بقلم / عبد الرحمن بن عبد العزيز التويجري

كيف تكسب احترام الأخرين؟
كل إنسان (طبيعي) في هذه الحياة يبحث عن كسب ود وإحترام الأخرين له ، ويهتم بنظرة الناس من حوله له، ومدى إندماجه في مجتمعه من عدمه، والكثير من الناس يبحث عن كيفية كسب احترام الناس له وكيف يكون محبوباً لدى الآخرين، ويعاني الكثير ويتندر من سوء معاملة الأصدقاء والأقارب وزملاء العمل له .
وأنا هنا بتواضع معرفتي اكتب أمام نظركم نصائح لمن أراد أن يكسب احترام الأخرين له وهي كالتالي:
1 – الأبتسامه/ عنوان الشخص فدائماً تحب الشخص من ابتسامته وبشاشة وجهه، فأجعل الابتسامة عنوان لك أمام الأخرين كما قال الرسول صلى الله عليه وسلم (وبتسامتك في  وجه أخيك صدقه) فلا تكن الشخص (ذو الوجه المعبس عاقد الحجاجين) ابتسم فلن تخسر  شي بابتسامتك .
2 – البداية بالسلام/ دائماً كن أنت البادي والمبادر بالسلام على الكبير باحترام وتقبيل الراس والصغير بالحنان والممازحة اللطيفة لا تترك أحد بالسلام بحجة أنه لم يراك فقد يكون قد شاهدك وأنت لا تعلم فيقع في نفسه شي من العتب (الشرهه) .
3 – التواضع ولين الجانب مع جميع فئات المجتمع حتى الأجانب مهما كان وضعك ومنصبك الإجتماعي، بالكلام والتعامل .
4 - عدم الإنتصار للرائ / لا تكن دائماً منتصرا للراى الذي تطرحه وأقبل بالراى الأخر فقد يكون الطرح المقابل هو الصواب فلا تنزعج واقبله بصدر رحب ولا تصادم أو  تعارض فأنت لست ملزماً بفرض آرائك وتحليلاتك على الآخرين .
5 – شارك الناس أفراحهم وأحزانهم، بارك لمن توظف مثلاً او ترقى او تزوج وعزي ذوى المتوفين وخفف عنهم مصابهم وز المريض وقدم الهدية للقريب بمناسبة ما .
6 – إجعل مساعدة الآخرين عنواناً لك في حياتك إذا طلب منك مساعدة ما وأنت تستطيع فلا تقصر فيها تكسب أجراً وتكسب وداً .
7 – لا تحاول معاملة الطرف الآخر بما يعاملك به من سوء وكثرة مزح ومحاولة استفزاز ، فبقدر ماتستطيع إدفع بالتي هي أحسن فصدقني لن تندم على إحسان ورفعة خلق بل تندم  على همجية في التعامل وسوء تدافع به عن نفسك .
8 – كن حليم ولا تغضب من كل شي فالغضب وفوران الدم قد يوردانك المهالك وأشياء لم تتوقعها .
9 – كن إنسان بسيط غير مكلف في ذهابك ومجيئك مع الأخرين لا تكن الشخص الذي لا يعجبه شي من مأكل ومشرب ومسكن ومركب إرضى بالواقع الذي أنت فيه .
10 لا تكن الشخص الذي يحب نفسه بإفراط (أناني) تأخذ أحسن الأمكنة في المجالس وتجلس أول الناس عند الطعام تسأل عن حاجاتك فقط ، آثر الأخرين على نفسك
11 – قاعدة ( هذا لي وهذا لك ) حاول قدر المستطاع تجنبها .
12- لا تبحث عن خصوصيات الآخرين التي أنت لا تحب أن يطلع عليها الناس ولا تسأل  شخص عما لا يحب أن تسأل عنه ( كم راتبك ؟ بكم اشتريت هذا؟) .
13- نادي الأشخاص بما يحبون فلا تناديه بما يكره (الألقاب والمعايير).
14- لاتتصدر المجالس بالهذر وكثرة الكلام الذي لا فائدة منه والذي ينزعج منه الآخرين ولا تحاول أن تلفت إنتباه الغير لك بأشياء لاتصدق أو أشياء مقززه وشاطحة .
15- لاتكن الشخص الذي يحب أن ينشر خزي وعار الناس ويحب أن يتحدث في المجالس بالخلافات والمشاكل التي تحدث بين الأخوه والأقارب والأصدقاء.
16- برسالة جوال قد تزيل خلافاً متأزم ، فرسائل الجوال لها وقع في القلوب فلا تستحقر شي صغير فقد يفضي لشي لم تتوقعه .
17- ملبسك وهندامك له وقع في نظر الآخرين فاهتم بشكلك الخارجي ولا تكن رث الملبس . 18- لا تتدخل فيما لايعنيك ولا يخصك .
أخيرا ً قارى هذا المقال المتواضع تقبل تحياتي وخالص تقديري لك، لعل الله أن ينفع به
عبدالرحمن بن عبدالعزيز التويجري - الطرفيه
bein

http://kenanaonline.com/bein

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 180 مشاهدة
نشرت فى 7 يونيو 2015 بواسطة bein
bein
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

11,676