مصرنا الحبيبة

الماضي والحاضر والمستقبل

الحرية نعمة

 

يقول المنفلوطي: “الحرية شمس يجب أن تشرق في كل نفس، فمن عاش محروماً منها، عاش في ظلمة يتصل أولها بظلمة الرحم، وآخرها بظلمة القبر” .

 

- وهذا صحيح لأن الإنسان إذا عاش في قيود في صباحه ومسائه، فقد إرادته فلم يستطع أن يعبر عما في نفسه ولا أن يغير، والتغيير سنة الحياة، والتجديد دم جديد يجب أن يجري في شرايين قلب كل واحد منا .

 

- نعم . . وأنت حينما تمنع من التعبير فلا فرق بينك وبين الذي حبس بين أربعة جدران في زنزانة، لا يسمح له بالحركة حتى لو أراد قضاء حاجته .

 

- ويروى عن الشاعر اليمني المعروف بالزبيري أنه عندما كان سجيناً بسبب أقواله المناهضة للحكومة، منع في السجن من الذهاب إلى الحمام أيضاً، فقال عندئذ قولته المشهورة: “كنا نطالب بالأمس بحرية القول لما كنا خارج السجن، واليوم ونحن في السجن نطالب بحرية البول” .

 

- وهكذا المرأة عندما تتزوج، تشعر بأنها فقدت حريتها التي كانت تتمتع بها في بيت أبيها، فهي بالزواج تصبح كما قالت أمامة بنت الحارث لابنتها أم إياس زوجة ملك كندة: “با بنية إنك فارقت الجو الذي منه خرجت، وخلقت العش الذي في درجت، إلى رجل لم تعرفيه، وقرين لم تألفيه” .

 

- إذاً فهي أمة حتى لو عاشت سيدة في قصرها، وسجينة حتى لو عاشت طليقة، ويكفي أنها في ذمة رجل يتصرف في حياتها صباح مساء يقول: افعلي ولا تفعلي .

 

- ومن طرائف الحياة والقصص الزوجية قصة معاوية أمير الشام مع زوجته البدوية ميسون بنت بجدل التي يقال إنه تزوجها ونقلها من بادية الشام إلى دمشق عاصمة الخلافة، وأسكنها القصر لكنها ملت القصر وملت الزوج، وحنت إلى أمها، فعاتبها معاوية قائلاً: إنك في ملك عظيم، وكنت قبل اليوم في العباءة، فقالت ميسون في جوابه القصيدة المعروفة:

 

لبيت تخفق الأرياح فيه

 

أحب إليّ من قصر منيف

 

وكلب ينبح الطراق عني

 

أحب إليّ من قط أليف

 

ولبس عباءة وتقر عيني

 

أحب إليّ من لبس الشفوف

 

وبكر يتبع الأطفال صعب

 

أحب إليّ من بغل رفوف

 

وخرق من بني عمي نجيب

 

أحب إليّ من علج عنيف

 

وأصوات الرياح بكل فج

 

أحب إليّ من نقر الدفوف

 

وأكل كسيرة في كسر بيتي

 

أحب إليّ من أكل الرغيف

 

خشونة عيشة في البيت أشهى

 

إلى نفسي من العيش الطريف

 

فما أبغي سوى وطني بديلاً

 

وحسبي ذاك من وطن شريف

 

فلم يكن من معاوية إلا أن طلقها وأعادها إلى ديارها وخيمتها وحياتها البسيطة، وهذا لأكبر دليل على أن الحرية لا بديل عنها، وقد خلق الله تعالى الناس أحراراً فعلاً، وأراد لهم ذلك، ولذا قال عمر موجهاً خطابه إلى شعوب الدنيا: “متى استعبدتم الناس وقد ولدتهم أمهاتهم أحراراً؟” .

 

د . عارف الشيخ

 

المصدر: مجلة الصائم
belovedegypt

مصرنا الحبيبة @AmanySh_M

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

599,864

عن الموقع

الموقع ملتقى ثقافي يهتم بالثقافة والمعرفة في كافة مجالات التنمية المجتمعية ويهتم بأن تظل مصرنا الحبيبة بلدآ يحتذى به في القوة والصمود وأن تشرق عليها دائمآ شمس الثقافة والمعرفة والتقدم والرقي

وليعلو صوتها قوياّ ليسمعه القاصي والداني قائلة

إنما أنا مصر باقية

مصرالحضارة والعراقة

مصرالكنانة  

 مصر كنانة الله في أرضه