بطانة أونلاين

هيئة تعني بإدارة مشروعات التنمية الريفية المتكاملة

بسم الله الرحمن الرحيم

مشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة

وحدة تنسيق الجزيرة

 

تجربة إكثار التقاوى

 ود عركى من ضمن قرى المشروع للعام 2009م تتبع لمحلية شرق الجزيرة وحدة تمبول الادارية تتميز بتربه طينيه خصبة تصلح لزراعة الفتريته من صنف القشيش والحميسى يتراوح معدل امطارها ما بين 200 ـــــ 230 ملم/للعام. سعى المشروع لزيادة الانتاج والانتاجية فى هذه القرية وقام بتنفيذ حقل ايضاحى فى مساحة قدرها واحد فدان بالصنف بطانه وكان يهدف الى تعريف المجتمع بالتقانات الزراعية الحديثة(طريقة الزراعة المسافة بين الصف والاخر 80سم، المسافة بين النبات والاخر 20 سم،عدد البذور فى الجور 3ــــــ4 بذرة، الحشة المره ، الكديب والشلخ) نظافة الحقل من الاصناف الغريبه والحشائش مثل (العدار). قام المرشد الزراعى بتنيفذ ومتابعة هذا الحقل حتى وصل مرحلة الحصاد حيث انتج الفدان الواحد عدد (13) جوال فكانت الانتاجية عالية وشجعت مزارعيى ودعركى للزراعة فى الموسم التالى، حيث جاءت فكرة اختيار عدد (4) من المزارعين لاكثار تقاوى فى الموسم 2010م.

تم اختيار 2 من المزارعين لاكثار الصنف بطانه بالزراعة التقليدية (السلوكة) و 2 لاكثار الصنف أرفع قدمك بالوابور واسند الاشراف والمتابعة للبحوث الزراعية بودمدنى والمرشد الزراعى بوحدة الجزيرة.

جدول يوضح نتائج مزارعى الاكثار لموسم 2010م:

اسم المزارع

المساحة/فدان

كمية التقاوى/ك

الانتاج/جوال

عبد المنعم

½2

5 بطانة

34

فتح الرحمن

¾

½1بطانة

12

عبد القادر

½16

33 أرفع قدمك

157

شيخ التاى

7

14 ارفع قدمك

79

2

4 بطانة

17

عند وصول المحصول مرحلة الحصاد قامت وحدة التنسيق الجزيرة بمشاركة ادارة المشروع والبحوث الزراعية ووزارة الزراعة ممثلة فى ادارة التقاوى - محلية شرق الجزيرة وممثلين من جميع الولايات التى يعمل بها المشروع لتنفيذ يوم حقل بهذه القرية  من اجل نشر فكرة التقاوى المحسنه وكيفية إكثار الاصناف الى تلائم كل منطقة.

بعد إعتماد هذه المحاصيل من قبل البحوث كتقاوى قام المشروع بشراءها بسعر مضاعف عن سعر البيع الجارى فى السوق تحفيزاً لهؤلاء المزارعين من اجل توزيعها لمجتمعات اخرى من قرى المشروع لنشر التقاوى المحسنه.

المصدر: التقارير الحقلية - لمشروع البطانة للتنمية الريفية المتكاملة
  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 609 مشاهدة
نشرت فى 19 سبتمبر 2012 بواسطة botana

ساحة النقاش

هيئة تنمية البطانة

botana
هيئة تعمل فى مجال مشروعات التنمية الريفية المتكاملة - غايتها تحسين سبل المعيشة للأسر الريفية الفقيرة تحسيناً مستداماً ، ورفع قدرتها على مقاومة الجفاف . »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

133,097