موقع الخبيرالدكتور / حمادة صلاح صالح صاحب بيت الخبرة الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييمالمعتمد للتقييم بالبنك المركزي

موقع متميز لفرادة التخصص فى التقييم وكافة الخدمات اﻻستشارية للبنوك والشركات والبيع بالمزاد العلنى

authentication required

استنساخ أول بغل في العالم

 

ايداهو اول استنساخ لحيوان من عائلة الخيول

أعلن العلماء في الولايات المتحدة عن ميلاد أول بغل مستنسخ في العالم. ويقول الباحثون إن البغل واسمه إيداهاو جيم يبلغ من العمر نحو شهر ويبدو بصحة جيدة، كما أوضحوا أن ذلك قد يؤدي إلى استنساخ خيول السباق بشكل روتيني في المستقبل.

ونشر هذا البحث في مجلة ابحاث ساينس العلمية.

ويبدو ايدهاو جيم كبغل في أفضل صوره بدءا من أذنيه وحتى قدميه غير الثابتتين.

وكان لميلاد جيم بعض المعالم الخاصة، منها أنه ليس فقط أول بغل مستنسخ فحسب ولكنه يعد أيضا أول استنتساخ لحيوان من عائلة الخيول وأول استنساخ لحيوان لا يمكنه التناسل بصورة طبيعية.

ومن المعروف أن البغال لا تنجب. وهي تولد من حمار ذكر وحصان أنثى. ويوجد بالحصان 64 كروموزوم بينما يوجد في الحمار 62 فقط، اما البغال فيوجد بها 63 كروموزوم.

 

فرص نجاح الاستنساخ 1بالمئة

وتجدر الإشارة إلى أن معدل نجاح هذا النوع من الاستنساخ ضعيف جدا، فمن كل ثلاثمائة جنين يولد ثلاثة بغال فقط. وجيم أحد هذه البغال الثلاثة ومن المنتظر أن يولد له أخان آخران.

سباق جديد

وتبنى هذا البحث مجموعة من المتحمسين الأمريكيين لسباق البغال، غير أن المغزى الحقيقي قد يكمن في نشاطات تربية الخيول.

ومن جانبه، قال البروفيسور جوردون وودز من جامعة إيداهاو والمسؤول عن البغل جيم إن فريقه تمكن من تخطي عائق فني كان سببا في منع استنساخ أي عضو من عائلة الحصان.

وصرح وودز لبي بي سي نيوز أون لاين قائلا " وجدنا الكالسيوم الذي يبدو هاما جدا من أجل تناسل الحصان. وبمجرد أن عززنا مستوى الكالسيوم في مزرعتنا بدأنا نرى النتائج."

وأضاف انه أصبح من الممكن استنتساخ الخيول المستخدمة في السباقات أو عروض وثب الحواجز، كما يمكن أن يساعد أيضا فصائل الحيوانات المعرضة لخطر الانقراض.

جدير بالذكر أن قوانين سباق الخيول العالمية تحظر في الوقت الحالي الخيول المستنسخة أما قواعد مسابقة خيول عروض القفز فلا تشترط ذلك.

وعادة ما تكون خيول القفز الذكور معقمة ومن ثم لا تنجب وهو ما يجعل الاستنساخ خيارا جذابا لأصحاب تلك الخيول.

 

consulthamadass

الامناء الاستشاريون للخبرة والتقييم

  • Currently 10/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
3 تصويتات / 598 مشاهدة
نشرت فى 24 أكتوبر 2011 بواسطة consulthamadass

ساحة النقاش

radoaa

مشكووووووووووور على المعلومات الروووووووووعه

الخبيرالدكتورحمادة صلاح صالح www.iraegypt.com

consulthamadass
خبير التقييم المعنمد للتقييم لدي البنك المركزى المصرى خبير الملكية الفكرية بوزارة العدل للمحاكم الاقتصادية المتخصصة خبير تقييم الأثر البيئى للمشروعات وتقييم دراسات الجدوى خبيرتقييم معتمد لدى وزارة اﻻستثمار رئيس الهيئة الادارية والاقتصادية بالمجلس العربي الافريقي للتكامل والتنمية ونائب الرئيس للشئون الاقتصادية بالمجلس خبير تقييم دراسات الجدوى خبير وعضو المجلس »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

664,842