الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

التكشيف:

يعد التكشيف فى المكتبات ومراكز المعلومات أحد أهم أنواع تشغيل المعلومات بغرض مواجهة قصور الفهارس التقليدية.

ويعتبر التكشيف من أهم أنواع تشغيل المعلومات بالمكتبات ومراكز المعلومات بهدف مواجهة قصور الفهارس التقليدية.

والتكشيف يعتنى بصفة أساسية بمقالات الدوريات، وهو يعنى أننا نقوم بحصر المجلات التى تتخصص فى مجال معين ثم نضع خطة لإعداد كشاف لها؛ والكشاف يتكون من رؤوس موضوعات أو مداخل مرتبة هجائياً وتحت كل مدخل المصادر الموجود فيها هذا المدخل.

أهمية التكشيف:

   تتمثل أهمية التكشيف في النقاط التالية:

 أ- لقدرة على تقديم كم هائل من المعلومات الجديدة للباحثين حول عدد هائل من مصادر المعلومات في مجالات مختلفة.

 ب- هو حلقة اتصال بين الباحث عن المعلومات من ناحية ومصادر المعلومات من ناحية أخرى.   

 جـ- يساعد الباحثين في الحصول على المعلومات من مصادرها الأصلية بأسرع وقت وأقل جهد ممكن، أي يحيط الباحث علماً بما نشر من نتاج فكري في مجال اهتمامه.    

 د- أن الكشافات سهلة الاستعمال للباحثين عن المعلومات وفي بعض الأحيان تكون الكشافات مرافقة للمصادر نفسها وتشكل جزءًا أساسياً منها.

 هـ- الكشافات قادرة على الإجابة عن استفسارات كثيرة.

 و- الكشافات تعرف الباحث المجالات الموضوعية لتخصصه وطبيعة العلاقات بين هذه الموضوعات.

 ز- توسع الكشافات من اهتمامات الباحث ومعارفه.

 ح- يمكن أن يكون للكشافات الدور الفعّال في عملية التقييم واختيار المواد المكتبية المختلفة من مصادر المعلومات المختلفة شكلا وموضوعا.

 ط- يمكن الاعتماد على الكشافات في عمل الدراسات التاريخية والدراسات المقارنة والدراسات الببليوجرافية وغيرهـا من الدراسات المسحية  والتحليلية للنتاج الفكري من عدة زوايا واتجاهــات.

 ى- تعين الباحث أو الدارس على التحقق من المعلومات والعمل على استكمالها أو تصحيحها.

 ك- تعتبر الكشافات أكثر قــدرة على تحليل مضمــون أوعية المعلومـــات.

أنواع الكشافات:

تتحدد أنواع الكشافات بناءً على طبيعة مداخلها وكذلك طريقة التنظيم أو الترتيب لهذه المداخل وتتمثل أنواع الكشافات في الاتي:

 أ- كشاف المؤلفين Author Index :

ترتب المواد في هذا النوع من الكشافات تحت أسماء مؤلفيها سواءً أكانوا أفرادًا أو هيئات، ويستخدم هذا النوع لمعرفة عمل أو أعمال لمؤلف معين.

فالقراء يقادون إلى عناوين الوثائق عن طريق المؤلفين، وهذه الكشافات ليست الأكثر شيوعاً من بين أنواع الكشافات، وعلى أية حال فإن المؤلفين يمكن أن يستعملوا مداخل موضعية غير مباشرة، فالعاملون في مجال المعرفة ملمون بالكتّاب المشهورين، وكثيرا من الأحيان يبحثون عن هؤلاء الكتّاب على أنهم مداخل في عمليات البحث،  ومن الملاحظ في هذه الكشافات الاختلاف في أسماء المؤلف الواحد عند كتابه مجموعة من المقالات حيث يكتب الاسم مرة ثلاثياً ومرة أخرى يكتب ثنائيا، وفي بعض الأحيان تكون الإشكالية في مداخل الأسماء القديمة وكيفية كتابتها.

 ب-  كشاف العناوين  Title index:

وهذا النوع من الكشافات يأخذ ترتيب المواد ترتيباً هجائياً حسب عناوينها ويعد من أنواع الكشافات الجيدة التي غالباً ما يتعامل بها المستفيدون للبحث عن عناوين بذاتها، ولكن من عيوب هذا الكشاف أنه لا يجمع الموضوعات المتصلة ببعضها في جانب واحد، وإنما تتشتت لأنه يتبع الترتيب الهجائي للعناوين وليس للموضوعات.

 جـ- الكشاف القاموسي Dictionary Index  :

وهو يضم كافة أنواع المداخل، موضوعات وأسماء ومؤلفين وعناوين وأعمالاً في ترتيب هجائي واحد، وبذلك فهو يشبه الفهرس القاموسي وقد يقتصر الكشاف على أسماء المؤلفين والموضوعات معاً في ترتيب هجائي واحد، ومن أمثلة هذه الكشافات Education   Social  Sciences   index..

 

 د- كشاف التباديل  للعناوين permuted   Title   Index  :

يعتمد في إعداده أساساً على الكمبيوتر باستخدام الكلمات في عناوين الوثائق مشيرات للمحتوى ويعتمد الكشاف على تدوير الكلمات المهمة في العنوان، فتظهر كل كلمة مهمة ككلمة أولى في الترتيب الهجائي. وتوجد عدة أنواع لهذه الكشافات من أبرزها كشاف الكلمات الدالة في السياق (k w I C  ) Key word in context ويتكون هذا الكشاف من الكلمات المهمة في العنوان ثم ترتب ترتيباً هجائياً مع مراعاة بيان السياق الذي وردت فيه كل كلمة وذلك بتسجيل بقية العنوان كما يوضح الكشاف بجوار كل كلمة وسياقها رقم يقود المستفيد إلى ­مدخل الوثيقة في الكشاف يعطي البيانات الببليوجرافية اللازمة عن الوثيقة، أما النوع الآخر فهو كشاف الكلمات الدالة خارج السياق (k w o c )key word out of context index. ، وتظهر فيه الكلمات الدالة التي رفعت من سياق  العناوين، التي وردت فيها ووضعت على سطر مستقل بمحاذاة هامش الصفحة في حين يرد العنـوان كاملاً مشتملاً على الكلمة المهملة نفسها. وتعتمد كشافات العناوين التبادلية على قوائم وقف    stop lists تشمل الكلمات غير المناسبة مثال ذلك حروف الجر والعطف والضمائر.

وتعتمد أيضاً على قوائم اعتبار go lists وهي تشمل الكلمات التي يرغب مصمم النظام إبرازها مداخل كشفية.

من ميزات هذه الكشافات أنها تعد بسرعة وبتكاليف بسيطة ويمكن إعدادها كلية بواسطة الحاسوب.

 هـ-  كشافات النصوصConcordances   Index :       

تعتبر من أقدم أنواع الكشافات على الإطلاق فهي التي تهتم بجميع مفردات النصوص وربط المفردات بسياقها. فكشاف النص الكامل عادة ما يهتم بكل كلمة ترد في نص معين، أو في مجموعة الأعمال الكاملة لمؤلف معين وربط الكلمات بالسياق الذي ورد فيه، ويمكن لهذا السياق أن يكون الفقرة أو السطر الذي وردت فيه الكلمة ويدخل هذا النوع ضمن الكشافات الاشتقاقية.

فهو كشاف هجائي للكلمات الرئيسة التي ترد في كتاب ما أوفي جميع كتب مؤلف بعينه وربط هذه الكلمات بسياقها ؛ أي أن جميع الجمل التي تتفق فيما بينها في الاشتمال على كلمة معينة ترد تحت هذه الكلمة متتابعة وفقاً لتسلسل السياق، ويقتصر كشاف النص على الكلمات الرئيسة الواردة في النص دون غيرها.

فإن كشافات النص الكامل عادة ما تشتمل على جميع كلمات النص دون استثناء، وهناك العديد من أنواع الكشافات الأخرى، وما سيق ذكره على سبيل التمثيل وليس الحصر.

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 113/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
38 تصويتات / 1270 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2010 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

928,252