Argyrosomus regius  Asso, 1801 (Sciaenidae)

FAO Names:  En - Meagre,   Fr - Maigre commun,  Es - 

Corvina

  

الصفات البيولوجية

الرأس كبير نسبيا والجسم مسطيلز الفم طرفى الموضع ولا توجد عليه لوامس. العينان صغيرتان. الخط الجانبى واضح، ويمتد إلى الزعنفة الزيلية. الزعنفة الظهرية الخلفية أطول من الأمامية. الزعنفة الشرجية لها شعاع شوكى أول قصير والثانى رقيق جدا. وعلى الحويصلة الهوائية عدد كبير من الزوائد الأعورية المتشعبة، والتى يمكن أن تتزبزب لتحدث صوت "نعير" مميز. وللسمكة عظام أذن كبيرة للغاية. لون الجسم رمادى فضى، مع مسحات برونزية على الظهر. قاعدة الخياشيم بنية محمرة وتجويف الفم أصفر ذهبى. اللون بعد الوفاه بنى. يصل الطول إلى 2 متر والوزن إلى 50 كيلوجرام.

خلفية تاريخية

برية فى جنوب فرنسا، حيث كان هناك إعتقاد بأن بعض أنواع عائلة (Sciaenidae) يمكن أن تكون أنواع استزراع جيدة. ومنذ 1996، كان إنتاج الزريعة محدود للغاية، ينتجها مفرخ واحد يعمل فى فرنسا. وفى الحقيقة، فإن قواعد تربية هذا النوع مازالت مجهولة نسبيا، ولم يتم نشرها بعد. وقد تم تسجيل أول إنتاج تجارى (فى فرنسا) سنة 1997. ومنذ ذلك الحين، توسع الإنتاج تدريجيا فى الأقاليم المجاورة، خاصة على الجانب التايرانى (Tyrrhenian) من الساحل الإيطالى وفى كورسيكا. ويشهد سوق أسماك اللوت البالغة توسعا بطيئا، خاصة فى إيطاليا؛ ومن الممكن أن يشجع هذا فى المستقبل نشاط إنتاج الزريعة، وأبحاث إنتاج الزريعة والاصبعيات. ولم يتم تسجيل أى إنتاج تجارى لدى منظمة الأغذية والزراعة قبل عام 2002.

البيئة والبيولوجيا

ينتشر اللوت فى كل البحر المتوسط، رغم أنه غير شائع حول إيطاليا واليونان؛ وتوجد أكبر الأسماك التى تم صيدها على ساحل غرب أفريقيا. ويبدو أن خليج داكار فى السنغال هو الحد الجنوبى لهذا النوع؛ وتتواجد أسراب كبيرة من اللوت حول حطام السفن التى تم إغراقها لتكون مسكنا للعديد من أنواع الأسماك الإقتصادية. وتنمو أسماك اللوت لتصل إلى طول يبلغ 2 متر ووزن يتجاوز 50 كيلوجرام. وتنمو الأسماك بدرجة رئيسية أثناء الصيف؛ وينخفض نشاط التغذى بدرجة كبيرة عند إنخفاض درجة حرارة البحر إلى ما دون 13-15°مئوية. 

وتقترب أسماك اللوت البالغة، أثناء هجرة التكاثر، من خط الشاطئ فى منتصف ابريل. وتخترق مناطق مصبات الأنهار فى نهاية مايو حيث يتم التفريخ (مهاجرة من البحر إلى النهر). وتصدر الذكور أصوات غليظة خاصة، أثناء موسم التفريخ، وذلك بدفع عضلات البطن على الحويصلة الهوائية. وتترك مصبات الأنهار من منتصف يونيو حتى نهاية يوليو لتتغذى بطول الساحل. وتظل فى المياه الضحلة حتى بداية الخريف. وتهاجر الأسماك إلى المياه العميقة خلال الشتاء. وتترك اليوافع (عمر أقل من سنة) مناطق الحضانة (مصبات الأنهار) بنهاية الصيف وتهاجر إلى المياه الساحلية (من 20-40 متر) لقضاء الشتاء. وتعود اليوافع إبتداء من منتصف مايو إلى مناطق التغذى فى مناطق المصبات. وتعتبر درجة حرارة المياه العامل المؤثر الرئيسى الذى يحدد توجهات هجرة وتكاثر اللوت. ويكون وصول الأسماك البالغة ومغادرة اليوافع (أعمار أقل من سنة و 1،2 سنة) للمياه الساحلية عند مصبات الأنهار فى مايو واكتوبر عندما تقترب درجة حرارة المياه من 13-14°مئوية. وأفضل درجات الحرارة لنمو اللوت تكون بين 17-21°مئوية، وفى مدى مقبول يتراوح بين 14-23°مئوية. وتنتج الأنثى التى طولها 1.2 متر حوالى 800 ألف بيضة، ويحدث التبويض فى درجة حرارة 17-22°مئوية. ويبلغ قطر البيضة المخصبة 990 ميكرون. ويتم إمتصاص القطرة الزيتية تماما بعد 30 ساعة. وبعد مضى 96 ساعة يتم استهلاك كيس المح تقريبا وينفتح الفم. وقد تم صيد يوافع قاعية طولها 3.7 سنتيمتر، مما يشير إلى أن فترة الحياه فى المياه السطحية قصيرة للغاية. وتحتاج اليرقات إلى درجة حرارة 20-21°مئوية لبدء التغذى. وتتغذى اليوافع (عمر سنة) على الأسماك القاعية والقشريات (الجمبرى وأشباهه). وعند بلوغها طول 30-40 سنتيمتر، تتغذى على الأسماك السطحية والرأسقدميات.

دورة الإنتاج

نظم الإنتاج:

يأتى اللوت المستزرع من الإنتاج المكثف، الذى يتم فى الخزانات الأرضية أو الأقفاص. ومنشآت الانتاج قليلة وموزعة بالدرجة الأولى فى جنوب فرنسا (كان وكورسيكا وكامارج) وفى إيطاليا (سبيزا وأوربيتيللو).

د/ أمانى إسماعيل
مدير إدارة الإرشاد السمكى

المصدر: FAO

ساحة النقاش

الادارة العامة للتطوير والارشاد

developguid
هى إحدى الادارات التابعة للهيئة العامة لتنمية الثروة السمكية للمشاركة يرجى الاتصال على : 22620118 (147,208) mail: [email protected] »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

187,753