فيتامين «د» يقى من سرطان القولون

باحثون: يعزز وظيفة الجهاز المناعى وينشط خلايا «T» لمهاجمة المرض

كتب : نورهان السبحى الخميس 22-01-2015 09:47 طباعة
  صورة أرشيفية

أظهرت نتائج دراسة حديثة أن فيتامين «د» يستطع تقوية دفاع الجهاز المناعى ضد الخلايا السرطانية، حيث أكدت النتائج أن فيتامين «د» لديه القدرة على حماية بعض الأشخاص من الإصابة بسرطان القولون والمستقيم المعروف باسم «سرطان الأمعاء».

قام الباحثون بتحليل بيانات 942 شخصاً، 318 أصيبوا بسرطان القولون والمستقيم بينما 624 لم يصابوا، وذلك لمحاولة الكشف عن الارتباط بين تناول فيتامين «د» والجهاز المناعى ونسب الإصابة بسرطان القولون والمستقيم. ووجد الباحثون أن الأشخاص الذين لديهم مستويات عالية من فيتامين «د» فى الدم هم أقل عرضة للإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

وأضاف الباحثون أن نتائج دراستهم أوضحت أن فيتامين «د» يعزز وظيفة الجهاز المناعى عن طريق تنشيط خلايا «T» المناعية التى تحدد وتهاجم الخلايا السرطانية. وقال الباحثون إنه فى المستقبل القريب، سيتمكنون من تنبؤ كيفية تأثير ارتفاع نسبة تناول الفرد من فيتامين «د» ووظائف الجهاز المناعى على تقليل مخاطر الإصابة بسرطان القولون والمستقيم.

يذكر أن سرطان القولون والمستقيم هو ثالث أكثر أنواع السرطان شيوعاً فى كل من الرجال والنساء فى الولايات المتحدة الأمريكية، وفقاً لجمعية السرطان الأمريكية.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 95 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2015 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,627,369