د . آمال عبد العاطي موسى                       د . نادية نبيل زكي

 

المستخلص

استهدف البحث التعرف على درجة قيام المرأةالريفية بدورها في انتاج وتداول اللبن النظيف ،  وسبل تسويق الأسرة الريفية لانتاجها من اللبن ، ومصادر معلومات المرأة الريفية الخاصة بانتاج اللبن وتداول اللبن النظيف ، ومعنوية العلاقة بين بعض خصائص المبحوثات وبين درجة قيامهن بدورهن في انتاج وتداول اللبن النظيف .

وقد أجري البحث على 262 مبحوثة من ثلاثة قرى بمحافظات البحيرة ،والشرقية ، والفيوم ، وجمعت البيانات بواسطة استمارة استبيان تم إعدادها لهذا الغرض وذلك خلال الفترة من مارس حتى نهاية مايو 2006، وبعد جمع البيانات تم تفريغها وتحليلها احصائياً بالتكرارات والنسب المئوية ، ومعامل الارتباط البسيط .

 وتحددت أهم نتائج البحث فيما يلي :

1-  اتضح ارتفاع مستوى أداء الريفيات المبحوثات  لدورهن في انتاج اللبن النظيف خاصة لتوصيات قص أظافر اليد ، وعدم وضع لبن الحيوان المصاب مع لبن الحيوانات السليمة ، وتنظيف حظيرة المواشي ،وغسيل الأيدي وتنشيفها جيداً .

2- ارتفاع مستوى أداء الريفيات المبحوثات لدورهن في تداول اللبن النظيف خاصة لتوصيات عدم استخدام المواد الحافظة وغلي اللبن جيدا وتقليبه ، وغسيل ماعون الحليب وتنشيفه جيداً

3- أفادت جميع الريفيات المبحوثات أن جزءًا من انتاجهن من اللبن يوجه للإستهلاك الأسري ،والباقي يتم تصريفه من خلال بيعه لتاجر القرية .

4- احتلت الأم والحماة المصدر الأول لمعلومات الريفيات المبحوثات فيما يتعلق بانتاج وتداول اللبن ، يليها التليفزيون ،وتفضل غالبية المبحوثات حصولهن على التوصيات الخاصة بانتاج اللبن النظيف من خلال برنامج إرشادي تليفزيوني .

5- تبين وجود علاقة ارتباطية طردية بين بعض متغيرات الريفيات المبحوثات : عدد أفراد الأسرة ، وحيازة حيوانات اللبن ،والقيادية ، ودرجة قيامهن بدورهن في إنتاج لبن نظيف .

6- وجود علاقة ارتباطية طردية بين بعض متغيرات الريفيات المبحوثات : حيازة حيوانات اللبن ، والقيادية ، وكمية اللبن التي يتم انتاجها ، والمسافة بين مكان الانتاج والتسويق  درجة قيامهن بدورهن في تداول اللبن النظيف .

مجلة الأزهر لبحوث العلوم الزراعية

  ديسمبر 2006  

 

azharagric

كلية الزراعة - جامعة الازهر

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 250 مشاهدة
نشرت فى 4 فبراير 2012 بواسطة azharagric

كلية الزراعة جامعة الازهر

azharagric
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

732,938

زراعة الخضار في المنزل