مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

يتبناه المنتدي المصري لرائدي الأعمال
برنامج إنشاء المشروعات الصغيرة لطلاب
المدارس والجامعات والمغامرين من الشباب



تعيش مصر مرحلة اقتصادية مهمة بعد ثورة‏25‏ يناير يناير‏,‏ فالثورة التي فجرها الشباب‏,‏ وابدع فيها وقاد مصر الي مرحلة فجر الديمقراطية‏,‏ مطلوب الان توسيع دوره في بناء الاقتصاد المصري الجديد‏,‏
من خلال برامج تستهدف ادماج اكبر عدد ممكن من الشباب في العمل الحر, للخروج من الأزمة الاقتصادية, وتحقيق الدفعة الثورية للانطلاقة الاقتصادية لوطن وشعب.
وفي هذا الصدد بدأ المنتدي المصري لرائدي الاعمال تنفيذ رؤيته الجديدة بالمساهمة في انطلاق الاقتصاد المصري بعد ثورة25 يناير, من خلال برنامجSTARTUPEGYPT والذي يهتم باكتشاف الموهوبين من طلاب المدارس والجامعات والمغامرين من الشباب الراغبين في العمل الحر. ويستهدف البرنامج وجود مجتمع ريادي قوي للابداع والابتكار ومشجع للشباب علي تنمية المشروعات الجديدة في مصر.وبناء نظام متكامل بين المعنيين بالمنظومة الاقتصادية في القطاع الخاص والحكومي والمجتمع المدني والشباب وتنمية أدائهم ووعيهم بأهمية ريادية الأعمال للنمو الاقتصادي في مصر, والعمل علي توفير بيئة داعمة للمبدعين والمبتكرينوتحويل طاقات الشباب من باحث عن وظيفة الي خالق لوظيفة.
يقول تامر بدر الدين رئيس المنتدي المصري لرائدي الاعمال ان البرنامج يستهدف ايجاد اكبر شريحة ممكنة من المشروعات الجديدة.
واننا في مصر نحتاج الي زيادة عدد المشروعات الجديدة, خاصة ان نسبة الشباب في مصر يمثلون أكثر من ثلثي السكان بالإضافة الي ارتفاع نسبة البطالة الي9% وأكثر وتزايد معدلات الطلب السنوي للخريجين الراغبين في الالتحاق بسوق العمل الي ما يقرب من700 ألف شاب سنويا.
ويضيف ان برنامجSTARTUPEGYPT بدأ بالفعل تنفيذ المشروع علي عدة مستويات:

 

المستوى الاول في المدارس من خلال تنمية روح المبادرة والابتكار بالمدارس الثانوية بالتنسيق مع وزارة التربية والتعليم للاعلان عن مسابقة افضل نموذج عمل خلال مسابقة لتعليم الطلبة مباديء الريادة وطرق البحث عن فكرة المشروع الجديد الذي يحتاجه المجتمع أو يخلق احتياج وطرق كتابة نموذج لفكرة تساعده علي أن يقدمها للجهات المختصة.


ثم تأتي الخطوة التالية في هذا المستوي وهي توجيه وإرشاد أفضل الطلاب أصحاب الأفكار المبدعة من خلال صقلهم بالمهارات الأساسية للبدء في مشروعاتهم الجديدة, وتعريفهم بمباديء واساسيات وادارة المشاريع ومفهوم المشروع الصغير وأهميته وماهي الركائز الأساسية في بناء شخصية صاحب العمل الحر والمعارف والمهارات التي يجب ان تكون لديه للقيام بالوظائف الرئيسية للمشروع وادارته بالاضافة الي اكسابهم مهارة كيفية اعداد خطة العملوالحصول علي مصادر التمويل والفرص والتحديات في أثناء تأسيس المشروع الصغير وزيادة ثقافته وتعريفه بقصص النجاح والفشل وأيضا البرامج الادارية الأساسية لادارة المشروع.
وقال تامر بدر الدين ان

 

المستوي الثاني من المشروع هو تدشين مواد للمشروعات الجديدة داخل الجامعات المصرية, بهدف ايجاد جيل ناجح من رواد الاعمال الشباب واكتشافهم داخل الجامعات المصرية, وتطويرهم وتنمية قدراتهم المعرفية والعملية ليصبحوا قادرين علي الأبتكار وتقديم قصص نجاح لرواد أعمال مصريين, وتعريفهم بالتطور الذي حدث لمشروعاتهم لتعزيز صورة رائد الأعمال وشحذ همم رواد أعمال المستقبل للاقدام علي مخاطرة بداية مشروعات جديدة, وذلك من خلال تقديم قصة نجاح لأحد رواد الأعمال من أبناء الجامعة الذي نجح عقب استكمال مراحل تعليمه ببدء مشروعه الخاص بهدف تجسيد وتصوير الحياة العملية والخاصة لبعض رائدي الأعمال المحليين علي أمل أن يجد فيه رواد أعمال المستقبل مصدرا للإرشاد والإلهامتحت شعار رواد أعمال الغـد... في الجامعات اليوم

 

المستوي الثالث من المشروع المهم بحسب كلام عمرو العبد عضو مجلس ادارة المنتدي المصري لرائدي الاعمال هو تأسيس مراكز لريادية الأعمال لتأهيل الشباب من الجنسين في الفترة العمرية من22 الي35 عاما علي تنمية مشروعاتهم الجديدة, من خلال توفير البناء المؤسسي أو البنية التحتية اللازمة من خلالاعداد منهج تدريبي مكثف لريادية الاعمال عبارة عن30 ساعة( دليل لأصحاب المشروعات). وتنظيم ورش عمل حول ( كيف تبدأ مشروعك الجديد) لتأهيل الشباب علي ادارة وتنمية مشروعه.ثم تأسيس حاضنات أعمال لاستضافة الشباب من اصحاب المشروعات الجديدة.


المستوي الرابع هو اطلاق حملة توعية وتثقيف بأهمية ريادية الأعمال للمجتمع المصري وهذه الحملة هدفها رفع وتنمية الوعي المجتمعي للأطراف المعنية وذلك بالتركيز علي الدعم الاعلامي للمساندة في تغيير الموروثات الاجتماعية المطلوب العمل والاجتهاد علي تغييرها والمتعلقة بثقافة التوظيف ( ان جالك الميري.. أتمرغ في ترابه) بانشاء مسابقة لافضل3 مقالات صحفية مصرية وأفضل المؤسسات الصحفيةوثلاثة برامج فضائية تناولت ريادية الأعمال وقصص نجاح رواد أعمال والأفكار الابداعية وأثرها علي النمو الاقتصادي للوطن.

 

وشدد المنتدي علي ان تنفيذ هذه الرؤية يتطلب ضرورة وضع برنامج اقتصادي قوي للخروج من الأزمة الاقتصادية وتحقيق الدفعة الثورية للانطلاقة الاقتصادية لوطن وشعب.

 

 

المصدر: جريدة الأهرام
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

488,557

عن الموقع

الموقع ملتقى ثقافي يهتم بالثقافة والمعرفة في كافة مجالات التنمية المجتمعية ويهتم بأن تظل مصرنا الحبيبة بلدآ يحتذى به في القوة والصمود وأن تشرق عليها دائمآ شمس الثقافة والمعرفة والتقدم والرقي

وليعلو صوتها قوياّ ليسمعه القاصي والداني قائلة

إنما أنا مصر باقية

مصرالحضارة والعراقة

مصرالكنانة  

 مصر كنانة الله في أرضه