمثل فى الأسماك الحية الصغيرة مثل أسماك البلطى الشبار والشلب والدلب والسردين والبساريا والسرديا والجمبرى الصغير، ويتم تغذية اللوت بالتدريج وعلى فترات منتظمة، تبدأ التغذية بمعدل 4 بوكسات من الأسماك الصغيرة، يصل وزن البوكسة 20 كجم وسعرها 60 جنيه، وبعد عشرين يوم يتم تغذية اللوت بخمس بوكسات، وهكذا حتى نهاية الشهر السابع، جدول رقم 48 (بالملحق الاقتصادى) والخاص ببرنامج تغذية أسماك اللوت بمثلث الديبة فى محافظة دمياط للموسم الإنتاجى عام 2016، وتصل فترة التربية إلى 7 أشهر وتتم التغذية الطبيعية للأسماك البحرية مرة واحدة فى اليوم نظراً لصعوبة الحصول على هذه الأسماك وعدم إمكانية تخزين كميات كبيرة منها، ويصل وزن سمكة اللوت إلى ¾ كيلو بعد سنة من التربية، وتصل إلى 3 كيلو بعد سنتين من التربية، كما تم التغذية بنصف طن من الأعلاف الصناعية، سعر الطن 12 ألف جنيه، ومعامل التحويل الغذائى 1.8 :1 (كجم/ علف/ كجم نمو)، بإجمالى قدره 10.8 ألف جنيه، بنسبة قدرها 5.9% من إجمالى التكاليف المتغيرة، 5.5% من إجمالى التكاليف الكلية.

تكاليف الزيوت والوقود: بلغ متوسط معدل استهلاك الفدان من الوقود فى عينة الدراسة 4 آلاف جنيه، وتمثل 2.2% من إجمالى التكاليف المتغيرة، و 2% من إجمالى التكاليف الكلية، ويستخدم الوقود لتشغيل البدالات وآلات الرى والصرف فى المزارع عينة الدراسة.

تكاليف العمالة الموسمية المؤقتة : (تصليح الجسور – الصيد)، والصيد لا يكون فى إجمالى مساحة المزرعة، فهناك أحواض بها اصبعيات وأحواض أخرى بها محصول يترك للعام القادم، وقد بلغت تكلفة العمالة الموسمية 1.25 ألف جنيه فى متوسط عينة الدراسة وبلغ متوسط الأجر حوالى 150 جنيه لكل يوم عمل، بنسبة قدرها 0.7% من إجمالى التكاليف المتغيرة، 0.6% من إجمالى التكاليف الكلية.

تكاليف الغزل والشباك: : بلغ متوسط معدل استهلاك الفدان من الغزل والشباك فى عينة الدراسة 270 جنيه، بنسبة قدرها 0.1% من إجمالى التكاليف المتغيرة والتكاليف الكلية، ويستخدم الغزل والشباك لتغطية فتحات الرى والصرف وفى جمع المحصول من الأسماك فى المزارع عينة الدراسة.

تكاليف صيانة الجسور وتطهير الأحواض وقنوات الرى: نتيجة لطبيعة المزارع السمكية البحرية وتعرضها لعمليات النحر والنوات، يجب أن تكون جسور الأحواض والجسور الخارجية والطرق قوية وعريضة وتصل فى المزارع السمكية البحرية عينة الدراسة إلى حوالى 30% من إجمالى مساحة المزرعة، كما يجب تطهير الأحواض من النباتات والأعشاب وكذلك تطهير قنوات الرى والصرف باستمرار لضمان جودة المياه، وقد بلغ متوسط هذه التكاليف فى عينة الدراسة للفدان الواحد 1400 جنيه للفدان، بنسبة قدرها حوالى 0.8% من إجمالى التكاليف المتغيرة، و 0.7% من إجمالى التكاليف الكلية.

التكاليف الثابتة: وهى التكاليف التى لا تتغير بتغير حجم المنتج، ومن أهمها تكاليف بناء الجسور والأحواض وإنشاء المبانى، تكاليف الآلات والمعدات والإيجار وتكاليف الإهلاك للمعدات والالات والمبانى، وبلغت قيمة التكاليف الثابتة فى متوسط عينة الدراسة حوالى 15.8 ألف جنيه، بنسبة قدرها 8% من إجمالى التكاليف الكلية.

التكاليف الإنشائية: يتم الاستزراع السمكى البحرى فى مثلث الديبة فى الأحواض الترابية، وهى عبارة عن مساحة محصورة بين المسطح المائى لبحيرة المنزلة، ويتم حصارها بواسطة الجسور، وتستخدم ظاهرة المد والجزر فى تغيير مياه الأحواض، ويتم حفر الأحواض بمتوسط عمق 1.5 متر، والفدان يحتاج إلى بوابة رى خرسانية ، وبوابة صرف خشبية ، كما تحتاج المزرعة إلى بناء مخزن للأعلاف ومسكن للعاملين ، وقد بلغ متوسط إجمالى التكاليف الإنشائية للفدان فى عينة الدراسة 5 ألاف جنيه لكل فدان خلال مدة المشروع، وقد بلغت 31.7% من إجمالى التكاليف الثابتة، و 2.5% من إجمالى التكاليف الكلية.

التكاليف الإيجارية: بلغ متوسط الايجار السنوى (حق الانتفاع من الهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية) للمزارع السمكية عينة الدراسة 343 جنيه للفدان، حيث أن مدة الموسم الإنتاجى فى أسماك اللوت سنة، ويمثل الإيجار 2.2% من التكاليف المتغيرة، و0.2% من إجمالى التكاليف الكلية.

تكاليف الآلات والمعدات: يوجد فى المزارع السمكية عينة الدراسة مولدات كهرباء، آلات لرفع المياه، حفارات، الكراكة، عدد من البدالات لزيادة الأكسجين فى الحوض نظراً لزيادة الكثافة السمكية فى الحوض، وبلغت تكلفة الآلات والمعدات 6 آلاف جنيه لكل فدان، وتمثل 38 % من إجمالى التكاليف الثابتة، و3% من إجمالى التكاليف الكلية.

تكاليف العمالة الدائمة: تعتبر العمالة أحد أهم عوامل نجاح المزرعة السمكية، ويجب أن تكون العمالة مدربة تدريب جيد على الأعمال التى يجب القيام بها، وأن يكون العمال على دراية تامة بالأسماك وبالمشاكل التى تحدث لها خاصة فى الأمراض والنفوق وتغير جودة المياه وانخفاض نسبة الأكسجين فى الماء، وتختلف الأعمال المطلوب القيام بها من حيث عدد العمال المطلوبين ونوعيتهم سواء عمالة فنية (طبيب بيطرى – مهندس زراعى) أو عمالة (تغذية – حراسة)، بلغ متوسط تكلفة العمالة الدائمة فى عينة الدراسة ثلاثة آلاف جنيه وتمثل 19.5% من إجمالى التكاليف الثابتة لعينة الدراسة، 1.6% من إجمالى التكاليف الكلية.

قيمة الإهلاك للمبانى والمعدات: يتضمن الإهلاك كلاً من إهلاك المبانى وإهلاك الآلات والمعدات، يبلغ نسبة الإهلاك 10% للمعدات والآلات، أما فى المبانى فتبلغ 15% نظراً لوقوع المزارع السمكية البحرية عينة الدراسة فى منطقة البحر المتوسط أو بحيرة المنزلة، فإنها معرضة دائماً لعمليات النحر وخاصة فى فترات النوات، وبلغ الإهلاك حوالى 1.4 ألف جنيه، ويمثل 8.6% من إجمالى التكاليف الثابتة لعينة الدراسة، و 0.7% من إجمالى التكاليف الكلية.

2-4-2 : توصيف أسعار البيع والإيراد الكلى من الفدان فى المزارع السمكية البحرية لأسماك اللوت بمثلث الديبة فى محافظة دمياط للموسم الإنتاجى عام 2016 م.

يوضح الجدول رقم 49 (بالملحق الاقتصادى) أسعار البيع والإيراد الكلى من الفدان فى المزارع السمكية البحرية لأسماك اللوت، بمثلث الديبة فى محافظة دمياط للموسم الإنتاجى عام 2016م (قبل تعويم الجنيه)، وباستعراض الجدول يتضح الآتى:

أسعار البيع: بلغ متوسط سعر البيع لأسماك اللوت كمحصول رئيسى فى عينة الدراسة 40 جنيه للكيلو، كما بلغ سعر بيع القاروص 80 جنيه، وسعر بيع الدنيس 70جنيه (متضمناً عمولة التسويق).

الإنتاج من الفدان: بلغ متوسط الإنتاج من المزارع السمكية البحرية عينة الدراسة 5.7 طن، تمثلت فى الآتى:  5 طن من أسماك اللوت ، وربع طن من أسماك القاروص ونصف طن من أسماك الدنيس.

الإيراد من الفدان: وهى القيمة الكلية للأسماك المباعة، وقد بلغ الإيراد من إنتاج المزارع السمكية البحرية لأسماك اللوت فى عينة الدراسة 255 ألف جنيه وتوزيعها كالآتى: 200 ألف جنيه من اللوت، 20 ألف جنيه من القاروص ، 35 ألف جنيه من الدنيس.

2-4-3 : مؤشرات الكفاءة الاقتصادية لأسماك اللوت فى المزارع السمكية البحرية من الفدان بمثلث الديبة فى محافظة دمياط للموسم الإنتاجى عام 2016م.

يوضح الجدول رقم 50 (بالملحق الاقتصادى)، والخاص بمؤشرات الكفاءة الاقتصادية لأسماك اللوت فى المزارع السمكية البحرية فى الفدان بمثلث الديبة فى محافظة دمياط لعام 2016م (قبل تعويم الجنيه)، ومن استعراض الجدول يتبين الآتى:

صافى الدخل (متوسط صافى العائد) للفدان: = متوسط الإيراد الكلى للفدان - متوسط التكاليف الكلية للفدان، ويهدف هذا المؤشر إلى مدى كفاءة عناصر الإنتاج المملوكة للمزرعة، وقد بلغ صافى الدخل فى مزرعة أسماك اللوت بعينة الدراسة حوالى 57 ألف جنيه.

الضرائب: تم احتساب نسبة 10% كمتوسط عام فى العينة للضرائب تخصم من صافى الدخل.

صافى الربح = صافى الدخل – الضرائب: وقد بلغ فى متوسط عينة الدراسة حوالى 51.5 ألف جنيه.

الهامش الكلى للفدان: = الإيراد الكلى – التكاليف المتغيرة، ويعكس الهامش الكلى للفدان الحوافز السوقية وإمكانية التوسع فى الإنتاج على المدى البعيد،  وقد بلغ فى متوسط عينة الدراسة حوالى 73 ألف جنيه.

نسبة التشغيل :  Operating Ratio وتساوى إجمالى التكاليف الكليـــة بالجنيـــه ÷  الإيرادات الكليــــة بالجنيـــه * 100،  ويدل هذا المؤشر على أنه كلما انخفضت نسبة التشغيل التى تم حسابها من العينة، كلما كانت المنشأة أو المشروع أكثر كفاءة فى استخدام وتوظيف أصولها الرأسمالية ومواردها الاقتصادية، كما يدل على قدرتها على الوفاء بالتزاماتها للغير ، وانخفاض هذه النسبة عن الواحد الصحيح يدل على أن المشروع مقبـول من الناحية الاقتصادية ، وقد بلغت نسبة التشغيل في متوسط العينة 0.78.

فترة استرداد رأس المال المستثمر : Payback Period Capital وتساوى قيمة رأس المال المستثمر (التكاليف الكلية) ÷  قيمة صافى الدخـل السنوى، وهذا المؤشر يقيس الفترة الزمنية التى يستغرقها الاستثمار لتكوين عوائد أو أرباح كافية لاستعادة رأس المال المستثمر فى المشروع بكامله، وتعتبر من المعايير الهامة التى يفاضل على أساسها بين المشاريع فى الاستثمار، ووقد بلغت فترة استرداد رأس مال مشروع استزراع أسماك اللوت 3.5 سنة.

العائد على الجنيه المستثمر (الإيرادات الكلية/ التكاليف الكلية)   Return on Coasts Ratio: ويمكن الحصول علية من: قيمة الإيرادات الكلية ÷ قيمة التكاليف الكلية، وهو مقياس عكسى لمعيار نسبة التشغيل، وهو مؤشر لتحقيق الكفاءة الاقتصادية الذى يوضح إمكانية تغطية التكاليف الكلية ووجود فائض اقتصادى، وطبقاً لهذا المعيار فإن المشروع الذى تزيد فيه هذه النسبة عن100% ، يحقق فائضاً اقتصادياً، وقد حقق عائد الجنيه 1.29 جنيه فى متوسط العينة مما يعنى تحقيق عائد اقتصادى من المشروع فى عينة الدراسة.

معدل العائد على رأس المال المستثمر Ratio Return on  Investment يسـاوى صافى الربح ÷ قيمة رأس المال المستثمر (التكاليف الكلية)  ويبين ربحية الجنيـه المستثمر،  وارتفاع هذا المعدل عن نظيره بالنسبة لرأس المال المستثمر فى البنوك يعطى مؤشراً على نجاح المشروع وكفاءته الاقتصادية، وقد بلغ معدل العائد على رأس المال فى متوسط العينة حوالى 26 %، وهى أعلى عائد من رأس المال المستثمر فى البنوك، مما يعطى مؤشراً على تفوق مشروعات المزارع السمكية ويشجع على الاستثمار فيها.

معدل العائد على الإيرادات: = صافى الربح / الإيرادات الكلية، ويقيس هذا المؤشر الحد الأدنى من الكفاءة الإنتاجية للمزرعة، كما يقيس الكفاءة الإدارية والتكنولوجية للمنشأة أو المشروع، وكلما زادت هذه النسبة زادت القدرة على خفض التكاليف أو زيادة حجم الإنتاج أو تحمل المخاطرة من انخفاض أسعار البيع، وقد بلغ العائد على الإيرادات فى متوسط العينة 20%.

 الهامش فوق التكاليف المتغيرة (نسبة الإيرادات الكلية للتكاليف المتغيرة)  Return on Variable Coasts Ratio ويمكن الحصول علية من قيمة الإيرادات الكلية ÷ قيمة التكاليف المتغيرة، ويستخدم هذا المعيار كمقياس للمخاطرة  ولبيان مدى كفاءة الإدارة المباشرة للمشروع، وقد بلغ الهامش حوالى 1.4 فى متوسط العينة مما يعنى تقليل نسبة المخاطرة فى المشروع فى عينة الدراسة.

ثانياً: نقطة التعادل Break Even Point Analyses : هي حجم المبيعات الذي يتعادل عنده الإيراد الكلي مع التكاليف الكلية. أي انه عند هذه النقطة فان المنشأة لا تحقق ربح أو خسارة وبالتالي فان أي مستوى إنتاج يقل عن نقطة التعادل تحقق المنشأة معه خسارة تزداد بزيادة البعد عن هذه النقطة. وبالمقابل فان أي مستوى إنتاج يزيد عن نقطة التعادل تحقق معه المنشأة ربح يزداد بزيادة البعد عنها.
نقطة التعادل الكمى = التكاليف الثابتة / (سعر بيع الوحدة- التكلفة المتغيرة للوحدة)، وقد بلغت التكاليف المتغيرة للوحدة 32 جنية (إجمالى التكاليف المتغيرة/ إجمالى كمية الإنتاج)، وتم اعتبار سعر اللوت (40 جنيه) هو سعر الوحدة، وقد بلغت نقطة التعادل لكمية الإنتاج فى متوسط العينة لمزارع اللوت عند إنتاج قدره حوالى 2 طن.
نقطة التعادل للإيرادات  = التكاليف الثابتة / 1-(التكاليف المتغيرة للوحدة / سعر بيع الوحدة)، وقد بلغت فى متوسط العينة لمزارع اللوت عند مبيعات قدرها حوالى 79 ألف جنيه.

سـعر التعـادل لتغطية التكاليـف الكليــة (تكلفة الكيلو جرام): ويساوى قيمة التكاليف الكلية بالجنيه  ÷ كمية الإنتاج الكلى بالكيلوجرام ، ويوضح هذا المقياس سعر البيع المزرعى الذى يمكن من خلاله تغطية إجمالى التكاليف ، وذلك لمقارنة هذا السعر بالسعر المزرعى الفعلى ، حيث أن ارتفاع السعر المزرعى عن سعر التعادل يدل على تحقيق عائد صافى ، وقد بلغ سعر التعادل فى متوسط العينة حوالى 34.4 جنيه، وبلغ بيع أسماك اللوت 40 جنيه.

 

وبذلك يثبت الفرض الخامس من فروض الدراسة وهو أن مشروعات الاستزراع السمكى البحرى تحقق الأرباح لأصحابها عند استخدام نظام الاستزراع شبه المكثف (5.8 طن فى الفدان).

للحصول على الجداول يرجى الضغط على المرفقات

د/ أمانى إسماعيل محمد
مدير إدارة الإرشاد السمكى

 

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 72 مشاهدة
نشرت فى 17 يناير 2020 بواسطة developguid
الجدوي الاقتصادية لمشروعات الاستزارع السمكي البحري (دراسة مقارنة بين مصر واليونان), أماني إسماعيل محمد إسماعيل, العلوم البيئية, قسم العلوم الاقتصادية والقانونية والإدارية البيئية, معهد الدراسات والبحوث البيئية, جامعة عين شمس, توصيف هيكل التكاليف للفدان فى المزارع السمكية البحرية لأسماك اللوت بمثلث الديبة فى محافظة دمياط, برنامج تغذية أسماك اللوت, الاستزراع السمكى البحرى, أسعار البيع والإيراد الكلى من الفدان فى المزارع السمكية البحرية لأسماك اللوت, سعر البيع لأسماك اللوت, سعر بيع القاروص, سعر بيع الدنيس, متوسط الإنتاج من المزارع السمكية البحرية, مؤشرات الكفاءة الاقتصادية لأسماك اللوت فى المزارع السمكية البحرية, فترة استرداد رأس المال المستثمر, Payback Period Capital, العائد على الجنيه المستثمر, Return on Coasts Ratio, نسبة التشغيل : Operating Ratio, معدل العائد على الإيرادات, نقطة التعادل Break Even Point Analyses, سـعر التعـادل لتغطية التكاليـف الكليــة, تكلفة الكيلو جرام من أسماك اللوت, مشروعات الاستزراع السمكى البحرى تحقق الأرباح لأصحابها, الإرشاد السمكى

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

201,993