تعلم كيف تتنفس

إذا لم يوجد هواء لما عشنا الماء والهواء هما الحياة ، نتنفس كثيرا خلال اليوم والفائدة من التنفس العادى قليلة وغير صحية ، يجب أن نتنفس لا يقل عن عشرة مرات يوميا تنفسا صحيحا  وصحيا ، ويجب أن تمتلء الرئة بالهواء ونخرج الهواء بواسطة الأنف ونأخذه بواسطة الأنف ونتنفس بعمق وبهدوء وهنا نلاحظ أن الصدر يتحرك والبطن أيضا يتحرك بعكس التنفس العادى .

التنفس الصحيح يعطى الجسم بناء صحيحا ويزيل كثير من الأمراض ويبعد الاكتئاب لأن الجسم بحاجة إلى كمية كبيرة من الأوكسجين الضرورى لنا ، كل مرة نتنفس بها نأخذ من ثلث إلى نصف دقيقة أى خلال العشر مرات ، وسنلاحظ أن المشاكل المرضية والضغط بدأ يتحسن ،

المعروف أن الطاقة الكهربائية الموجودة في جسم الانسان تأتي وتتغذي دائما من أشعة الجو وهوائه . أي من الحرارة والبرودة , ومن الوان الطيف في الضوء الشمسي.

 

فالحرارة في جسم الانسان في فصل الصيف تكون قوية جدا , وقد تكون فوق طاقته قليلا .ولكنها تتعادل زتتوازن بتنفسه الهوائي الصحيح وهنا تسلم صحته من الامراض .

 

اننا نري كثير من الناس يعرقونويتصببون عرقا أثناء النهار ويقول علماء الغدد أن هذه نتيجة نشاط زائد للغدد العرقية ونقول بالسان المغنطيسين أنه دليل واضح علي فقدان قوة مغنطيسية هائلة في هذا الانسان أثناء عرقه . لان هذه القوة لم تجد لها طريقا للتصريف والتوزيع داخل الجسم فخرجت منه نتيجة عجز في الدورة العصبية الذي ترتب عليه خلل في الغدد العرقية .

 

ولذلك كان من الواجب تعريض الجسم للهواء الجوي النقي لاستنشاق أكبر كمية ممكنة منه باستمرار وخاصة في أوقات الصيف وبالاخص علي الشواطيء والانهار والجداول والمزروعات والاماكن الخلوية والهاوية حتي تنتظم الدورة العصبية في عملها بتوزيع هذه القوي المتزايدة من جراء الاكثار من الطعام والشراب والراحة أو العمل علي جميع أعضاء الجسم وتوازنها ببعضها فيقوي الشخص ماديا وروحيا فينتظم خروج العرق بالمستهلك الزائد عن الحاجة من هذه القوة , والتنفس الصحيح له اهمية كبري في العلاج المغنطسي , بيد أن له قواعد خاصة سنذكرها فيما بعد , فكما لوضع اليدين واستعمال البصر المغنطيسي من فاعلية في تخفيف ويسكين الالام وشفائها , فللتنفس العميق البطيء أيضا أثره , وفاعليته كذلك.

 

ففي الهواء الذي نستنشفه المورد العظيم الذي نجتدب منه أعظم قوة حيوية في يقظتنا ونومنا أنه روح صالحة غير مرئية موجودة في أحشاء الاثير , فكل نسمة نتنسمها وكل استنشاقة نستنشقها من الهواء النقي هي بمثابة قوة حيوية جديدة تعمل في داخلنا بالاتحاد مع روحنا الموجودة في اجسامنا وبذلك يتلاقي الروحان فاء هذا الجسم مما ألم به من أمراض.

 

ان التنفس العميق بطريقة صحيحة واعية شرط أساسي في صحة البدن وسلامته وعلاجه من الامراض لانه يأتي للجسم بأكبر قدر ممكن من الاكسيجين الموجود في الهواء النقي , والاوكسيجين يغذي الدم ويكيقه ويقويه ويساعده علي انتظام الدورة الدموية .وهذا الذي يعمل علي انتظام الدورة العصبية ويغذيها بالسيال المغنطيسي , كما أنه يعمل علي مساعدة جميع الاعضاء والعضلات والشرايين والاوردة والفروع والفريعات الدموية والعصبية علي أن تكون في أحسن حالاتها.

 

والمعروف أن الناس أعتادوا منذ ولدوا علي أن يتنفسوا تلقائيا , وبطريقة سطحية وغير منتظمة وغير واعية وبدون أي بفكير, وهذا التنفس غير الصحيح هو السبب في اعتلال صختهم وأمراضهم المتعددة.

وفيما يلى القواعد الأساسية للتنفس الصحيح الذى ينتج عن ممارستها وتنفيذها بعزم وإيمان وتصميم على سلامة الصحة ووقايتها من الأمراض لسليم الجسم ، وعلى مهاجمة المرض للمريض ،

 ونبدءك بتمرين سهل :

تنفس مع خلال أنفك تنفسا شهيقا من بطنك بحيث يحمل النفس أثناء تنفسه من البطن إلي الصدر ، ثم أزفره من أنفك أيضا طويلا حيث أن الزفير له من الأهمية مكانة الشهيق لأنه ينقى الرئتين . حيث تزفر حامض الكربونيك بحيث تستغرق العملية الواحدة ست ثوان شهيقا وزفيرا .

 إفعل ذلك بالتوالى وبدون اهتزاز تشنجى فى العضلات كرر هذه التنفسات العشر فى كل صباح عند استيقاطك من النوم وقبل القيام بأى عمل آخر بحيث تكون هذه التنفسات طويلة وهادئة وكاملة .

فإذا خرجت من منزلك فى أى وقت في الهواء الطلق فتنفس هذه التنفسات العشر الطويلة ، فذلك يجعل دمك يسرى حارا ، وقلبك يضرب ضربات قوية منظمة ويسرع وينظم الدورة العصبية في عملها ويحمل الحياة والصحة إلى الجسم .

 

لقد أفاد التنفس العميق كثيرين ممن يشكون من ضعف الدورتين العصبية والدموية وعدم انتظامهما أو من النزلات الشعبية المزمنة أو من الصداع الناشئ عن التوتر والأجهاد أو من قصر التنفس واضظرابه .

وإليك هذه التمرينات العضلية المتدرجة

اولا : التنفس البطئ العميق :

وقواعده ما يأتي :

1- خذ نفسا طويلا ببطء وعمق من خلال أنفك حتي تنتفخ معدتك وبطنك من التنفس بقدر الإستطاعة .

2- اخرج نفسك زفيرا ببطء وعمق أيضا من خلال أنفك وفى الوقت نفسه إضغط على بطنك إلى أقصى حد لتفريغها من الهواء استعدادا لأخذ تنفس جديد .

3- كرر هذا التمرين لمدة عشر دقائق بعد كل وجبة أكل تأكلها فى الصباح والظهرو المساء لمدة أسبوع .

 

ثانيا :التنفس الكامل .

وهو القاعدة الثانية في التنفس البطىء العميق ولا يجوز ممارسته إلا بعد إتقان التنفس البطيء العميق ، وقواعده ما يأتى :

<!--إجلس جلوس تربيع ، أي ربع ساقيك على أن يكون ظهرك مستقيما ورأسك مرفوعا إلى الأعلى ، ثم قم بالخطوات الآتية :

<!--خذ نفسك طويلا ببطء وعمق شهيقا من خلال أنفك مع نفخ المعدة بقدر الإستطاعة .

<!--زد على ذلك محاولة نفخ القفص الصدري تدريجيا وبالأخص الجزء العلوى منه .

<!--إرفع ذراعيك عاليا ببطء .

<!--احتفظ بهذا الوضع مع الإمتناع عن التنفس شهيقا وزفيرا لمدة ثلاث إلى خمس ثوان .

<!--إخرج نفسك زفيرا ببطء وعمق من خلال أنفك مع خفض الذارعين بجوار الجسم واسترخاء الجسم .

<!--كرر هذا التمرين لمدة عشر دقائق بعد كل وجبة اكل تاكلها لمدة أسبوع .

 

ثالثا : التنفس المتقدم (1)

وهو تمرين متقدم لسابقه .. وقواعدة ما يأتي :

1- اضطجع علي مسند أو وسادة أو علي فراش وارخ جميع عضلات جسمك مع حل ملابسك حتي يمكنك أن تتنفس براحة .

2- تنفس تنفسا طويلا في حالة شهيق من أنفك حتي تشعر بتمدد في بطنك وصدرك لمدة ثمان ثوان .

3- ثم احتفظ به داخلك لمدة ثمان ثوان أخري .

4- ثم أخرجه زافيرا من أنفك بطيئا في مدة ثمان ثوان كذلك  .

واذا شعرت بأنك مضطر للتوقف عن التنفس لتعب بشعر به مثل دوار أو دوخة فلا تنقطع عن عمل هذا التمرين , لان مثل هذه العوارض دليل علي أن الحالة ماسة جدا للتحسن المطلوب في جهازك العصبي .

كرر هذا التمرين لمدة عشر دقائق في الصباح والظهر والمساء بعد الاكل مباشرة ولمدة اسبوع .

 

رابعا :التنفس المتقدم )2(

وهو تمرين متقدم لسابقه , وقواعده كالاتي :

قف أو اجلس أو اضطجع ثم تنفس بالطريقة الاتية :

1- اقفل خيشومك الايمن بابهامك الايمن وخذ شهيقا طويلا بطيئا بخشومك الايسر لمدة عشر ثوان حتي تتمدد بطنك وضلوعك .

2- ثم احتفظ بهذا التنفس داخلك لمدة عشر ثوان أخري .

3- اقفل خيشومك الايسر بسبابتك اليمني وارفع ابهامك عن خيشومك الايمن وازفر التنفس الموجود بداخلك بطيئا في مدة عشر ثوان .

 

4- كرر هذا التمرين لعشر مرات .

5- غير الطريقة بأن يقفل خيشومك الأيسر وتنفس من خيشوك الأيمن لمدة عشر ثوان ، ثم احتفظ بالهواء داخلك لمدة عشر ثوان ، ثم ازفره من خيشومك الايمن مع سد الخيشوم الايسر مدة عشر ثوان .

6- كرر هذا التمرين لعدد عشر مرات .

ثم تنفس عميقا من الخيشومين معا لمدة عشر ثوان واحتفظ بالهواء لمدة عشر ثوان  وازفره بطيئا فى عشر ثوان .

كرره لعدد عشر مرات .

يؤدى هذا التمرين ثلاث مرات كل يوم قبل أو بعد الوجبة لمدة أسبوع هذا التمرين ينظم التنفس ، ويمنح الحيوية الدافقة ويهاجم الأمراض فى جسم الإنسان .

 

 

 خامسا التنفس المتقدم  (3)

يؤدي نفس التمرين الرابع مع التعديل الآتى :

1- تنفس من خياشيمك ، أى فتحتى الأنف بالتناوب ولكن في مدة قدرها خمس عشر ثانية .

2-  احتفظ بالنفس فى داخلك لمدة عشر ثوان .

3- ازفر النفس في مدة خمس عشرة ثانية .

( يحب التمرين على الزفير في مدة خمس عشر ثانية لصعوبته )

4- تنفس من أنفك من فتحتيه لمدة خمس عشرة ثانية

5- اضغط بالنفس لمدة عشر ثوان .

يودى هذا التمرين ثلاث مرات فى اليوم قبل وبعد الأكل لمدة اسبوع .

6- التنفس المتقدم 4

 

تنفس بملء حريتك ولكن طبقا للقواعد السابقة مع مراعاة الأتي :

<!--تزداد مدة الشهيق وهى المدة التى يؤخذ فيها النفس تدريجيا إن أمكن حتى تكون عشرين ثانية .

<!--يحتفظ بالنفس في الداخل لمدة عشر ثوان .

<!--يزفر النفس من خلال الأنف في مدة عشرين ثانية ، ومدة التمرين كله تكون من 10 – 20 دقيقة .

 

الشعور بالقوة الشافية

إن التنفس العميق فى الحقيقة والواقع مفتاح طريق لحفظ الجسم صحيا وروحيا ، إنه يوجد داخلك القوة الحيوية الشافية التى هى روح الحياة وينبوعها .

فعندما تدب القوة المغنطيسية الحيوية الشافية وتتدفق فى جسمك وتنساب فى جميع أجزائه بواسطة الأعصاب والدم لاتكون للأمراض أية سلطة علي جسمك ، وبذا تشفى جميع آلامك ومتاعبك وأمراضك الجسدية والروحية .

داوم علي تمرينات التنفس العميق واتبع قواعدها بدقة خصوصا عند الأستيقاظ من النوم فقم بالتمرين الإبتدائي ، ثم مرن نفسك على التمرينات الست الأخرى .

أدها بإتقان ، وتدرج معها في طريقة التنفس حتى تصل إلى الأرقام الموضحة في الجدول بعد ، فإنها وضعت طبقا للقوة العادية لرئتى الرجل العادى المعاف .

ويمكن البدء للمريض حسب ظروف المرض بأية أرقام مع قدراته وطاقته إلى أن يصل بالعلاج المغنطيسي بواسطة التنفس إلى هذه الأرقام الموضحة.

المصدر: كتابي العلاج بالطاقة الطبعة الثانية
dalalsadeya

دلال سعدية

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 249 مشاهدة
نشرت فى 5 يناير 2013 بواسطة dalalsadeya

ساحة النقاش

دلال سعدية

dalalsadeya
الموقع المفضل »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

427,529