الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

التصنيف:

الغرض من التصنيف هو ترتيب الأشياء المتشابهة بعضها البعض بالطريقة التى تسهل التوصل إليها ووضعها فى متناول المستفيدين بسهولة ويسر، وعليه كان التصنيف يعرف بأنه عملية ترتيب الأشياء أو الأفكار المفردة فى مجموعات طبقاً لدرجة التشابه أو الاختلاف التى تتواجد بينها، مثل الاتصال بالموضوع أو الشكل أو الحجم أو المصدر أو غير ذلك.

ويعرف (محمد البغداى، 2005، 17) التصنيف بأنه تمييز الأشياء بعضها عن البعض؛ أى ترتيب الأشياء وتجميعها بحسب درجات تشابهها وفصل بعضها عن البعض بحسب درجات تباينها، بغرض جمع الأشياء المتشابهة بعضها البعض، وفصل الأشياء المختلفة بعضها عن بعض.

ويعرف أيضاً بأنه فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيــف الـذي تستخدمه المكتبة.

ويعرف قاموس مصطلحات جمعية المكتبات الأمريكية A.L.A ، نقلاً عن (ناهد سالم،2003، 11) بأن التصنيف عبارة عن سلسلة أو مجموعة من الأقسام مرتبة بنظام معين طبقاً لمبدأ معين أو غرض محدد.

وعليه فإن التصنيف فى المكتبات والمعلومات هو ترتيب وتنظيم وتقسيم الكتب والمواد التعليمية داخل المكتبة أو مركز المعلومات إلى مجموعات وفق نظام محدد مرتبط بالجانب الموضوعى أو المحتوى العلمى؛ بحيث يتم الترتيب المواد والمقتنيات فى أقسام وتكون وجهة الربط والتقسيم هي الموضوع.

ويمكن تطبيق المفهوم العام للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة، وذلـك باتخاذ التشابــه الموضوعي أساساً للفصل بين المواد.

والتصنيف في المكتبات مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطـاء رمز معين لكـل موضوع، وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقـي يتقدم فيه العام على الخاص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات.

والمكتبة فى حاجة ملحة إلى تنظيم محتوياتها وتنظيمها تنظيماً فنياً يسهل على المستفيدين من روادها الحصول على الكتب والمواد المطلوبة بسرعة ويسر، وأهمية التصنيف تفيد المستفيد وتفيد أخصائيي المكتبات فى الوقت نفسه، فبالنسبة للمستفيد فإن التصنيف يسهل عليه عملية الحصول على الكتاب والمحتوى الذي يبغيه بسرعة ويسر، كما أنه قد يتيح له فرصة التعرف على مجموعات الكتب والمواد التى تهتم بالموضع الذى يبحث عنه؛ وهو ما يحقق الغرض الأول من خدمات المكتبة، وبالنسبة لأخصائي المكتبات فإن عملية التصنيف تسهل عليه خدمة المستفيدين بتلبية احتياجاتهم فى أسرع وقت، بالإضافة إلى تعرفه المستمر على المجموعات المكتملة والناقصة داخل المكتبة وتدعيمها.

ويعتبر التصنيف أول العمليات الفنية التى يمارسها أخصائى المكتبات وهو ما يحتاج منه دراية واسعة بجميع أنواع المعرفة وصلتها بعضها البعض.

فوائد التصنيف في المكتبة:

1- يساعد القراء على الوصول إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلك بدلالة رمز التصنيف الموجـود على بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب، والذي يحدد موقع المادة على الرف.

 2- يضع حدوداً واضحة لمختلف أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضـها بعضاً.

3- يخدم القارئ في الوصول لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها؛ فلو بحثنا على الرف عن كتاب في موضــوع معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرى شبيهة في موضوع الكتاب الذي نبحث عنه.

4- يكشف مواضع النقص والضعف في مقتنيات المكتبة، فكلما تبين أن هناك بعض أرقام التصنيف لم تستخـدم أو أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعية المعلومات، دل ذلك على ضعف الموضوعات التى تمثلها تلك الأرقام.

5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال.

وعملية التصنيف هى أول العمليات والإجراءات التي ينبغي إتقانها من قبل اخصائى المكتبات والمعلومات، وهناك من العمليات الفنية المهمة والتى لا تقل من الأهمية عن التصنيف إن لم تكن تعتمد على قدرة ومهارة أخصائي المكتبات وتقاس قدرة اخصائى المكتبات بمدى قدرته على القيام بعمليات الفهرسة

المصدر: د محمد جابر خلف الله
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 80/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
26 تصويتات / 7108 مشاهدة
نشرت فى 7 أغسطس 2010 بواسطة azhar-gaper

ساحة النقاش

latreche-hakim

السلام عليكم ورحمة الله وركاته
ما الهدف من المكتبة ؟

هو خدمة القراء ،ولكي يتحقق ذلك لابدمن التنظيم الموضوعي لمواد المكتبة بجكم انها تظم مجموعة كبيرة من المطبوعات والغرض الاساسي هو تسهيل عملية الوصول اليها ولكي يصبح كذلك لا بد من الترتيب وتنظيم هذه المواد بطريقة صحيحة وذلك باستخدام انظمة المعروفة.

قوانين المكتبة

الكتب للا ستعمال
لكل قارىء كتابه
لكل كتاب قارىءه
احرص على وقت القارى
المكتبة كائن نام اهم هذه الانظمة هي التصنيف وهو احد الطرق الحديثة التى بواسطته ترتب المواد المكتبية-مكننة الترتيب- ،حتى يستطيع الباحث الوصول الى مايحتاجه من المعلوامت بسرعة والسهولة اللازمة .

ماهو التصنيف؟: انه ترجمة الموضوع النوعي الكتاب الى لغة وثائفية اصطناعية عبارة عن ارقام ترتيبية .التى تميز الكتب العديدة التى تتناول نفس الموضوع بارقام ترتبية اخرى تمثل بعض السمات الاخرى للكتاب غير المحتوى .

الرقم الصنفي لهذا الكتاب
الرقم الترتيبي لهذا الكتاب: تلتقي به في اخرا لكتاب
ويفصل بينهما بالبياض( ) ويسميان معا رقم الطلب

الموضوع النوعي: ذلك الجزئية من المعرفة الذي يساوي لما صدقة مفهمومه.
الغة الاصطناعية :العبارة تتطلبم نا تعريف التصنيف *لغة اصطناعية من ارقام ترتيبية *
مكننة الترتيب:ضمت لغة الارقام الترتبية الاصطناعية لغرض مكننة الترتيب مثال عندما نحتاج لكي نجلس حشد من الجمهور في مسرح او حفل نعطي كل واحد رقم ترتيبي رجمة -اسم كل زائر الى رمز-
مكننة الاسترجاع : رقم الطلب
لما صدق مفهومه :تطابق النص والمفهوم
لغة : هي طريقة التعبير وتكون بالكلمات والعيون او اليدين ....الخ

المصطلخات التقنية

المصطلحا تالتقنية التالية تحتاج منا ومنكم الة الامعان النظر فيها وقرائتها :لما صدق ،المفهوم ،الموضوع النوعي ّ،رقم الطللب ،الرقم الصنفي ،رقم الكتاب.

اذن ادركنا الحكمة من ترجمة الكلمات او المواضيع الو لغة اصطناعية من ارقام ترتيبية. ماهو الغرض من التصنيف .............؟؟؟

انه ترتيب الكتب في تسلسل مفيد
المساعدة على مكننة اعادة الكتب التى تم استعماها
تساعد في تحديد الكتب الحديثة بين الكتب الموجودة سالفا.

التسلسل المفيد...............ماهو؟؟؟ من الطرق الشائعة في الترتيب الكتب ان ترترب وفقاسمائها وا مولفيها .........وتفيد القارىء الذي يبحث عن مكا الفه كاتب معين . الدراسات اكدت ان النسبة الغالبة من القراء يعتمد في بحثه على الموضوع بغض النظر عن موليفها او سنة النشر او غير ذلك يعني يحتاجون الى المادة العلمية .اذن موضوعات الكتب هي التى تحدد تسلسلها ؟، اذا اردنا ان يكون تسلسلنا مفيد وهذا مايقصد به الكتب للاستخدام لما فيه من افكار ومعاني لا بما هي سلعة او مادة او كتاب .

mouamen

{ التصنيف }

مفهومه :ـ
التصنيف هو تمييز الأشياء بعضها عن بعض ، وصنف الأشياء أي قسمها وفق تشابهها إلى مجموعـــات تضم كل مجموعة وحدات تشترك في صفة أو خاصية واحدة على الأقل .
وللتصنيف استخدامات عديدة في حياتنا اليومية فمثلاً : الأقمشة الصوفية توضع في مكـان والأقمشـة القطنيــــــــة توضع في مكان ثانٍ ، والأقمشة الحريرية توضع في مكان ثالث وهكـذا …. ويفيدنا التصنيف في توفـير الوقـت وسرعة العثور على المطلوب عند الحاجة .
ويمكن تطبيق المفهوم العام للتصنيف على المواد المكتبية الموجودة في المكتبة ، وذلـك باتخاذ التشابــــــــــــــــه الموضوعي أساساً للفصل بين المواد .
والتصنيف في المكتبات مبني على تقسيم المعرفة البشرية إلى موضوعات متباينة مع إعطــاء رمز معيــــن لكــــل موضوع ، وذلك بشكل يؤدي إلى إبراز موضوعات المعرفة البشرية في ترابط منطقـي يتقدم فيه العام علــــى الخاص مع مراعاة علاقة كل موضوع بما يليه من موضوعات .
تعريف التصنيف : هو فن اكتشاف موضوع الكتاب والدلالة عليه برمز من رموز التصنيــف الـذي تستخدمــــــــــه المكتبة .

تنظيم المواد حسب الطبيعة المادية : ـ

هذا التنظيم هو عزل بعض المواد التي تشترك في خاصية معينة ، وترى المكتبة أن من المفيد وضعها فــي مكـــــــان خـاص فمن المواد التي يمكن عزلها ما يلي:
 كتب المراجع : تفصل عن مواد المكتبة الأخرى لطبيعة استخدامها ، ولأنها لا تعار .
 الدوريات : تفصل عن المجموعات الأخرى لطبيعة محتواها .
 المخطوطات والكتب النادرة : ترتب وحدها لقيمتها المادية والعلمية .
 التسجيلات الصوتية والمرئية : تحفظ وحدها لشكلها المميز .
 كتب الأطفال : ترتب وحدها لصغر عمر قرائها .
 الكتب الأجنبية : يمكن أن تفصل عن الكتب العربية لاختلاف اللغة .
 الكتب المتقادمة : تحفظ في المخازن لقلة الطلب عليها .
 الكتب ذات الحجم الكبير : تحفظ في مكان خاص بها .
 القصص : تفصل عن المجموعة لصغر سن قرائها وترتب حسب مؤلفيها .

فوائد التصنيف في المكتبة :ـ

1- يساعد القراء على الوصول إلى ما يريدونه من مواد بسرعة وسهولة وذلك بدلالة رمز التصنيف الموجـــــــود على بطاقة الفهرس والموجود على الكتاب ، والذي يحدد موقع المادة على الرف .
2- يضع حدوداً واضحة لمختلف أصول المعرفة وفروعها وبالتالي يمنع اختلاط وتداخل مواد المكتبة مع بعضـــــــــــــها البعض.
3- يخدم القارئ في الوصول لأوعية المعلومات حسب موضوعاتها . فلو بحثنا على الرف عن كتاب في موضــوع معين ولم نجده فسوف نجد في نفس المكان كتباً أخرى شبيهة في موضوع الكتاب الذي نبحث عنه .
4- يكشف مواضع النقص والضعف في مقتنيات المكتبة ، فكلما تبين أن هناك بعض أرقام التصنيف لم تستخـــــــدم ، أو أنها مستخدمة لعدد قليل من أوعية المعلومات ، دل ذلك على ضعف الموضوعات التي تمثلها تلك الأرقام .
5- يوفر وسيلة مثالية لتنظيم الكتب بحيث يسهل استخدامها ومن ثم إرجاعها إلى أماكنها بعد الاستعمال .

mouamen

تصنيف ديوي العشري
من ويكيبيديا، الموسوعة الحرة
التعديلات المعلقة معروضة في هذه الصفحة غير مفحوصة
اذهب إلى: تصفح, البحث

تصنيف ديوي العشري وضع هذا النظام الأمريكي ملفل ديوي وهو أول نظام تصنيف من نظم تصنيف المكتبات بالمعنى الحديث وأكثرها شهرة في نفس الوقت، وقد صدرت الطبعة الأولى منه عام 1876 م، ويقوم هذا النظام على تقسيم المعرفة البشرية إلى عشرة أقسام رئيسية ويتفرع كل واحد من الأقسام الرئيسية إلى عشرة شعب تمثل التفريعات الرئيسية للموضوع. كما أن كل شعبة تتفرع بدورها إلى عشرة فروع حسب طبيعة الموضوع، وهكذا ينقسم كل فرع إلى عشرة وبذلك يمكن أن يستمر التقسيم العشري إلى ما لا نهاية.
محتويات
[أخف]

1 نقاط القوة في نظام التصنيف العشرى لديوي
1.1 استخدام النظام على صعيد عالمي
1.2 التحديث المستمر
1.3 الترميز الهادف
1.4 الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة
1.5 أنظمة هرمية متطورة
1.6 تكامل الطبقات
2 نقاط الضعف في نظام التصنيف العشري لديوي
3 انظر أيضاً
4 المصادر

[عدل] نقاط القوة في نظام التصنيف العشرى لديوي
[عدل] استخدام النظام على صعيد عالمي

نظام التصنيف العشري لديوي هو من أوسع نظم تصنيف المكتبات استخداما في العالم. فهو مستخدم في ما يزيد على 135 بلدا، وقد ترجم إلى ما يزيد على 30 لغة. وتشمل الترجمات الحديثة الجارية أو المستكملة اللغات العربية والصينية والفرنسية واليونانية والعبرية والإيطالية والفارسية والروسية والأسبانية والتركية. وفى الولايات المتحدة يستخدم 95 في المائة من المكتبات العامة ومكتبات المدارس و25 في المائة من مكتبات الكليات والجامعات و20 في المائة من المكتبات المتخصصة نظام التصنيف العشري الذي وضعه ديوي.وتشمل التطبيقات الحديثة لنظام ديوي استخدام عناوين موضوعاته كوسيلة لتنظيم المعلومات وهيكلتها واسترجاعها على شبكة الإنترنت. وهذا الاستخدام الواسع للنظام يمنحه وضعا عالميا بما يجعله أداة ملائمة لتبادل المعلومات على صعيد عالمي.
[عدل] التحديث المستمر

صدر نظام ديوي للتصنيف العشري عام 1876 ميلادي، وجرى تنقيحه باستمرار حتى يستجيب للاحتياجات المتطورة للحصول على المعلومات في المكتبات التقليدية وفى الأوساط الإلكترونية. وقد صدر في طبعتين كاملا ومختصرا. وصدرت طبعته الحادية والعشرين بنسختين احداهما تقليدية والأخرى إلكترونية. وتتضمن الطبعة الإلكترونية من Dewey for Windows، ومن قرص مضغوط CD-ROM يجرى تحديثه سنويا ويصدر في شهر يناير/كانون الثاني من كل عام ومن WebDewey for CORC، وهو موقع يجرى تحديث بياناته مرة كل ثلاثة أشهر.

وأدخلت على أحدث طبعة لنظام ديوي عدة تحسينات جعلته أكثر ملاءمة من الطبعات السابقة للبحث في مصادر الإنترنت. كما جرى توسيع القاعدة المعرفية لهذا النظام بإضافة العديد من الفئات الجديدة وتوسيع الفئات التي يحتويها. وجرى أيضا تحديث المصطلحات ووصف الفئات على نطاق النظام بكامله بحيث تعكس رواجه واستخداماته الدولية ودرجة حساسيته للاستخدامات المفضلة للمجموعات الاجتماعية والقطرية. وشملت التغييرات الهيكلية تحسين العناوين وتوسيع الفهرس النسبى. وللبحث المتواصل بشأن نظام ديوي للتصنيف العشرى هدف يتمثل في إنتاج نسخة متعددة الاستخدامات قادرة على تنظيم مجموعات كبيرة من الوثائق الإلكترونية ولاسيما على شبكة الإنترنت وعلى المواقع العالمية.
[عدل] الترميز الهادف

والرموز المستخدمة بالنسبة لجميع الفئات محددة على نحو واضح، وهي طريقة سهلة في الاستخدام. كما أنها تسمح بالتسلسل الهرمى لعملية الترميز، بما يسهل عملية استرجاع المعلومات من خلال التصفح الهيكلى. وهذه الرموز (أى الأعداد التي تميز الفئات) مشتقة من العدد المحدد للفئة المواضيعية ويتسق مع تفرعاتها ضمن الاطار العام للتصنيف.
[عدل] الفئات المواضيعية المحددة والموضوعات الشاملة

ويمثل تصنيف ديوي العشرى خطة موحدة ومجربة تتيح مزايا مهمة مقارنة بالعديد من هياكل التصنيف المرتجلة المستخدمة اليوم على شبكة الإنترنت. ويذكر أن الجزء الخاص بعنونة الموضوعات من البيانات الوصفية هو من أكثر الأدوات أهمية للقيام ببحوث متقدمة من خلال الاسترجاع البينى للمعلومات. وفى أحدث نسخة صدرت لنظام ديوي أدخلت تنقيحات على طريقة عنونة الموضوعات والمصطلحات التي يمكن أن توفر للمستخدم نطاقا واسعا من الموضوعات المتاحة في مصادر الإنترنت.

وتغطى هذه الموضوعات قاعدة واسعة من الموضوعات المندرجة ضمن 10 فروع من فروع المعرفة.

000 المعارف العامة وتشمل (علم الحاسبات، المعلومات والأعمال العامّة)

100 الفلسفة وعلم النّفس

200 الدّيانات

300 العلوم الاجتماعية

400 اللّغات

500 العلوم البحتة (يتضمّن الرياضيات)

600 العلوم التطبيقية (التقانة)

700 الفنون والاستجمام

800 الآداب

900 التاريخ، الجغرافيا والتراجم(السّيرة الذّاتية)

ولتحديد أفضل نمط للمقارنة بين نظم التصنيف المتبعة في المكتبات مع التصنيف المعتمد على الإنترنت من حيث نطاق التغطية للموضعات العامة، أجرى مركز Online Computer Cibreny في الولايات المتحدة دراسات قارن بين الفئات 1-10 من نظام ديوي للتصنيف العشرى مع 45-35 في محرك بحث Yahoo وهي من بين 50 من أكثر الفئات شعبية. وكشفت النتائج أن جميع فئات Yahoo باستثناء 4 منها (7 و36 و41 و45) صممت على نحو يضاهى أرقام أو فئات تصنيف ديوي العشرى. وعلى الرغم من أن التصنيف العشرى يتضمن نصوصا للتقسيم الفرعى للموضوعات بحسب المنطقة الجغرافية إلى جانب توزيع جغرافى للمؤلفات بحسب تاريخ صدورها، إلا أن من المتعذر وضع تصميم مباشر للفئات: 36 (الإقليمية: البلدان) و45 (الإقليمية: الولايات المتحدة الأمريكية). وبالنسبة للفئة 7 (المجلات) يتضمن تصنيف كل من Yahoo والتصنيف العشرى تقسيمات بحسب الموضوعات. ووجد أن الفئة 41 (الفكاهة، النكتة، المزاح) هي الأكثر تشتتا لدى ترجمتها إلى نظام ديوي للتصنيف العشرى. ويشير التحليل إلى مدى اتساع خطة ديوي للتصنيف العشرى ومدى تداول فئات موضوعاتها.
[عدل] أنظمة هرمية متطورة

والعلاقات الهرمية هي جوهر جميع التصنيفات. وتتيح نظم التصنيف العادى ترتيبا نظاميا للموضوعات وفقا لمجموعة من المبادئ التي تستند إلى فلسفة مقبولة لتنظيم المعارف على نمط يقوم على أساس مبررات موضوعية وتكرار حرفى، و/أو على أساس الجمع بينهما. بيد أن نظام التصنيف ليس جليا بحد ذاته، ولا بد من منهج أو أداة للحفاظ على العلاقة القائمة بينهما.وفى نظام ديوي للتصنيف العشري تتوفر هذه الأداة للحفاظ على العلاقة القائمة بين الطبقات والطبقات الفرعية والموضوعات الفرعية، ومن الممكن التأثير عليها من خلال الترميز الهرمى أو بعنونة الموضوعات. ويعزز الترميز الهرمي هيكلة المعلومات ذات الصلة بغرض تصفحها. وفى AgriFor، ترتبط عناوين الكلمات الرئيسية للمكاتب الزراعية للكومنويلث مع بعضها البعض من خلال عملية التنظيم الهرمي.
[عدل] تكامل الطبقات

تكامل الطبقات سمة مرغوب بها إلى حد كبير لتحديد أساس المعرفة التي يستند إليها أى تصنيف. ويستلزم ذلك أن يكون كل تعريف للموضوع خال من الغموض. بيد أن هذا لا يعنى عدم إمكانية مضاعفة استخدامات أى بند بحسب اختصاصات الموضوع، وإنما يشترط وضع تعريف فريد لكل اختصاص مواضيعى.

ويوجد نحو 30.000 تعريفا مرقما في نظام ديوي. وبوجود هذا العدد الكبير من المفاهيم يمكننا أن نتوقع أن يكون بعضها متداخل وغامض أو مكرر. ويذكر أن تصنيف ديوي قسّم المعلومات إلى طبقات منفصلة.

وكمثال على ذلك، ضرورة التمييز بين التأثير النفسى لارتداء الملابس وبند آخر يتعلق بمختلف التقاليد المرتبطة بطريقة ارتدائها، وبينها وبين بند آخر يناقش طريقة ارتداء الملابس من منظور تصميم الأزياء. ويحدد نظام ديوي هذه الأبعاد الثلاثة على النحو التالى:

155.95 كجزء من منظور علم النفس

391 كجزء من منظور التقاليد

746.92 كجزء من منظور الفنون

وتعتبر خطط التصنيف في المكتبات ذات طبيعة استرجاعية وهذا يعنى أنها لا تضيف الطبقات أو تنقحها الا إذا ظهرت مبررات كافية. وهذا ما يمنح نظام ديوي للتصنيف العشرى نمطا من التماسك في الترميز وتخصيص عناوين الموضوعات.
[عدل] نقاط الضعف في نظام التصنيف العشري لديوي

على الرغم من الخصائص الايجابية لنظام التصنيف العشري لديوي، إلا أن هناك نقاط ضعف فيه بحاجة إلى تحسين، إذا أريد استخدام هذا النظام كأساس لهيكلة المعلومات بغية تسهيل البحث والتصفح وغربلة المعلومات واستعادة التفريغ الانفاذي على الخط. ومن المعوقات الرئيسية عدم ادراك مزودي المعلومات بالخصائص الايجابية لخطة التصنيف هذه، ولاسيما جهلهم بتعريف الموضوعات والترميز والهياكل المنطقية. وأبرز سمة في خطة التصنيف هذه هي رقم الطبقة والتي تعتبر كوسيلة لوضع المعلومات في رفوف أكثر من اعتبارها وسيلة لتنظيمها.

ولم يراع تصنيف ديوى ادخال تغييرات كبرى على طبعاتها المتكررة، الأمر الذي جعلها، على الرغم من نجاحها الكبير، سببا في أحداث مشكلات أثناء محاولة ادماج المستجدات في ميادين المعرفة البشرية. وهذه نقطة ضعف، كما يمكننا ملاحظة ذلك في عالم يتسم بسرعة التغيير في المعلومات.

كما اتضح أيضا أن التلفظ المبسط والتوجه الغربي في نظام ديوي يشكل مصدرا للمشكلات. من ذلك، على سبيل المثال، أن المقصود بالدين في العالم يقتصر على العقيدة المسيحية. يضاف إلى ذلك افراطه في التركيز على الولايات المتحدة، وهو ما يتجلى من خلال المصادر الخمسة التي تتناول تاريخ الولايات المتحدة مقارنة بال

تعتمد خطة تصنيف ديوي على استخدام الترميز لتقديم إرشادات بشأن وضع المعلومات على الرفوف. وهذا ما يعنى قلة تركيزها على اختيار عناوين الموضوعات (الفصول أوالمقالات أو الصفحات). ومن الضرورى تقييم هذا الجانب لضمان دقة التعبير والتداول. كما يحتاج نظام الترميز (أرقام الصفحات) إلى التجزئة حتى يتسنى عرض الموضوعات النوعية والجوانب المحددة.

ونظرا للنهج الموسع الذي يعتمد عليه هذا التصنيف يبرز العديد من المشكلات أثناء محاولة تصنيف مجموعات من المواد التي تتسم بدرجة أعلى من الخصوصية. وهذا ما يمثل معوقا أمام تصنيف مثل هذه المواد وتنظيمها نظرا لخصوصيتها.

وثمة مشكلة أخرى ترتبط بهذا المنهج الموسع للتصنيف تتمثل في إمكانية أن يظهر أى موضوع محدد في أكثر من اختصاص واحد. من ذلك على سبيل المثال كلمة "الملابس" جوانب ترتبط بعدد من المعارف كما شرحنا ذلك أعلاه.

فالتأثير الـنفسى للأزياء يرتبط بالمدخل 155.95 كجزء من علم النفس، وترمز كلمة الأزياء من حيث علاقتها بالملابس بالمدخل 391. وتقع كلمة الملابس من حيث علاقتها بتصميم الأزياء في إطار المدخل 746.92 كجزء من الفنون. ومن شأن تشتت عناصر مختلفة تتصل بميدان واحد من ميادين المعارف أن يعيق التمثيل الهرمى لذلك الميدان. وتبرز المشكلة في وقوع موضوعات فرعية ببعضها البعض في اطار ميادين معرفية أخرى. والله أعلم

mouamen

الفهرسة والتصنيف

نبذة:

يعد قسم الفهرسة والتصنيف المختبر الذي تعالج فيه مقتنيات المكتبات بأسلوب منظم، يهدف إلى تنظيم أوعية المعرفة الموجودة في المكتبة بأسلوب يسهل استخدامها والرجوع إليها. وتستخدم المكتبة مجموعة من المواصفات الفنية لتحقيق هذه الغاية، وهي:-
1) قواعد الفهرسة الأنجلو أمريكية الخاصة بالفهرسة الوصفية.
2) قائمة رؤوس موضوعات مكتبة الكونجرس (Library of Congress Subject Headings) الخاصة بالتحليل الموضوعي لمحتويات الكتب الصادرة بلغة خلاف اللغة العربية.
3) قائمة رؤوس الموضوعات العربية الكبرى (الطبعة الثانية، 1994) تأليف شعبان عبد العزيز خليفة و محمد عوض العايدي، الخاصة بالتحليل الموضوعي للكتب العربية، مع إمكانية الإضافة والتعديل، حسب حاجات المكتبة.
4) قوائم استناد محلية في القسم يتم إنشاؤها بقصد التقنين والتوحيد.
تستخدم المكتبة نظام محلي طور باستخدام (أوراكل) لميكنة جميع أعمالها وخدماتها، بما في ذلك الفهرسة والتصنيف. وقد صممت قاعدة الفهرسة والتصنيف بحيث تتضمن أهم الحقول الببليوجرافية المتعارف عليها فنيا. ويقدم النظام المستخدم منظومة متكاملة تتضمن شاشات إدخال بيانات ميسرة للعمل، فضلا عن أدوات لتدقيق البيانات واسترجاعها باستخدام الطرق التقليدية والمنطق البوليني المتقدم. تتوفر الفهارس المباشرة على شبكة الإنترنت لمقتنيات المكتبة من الكتب.
يعمل في قسم الفهرسة والتصنيف تسعة موظفين، لهم خبرات جيدة في مجال الفهرسة والتصنيف واستخدام الحاسبات الإلكترونية في هذا المجال، إضافة إلى رئيس القسم. ويحمل اثنان من الموظفين درجة الماجستير، وخمسة درجة البكالوريوس في تخصصات مختلفة، بينما يحمل اثنان من الثلاثة الباقين درجة الدبلوم في تخصصات متنوعة، والأخير درجة التوجيهي. يقوم سبعة من الموظفين في القسم بأعمال الفهرسة والتصنيف وإدخال البيانات وبناء ملفات الاستناد حسب المواصفات المعتمدة لهذه الغاية، ويقوم رئيس القسم بضبط الجودة للعمل في المرحلة الأخيرة بهدف تقنين الإجراءات والمفاهيم والأفكار.
وقد تم استحداث شعبة للترميم وتكعيب الكتب تابعة لقسم الفهرسة والتصنيف. حيث تتولى هذه الشعبة أعمال صيانة وترميم مجموعات المكتبة المختلفة وتخطيط اللوحات الإرشادية للمكتبة.
ويطلع القسم بتدريب كوادر المجتمع المحلي الأردني على أعمال الفهرسة الوصفية والفهرسة الموضوعية وتصنيف مكتبة الكونجرس وتصنيف ديوي العشري واستخدام الحاسبات الإلكترونية في المكتبات.
يستخدم كل موظف في قسم الفهرسة والتصنيف حاسوبا شخصيا (PC)، مرتبطا بشبكة المعلومات المحلية والعالمية (الإنترنت)، ويستفيد الموظفون من الكم الهائل والمفيد من المعلومات المساندة للفهرسة والتصنيف الموجودة على شبكة الإنترنت، مما يعظم إنتاجية العمل ويرقى بمستوياته ومواصفاته إلى حد كبير.
يبلغ معدل العناوين التي يتم معالجتها في القسم حوالي ستة آلاف عنوان، أي بمعدل شهري قدره خمسمائة عنوان، ويتم صيانة ملف قائمة الرفوف الورقي الخاص بالمقتنيات، وذلك بإضافة بطاقة لكل عنوان جديد. كما يقوم القسم بأعمال التصحيح والشطب والإضافة للمقتنيات بحسب الحالة الطارئة.
يرتبط قسم الفهرسة والتصنيف بعلاقات مع أقسام التزويد والدوريات والمجموعات العامة والمجموعات الخاصة والمراجع والإعارة والإرشاد، كما أن جميع الأقسام الأخرى تتعاون مع القسم بهدف اكتمال تقديم الخدمات بشكل ميسر ودقيق وفاعل.
أن موظفي القسم بحاجة إلى دورات متنوعة في اللغة الإنجليزية وبناء المكانز، بغية زيادة الإنتاج والرقي بمستوى الخدمات المقدمة. ويتطلع القسم إلى مراجعة قاعدة البيانات الببليوجرافية حسب المواصفات المنشودة، ومن ثم نشر القاعدة على شبكة الإنترنت بهدف تعميمها والنهوض بالفهرسة الإلكترونية العربية. كما يتطلع القسم إلى التعاون البناء مع قسمي الدوريات والتكشيف، وخاصة في مجال بناء ملفات الاستناد وتوحيد أدوات التحليل الموضوعي لمختلف أشكال أوعية المعرفة، ومن بينها مقالات الدوريات العربية التي تشترك بها مكتبة جامعة اليرموك. كما أن القسم يتطلع إلى تحقيق نقلة نوعية من العمل التعاوني مع باقي المكتبات الجامعية الأردنية لزيادة المعرفة لدى مفهرسي الأردن وتوحيد استراتيجيات الفهرسة والاسترجاع.

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

713,735