رمضـان الســبع الحسـين *رمضان الصالحين عبدا لقادر **

صلاح محمد حسن **   سليمان طاهر بوسلوم**

*مصنع أعلاف الجبل الأخضر

** قسم علوم وتقنية الأغذية / كلية الزراعة/ جامعة عمر المختار/ البيضاء/ ليبيا

الملخـــص

        اهتمت هذه الدراسة بتقدير تركيز العناصر المعدنية الثقيلة (الرصاص ، النحاس والزنك) بأنسجة الفخذ والصدر وبأعضاء الكبد, القلب و القانصة وبمنطقة الرقبة والجلد لدجاج اللحم ومدى تأثير الأعلاف المستخدمة في تغذية الطيور ومياه الشرب ومياه التنظيف بالمذابح على تركيز هذه المعادن بتلك الأنسجة والأعضاء.

   أجريت الدراسة خلال عام 2004 م على دجاج اللحم المنتج بحظائر مربي الدواجن بثلاث مناطق مختلفة بالجبل الأخضر/ ليبيا وهي قرناده و الأبرق وسوسه وللمقارنة تم تقدير العناصر كذلك في دجاج اللحم المنتج بمجمع العقورية الإنتاجي التابع للقطاع العام.

   تبين من هذه الدراسة أن التركيز الأعلى من عنصر الزنك كانت في أنسجة الرقبة والكبد والقلب، وكان الرصاص أكثر تراكماً في الرقبة والجلد، بينما تركز عنصر النحاس في أعضاء الكبد والقلب، وبالمقابل احتوت أنسجة الصدر والفخذ على أقل تركيزات من هذه المعادن، وتراوح الرصاص مابين 0.093 – 2.391 جزء في المليون، والنحاس مابين 0.249- 3.117 جزء في المليون، والزنك مابين 5.670 – 104.190 جزء في المليون.

   أوضحت نتائج الدراسة تجاوز الرصاص في الرقبة والجلد بجميع المواقع للحد الأعلى المسموح به من هذه الملوثات في بعض أنسجة دجاج اللحم بالدول الأوروبية.

   بينت الدراسة كذلك ارتفاع تركيز عنصر الزنك في الأعلاف المستخدمة في حظيرتي قرناده و الأبرق بالجبل الأخضر كما بينت هذه الدراسة ارتفاع تركيز بعض المعادن الثقيلة بالأنسجة والأعضاء المختلفة بسبب تأثرها بوجود مستويات مرتفعة من المعادن بالأعلاف المستخدمة في تغذية الطيور وذلك خلافاً لمياه الشرب والتنظيف التي لم يكن لها أي تأثير بسبب انخفاض محتواها من هذه المعادن.

مجلة الأزهر لبحوث قطاع العلوم الزراعية العدد (3)  صفحات من  23إلى 45 ديسمبر سنة 2007

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 5/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
1 تصويتات / 563 مشاهدة
نشرت فى 5 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

720,233

زراعة الخضار في المنزل