authentication required

REACTION OF CUCUMBER CULTIVARS TO POWDERY MILDEW PATHOGEN AND ITS RELATED WITH HOST PROTEIN

 

أحمد محمد الشاذلى* - شوقى محمد الدسوقى ** - رزق محمد شطا **

* قسم النبات الزراعى – كلية الزراعة – جامعة الأزهر – القاهرة

** قسم أمراض الخضر – معهد أمراض النبات – مركز البحوث الزراعية – الجيزة

كانت عزلة العياط ( محافظة الجيزة ) للفطر سفيروثيكا فيولجينا مسبب مرض البياض الدقيقى على الخيار فى مصر أكثر العزلات شراسة مقارنة بغيرها من العزلات المختبرة حيث تمكنت من إصابة 17 صنفاً من بين 18 صنفاً مختبراً من أصناف الخيار، بينما كانت العزلات الأخرى قادرة على إصابة ما بين 14 إلى 15 صنفاً فقط .

كانت الاختلافات بين أصناف الخيار المختبرة كبيرة . فبعض الأصناف أظهرت مستوى عالى من المقاومة للفطر الأكثر شراسة من المسبب وهى أصناف (دليت جرين ، مرمر، مدينة، بريمو، سويت كرانش، ثامين وياسمينا) بينما أظهرت أصناف أخرى مقاومة جزئية للإصابة وهى أصناف (جوى وسور جرين ) كما أظهرت أصناف ثالثة قابلية واضحة للإصابة وهى أصناف (أفضل، بيت ألفا، بيتوستار، شينزلونج، دلتا ستار ، جرين باول ، هشام ، ما رام ، نايل ، باسندرا ، راوا ، سهارا، وشروق .

باستخدام طريقة التفريد الكهربى للبروتين باستخدام مادة صوديوم دوديسيل سلفيت أمكن التفريق بين الثمانية هجن المختبرة من الخيار فى تفاعلها ضد مرض البياض الدقيقى حيث تم الكشف عن حزم البروتين الموجودة .

كما تم أيضاً تطبيق أسلوب التحليل العنقودى لتصنيف الهجن بناء على ما بينها من درجة قرابة فى أنماط البروتين وتم التعبير عن النتائج فى فينوجرام.

أظهرت الدراسة أن أنماط البروتين المفكك بواسطة مادة صوديوم دوديسيل سلفيت تصلح للتفرقة بين هجن الخيار بناء على علاقة القرابة بين هذه الأصناف وقد تم تقسيم الأصناف إلى مجموعتين ارتبطتا بدرجة رد فعلهم للإصابة بالمرض (بدرجة قرابة 82.09%) وكونت مجموعة الهجن الحساسة تحت عنقود ( بدرجة قرابة 96.57%) أما مجموعة الهجن المقاومة والهجن المقاومة جزئياً فقد كونت تحت عنقود (بدرجة قرابة 88.52%) وقد ظهرت أنواع جديدة من البروتين فى الأصناف الحساسة فى شكل حزم ممثلة للبصمة الوراثية للهجن المختلفة. 

Al-Azhar J. Agric. Sci. Sector  Res., Vol.3: 83-96 (December)2007

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 508 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

727,415

زراعة الخضار في المنزل