الموقع الرسمى الخاص بالاستاذ الدكتور محمد جابر خلف الله

موقع: بحثى - تربوى - تعليمى

التعليم بالمذياع Radio:

تعد الإذاعة واستخدام المذياع من الوسائل التعليمية الأكثر انتشاراً بين المجتمعات المختلفة وخاصة تلك الموزعة فى مساحات جغرافية متباعدة، فالمذياع لا يحتاج إلى بنية تحتية وامكانات عالية التكاليف، كما أن انخفاض أسعار أجهزة المذياع شجع جميع أفراد المجتمع على الاستفادة منه.

وترجع الجذور التاريخية لاستخدام المذياع فى التعليم من بعد إلى مطلع عام 1921، والتجربة الأولى لاستخدام المذياع فى التعليم من بعد فى مصر كانت فى مارس من عام 1969؛ وقد بدأت إدارة البرامج التربوية بإذاعة جمهورية مصر العربية مشروعاً لتقديم برامج تعليمية موجهة من إذاعة الشعب بهدف تعليم مبادئ القراءة والكتابة إلى جانب محو الأمية، كما كان يهدف هذا المشروع الوصول بالمتعلم إلى مستوى إتمام المرحلة الابتدائية .( علاء قنديل، 2001، 107 ).

ويرى ( فهد سليمان، 1999، 18 ) أن استخدام المذياع فى التعليم من بعد يوفر الجهد والكلفة، كما يعمل على جذب انتباه وتركيز المتعلمين، علاوةً على أنه وسيلة تعليمية مناسبة لكافة فئات المتعلمين فى المجتمع بكل طوائفه وأبعاده.

وإذا كان التعليم بالمذياع يعد وسيلة تعليمية مناسبة غير مكلفة وأكثر انتشاراً، إلا أن هذا النوع من التعليم يعيبه السلبية والتبعية وانعدام التفاعل والتواصل بين المعلم والمتعلمين، وصعوبة الملاحظة والتقييم، فهو تعليم أحادى الاتجاه.

المصدر: د محمد جابر خلف الله مدرس تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الازهر
azhar-gaper

أ. د/ مـحمـد جـابـر خـلف الله

  • Currently 125/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
41 تصويتات / 1907 مشاهدة

ساحة النقاش

دمحمد جابر خلف الله

azhar-gaper
دمحمد جابر خلف الله- أستاذ تكنولوجيا التعليم بكلية التربية جامعة الأزهر »

البحث داخل الموقع

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

1,061,862