اتسعت مجالات الحياة في العصر العباسي الأول وتعددت نشاطاتها وفتح العرب أبوابهم لحضارات وثقافات جديدة متنوعة جعلتهم ينتقلون من طور البداوة والانغلاق والفقر إلى بناء حضارة جديدة خالدة بعد ان نهلوا من كل موارد الفكر والثقافة.وتوافر لهم الرخاء الاقتصادي فكان لابد أن يتأثر إبداعهم الأدبي وإنتاجهم الشعري بروح العصر وخصائص الحضارة مع الاحتفاظ بسمات الشعر القديم .
أهم ملامح الشعر في هذا العصر ومميزاته :
1/ شعر المدح :
نجد أن قصائد المدح أحيانا تسجل الوقائع والأحداث والفتن والصراع داخل الدولة ,وصراعها مع الروم خارجها كما في قصيدة فتح عمورية لأبي تمام :
( لقد تركت أمير المؤمنين بها ,,,,,, للنار يوما ذليل الصخر والخشب )

2/ شعر الهجاء..
لم تعد العصبيات أساس الهجاء في شعر هذا العصر ,وإنما اهتم الشاعر بسلب المهجو الايجابية والمثالية الخلقية وإلصاق المثالب به .فكان الهجاء يأتي طعنا وتحقيرا ورميا بالقذارة والدنس والبخل والظلم.

3/ شعر الفخر والحماسة..

لم يستطع بعض الشعراء أن يتخلصوا من الفخر القبلي كتعصب أبي نواس مثلا لمواليه بني سعد,وتعصب بشار للقسيسين .والجديد في شعر الفخر أن بعض الشعراء أخذوا يصورون في فخرهم إحساسهم بالمروءة والأخلاق والقيم المثلى وللحث على الجهاد وملاقاة الأعداء وفخر بالبطولات في المعارك للإثارة والحماسة.

4/ شعر الرثاء...
شهد شعر الرثاء نشاطا خاصا حيث وجه اغلبه لرثاء من يموت من كبار رجال الدولة كالخلفاء و الوزراء والقادة وركزوا على تمجيد البطولة والقوة في المرثي كرثاء أبي تمام لمحمد بن حميد الطوسي,وذلك لإضرام الحمية في النفوس واتجه الشعراء في رثائهم إلى الأصدقاء و الأبناء والزوجات كرثاء ابن الرومي لابنه .وفي رثاء ابن الرومي أيضا للبصرة فقد نهج نهجا اتبعه الشعراء خاصة شعراء الأندلس.
5/شعر الوصف..
كان الشعر في السابق غالبا ما يأتي في ثنايا القصائد ,وأصبح الوصف في هذا العصر فنا مستقلا بفعل الطبيعة الغنية بالجمال ,وإضافة إلى المظاهر الحضارية التي عنى بوصفها الشعراء كالمطر والسحب والحدائق والقصور والبرك والطبيعة في فصل الربيع ووصفوا المعارك الحربية خاصة مع الروم

6/شعر الغزل...
الغزل في هذا العصر كان ينبع من عاطفة صادقة ,لذلك تميز بالرقة والتلطف وسار في اتجاهين _اتجاه الغزل العفيف مثل الذي نجده في غزل العباس بن الأحنف باحتشامه.وأما الاتجاه الثاني فكان من أسبابه انتشار الجواري والقيان ,,فجاء غزلا صريحا حتى وصل المجون على يد بشار بن برد وذلك لانغماس الشعراء في أنواع الترف والنعيم..

7/ شعر العتاب والاعتذار ..
يكون بين الأصدقاء وبين الحكام والولاة يعبر عن عواطفهم ويدل على رهافة الحس وخصب الذهن ..واظهر الشعراء فيه قدراتهم العقلية وقوة حججهم ومنطقهم كقول ابن الرومي يعاتب صديقه..
يا أخي أين عهد ذاك الإخاء××××× أين ما كان بيننا من صفاء؟؟

8/- الشعر السياسي..
هو شعر الصراع بين القوى المتنافسة سياسيا كالشيعة والدعاة إلى العلويين والمدافعين عن حق العباسين في الخلافة .وشعراء البرامكة وشعراء الوزراء والولاة والقواد..

رأي / وكان الشعر محافظ على أصالته لذا نجد أشعار تلك الفترة فيها من الجزالة والقوة بخلاف وسط عصر الدولة ونهايتها ....

بقلم

غدير الشوق

المصدر: بقلم : غدير الشوق محررة إلكترونية
caheft

صحيفة الأدب العربى الإلكترونية

  • Currently 30/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
8 تصويتات / 214 مشاهدة
نشرت فى 28 يونيو 2011 بواسطة caheft

صحيفة الأدب العربى الإلكترونية

caheft
صحيفة الأدب العربى الإلكترونية - على كنانة أون لاين »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

165,265