مروحة ذكية.. جهاز لمنع التزويغ.. الموبايل يتحكم في المنزل
تحقيق: سيد أبواليزيد
سيطرت أنظمة السوفت وير والتعامل معها واستغلالها بطريقة مبتكرة ومتنوعة لخدمة المجتمع علي عقول شباب الثورة من طلاب الجامعات ونجحوا في التوصل لاختراع مروحة ذكية تتوجه نحو الأماكن الساخنة لتبريدها بجانب ابتكار جهاز لبصمة الأصابع لمنع تزويغ الطلاب والموظفين بالإضافة إلي التحكم في أجهزة المنازل بفتحها وغلقها بما فيها جراج السيارة باستخدام الموبايل.
التقت "الجمهورية" مع نخبة من "عباقرة" ثورة 25 يناير لمعرفة العقبات التي تواجههم لدفعهم للمنافسة بمزيد من الاختراعات تمهيدا للانطلاق عالميا بما يحقق مجموعة من المميزات لبلدهم سواء بالمساهمة في زيادة الإنتاج أو تحقيق دخل قومي إضافي.. في البداية يؤكد د.محمد فرغلي رئيس الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا علي تذليل كافة العقبات الإدارية أمام الطلاب المبتكرين والمخترعين لضمان مشاركتهم في المسابقات العالمية لتحقيق مراكز متقدمة والاستفادة من ذكائهم وعلومهم لابتكار اختراعات متنوعة تسهم في دوران عجلة الإنتاج وزيادة معدلاته.
أوضح أن الأكاديمية لن تبخل عن دعم أي جهد علمي طلابي يسهم في تحقيق سمعة عالمية لبلادنا ويؤدي إلي زيادة الدخل القومي بما يعزز قدراتنا الاقتصادية خلال الفترة الراهنة.. يكشف د.عبدالمنعم عبدالباري الاستاذ المساعد بقسم الهندسة الطبية عن أن عجز التمويل المالي لمشروعات طلاب الجامعات بسبب تواضع المخصصات والموارد المادية للبحث العلمي يؤثر بشكل كبير علي مستوي أداء الطلاب في ابتكار أجهزة قد تتكلف مبالغ هائلة إلا أن عائد مثل هذه الاختراعات سوف يغطي تكلفتها ويدر عائداً كبيراً والجامعات عاجزة عن تدبير معظم احتياجات الطلاب المبتكرين.. وطالب بتكاتف المشروعات والمؤسسات مع الجامعات والطلاب لتمويل أبحاثهم وابتكاراتهم لمنع التسول في البحث العلمي!!. أضاف أننا بحاجة إلي إعداد معامل متكاملة في تخصصاتنا لتفادي التشابه في ابتكارات الطلاب.
تؤكد د.إيمان مرسي أستاذ مساعد بقسم هندسة الالكترونيات والاتصالات أهمية الإشراف العلمي لأساتذة الجامعات علي المشروعات وابتكارات الطلاب للوصول إلي منتج متكامل مشيرة إلي نجاح طلاب الأكاديمية العربية للعلوم والتكنولوجيا في تحويل تفكيرهم تجاه استغلال السوفت وير مشيرة إلي مشاركتها بخبراتها لتطوير ابتكار مشروع محطة تنقية المياه بجانب اختراع مجموعة من الطلاب لجهاز بصمة الأصابع كإجراء أمني من ناحية ولمنع الموظفين والمهملين من التزويغ.
سجل لمنع التكرار
ويري د.محمد عصام خضر ضرورة الاستعانة بسجل يتم من خلاله تسجيل الأبحاث والابتكارات العلمية لمختلف الطلاب لتفادي التكرار وبحيث تتاح الفرصة لكافة الاساتذة للإطلاع علي المستجدات الابتكارية وأحدث الاختراعات العلمية.. أوضح أن مجموعة من الطلاب نجحوا في ابتكارات لاستخدام النظم الذكية للاتصالات المحمولة للتحكم في المنشآت والمباني المنزلية.
ويشير د.إبراهيم عبدالحفيظ إلي أن طلاب الجيل الحالي من أبناء الثورة الفكرية لتكنولوجيا الاتصالات واستخداماتها نجحوا في الاستفادة من أجهزة السوفت وير واستغلالها في ابتكارين لبرنامج البصمة للتعرف علي المترددين بالأماكن المهمة بدلاً من اللجوء إلي بطاقات الهوية.
أضاف أنه نظراً لارتفاع تكاليف المشروعات الابتكارية للطلاب فإنه غالبا ما تتحمل الأكاديمية نسبة 60% من تكلفة الاختراع مقابل 40% للطلاب وأولياء أمورهم.. يشير الطلاب عمرو مجدي حنفي وأحمد خالد سعد وسحر صلاح ومصباح محمدي وجيلان رمسيس وكريم جعفر وياسمين علاء واسماء سليمان إلي صعوبة حصولهم علي دعم فني من إحدي الوزارات المختصة في مجال المياه والصرف الصحي لتطوير الأجهزة المستخدمة في تنقية المياه لتقليل الفاقد المهدر من الماء حيث لم تتح لنا الفرصة للتعرف علي نوعية أجهزتهم وكأنه سر حربي لا يمكن الاطلاع عليه.
قال إننا توصلنا لإعداد طريقة للتحكم الإلكتروني في فلترة المياه من طريقة اللمس من شاشة مجهزة بحيث يتم التصحيح لشوائب المياه عن طريق الشاشة.
بصمة
يشير الطلاب كريم محمود أبوالعلا ومحمد أحمد زكي وفيروز عادل إلي تمكنهم من ابتكار جهاز لبصمة الأصابع يتعرف علي بصمة الشخص عن طريق الحساسات المختلفة والمقاومات والمكثفات حيث تمكنا من تصغير حجم الجهاز المستخدم في ضبط تزويغ الموظفين من أعمالهم والطلاب من محاضراتهم لأن الجهاز لديه خاصية إمكانية توصيله بالكمبيوتر ويمكننا من خلال التصوير والتسجيل لمواعيد الحضور والانصراف.
التحكم الذكي
يقول الطالب شريف سعيد إبراهيم إنه توصل لابتكار مروحة لتتبع الحرارة في الأماكن المغلقة حيث تتوجه الكترونيات إلي المناطق التي ترتفع فيها درجة الحرارة لتبريدها حيث تلتقط الحرارة المرتفعة في حركة دوران كاملة وتؤدي نحو 625 قراءة لكافة انحاء الغرفة أو المكان الذي توضع بداخله حيث يتم التحكم في الموتور بحركة أفقية وأخري رأسية.
أضاف أن الجهاز بعد أن يرصد معدل أعلي درجة في الغرفة يقوم بتوجيه المروحة الكترونيا ناحية المكان المرتفع حرارته لتبريدها.. يقول شادي مصطفي حامد ومحمد أحمد رجب وأحمد مصطفي عبدالمجيد وأسامة محمد عبدالمطلب أنه تم التوصل لابتكار مشروع للتحكم في أجهزة المنازل بداية من فتح باب الجراج وانتهاء لإغلاق التليفزيون من علي بعد وباستخدام التليفون المحمول حيث لجأنا لاستخدام وحدات للتحكم بالمايك أو ما يعرف بالتحكم الذكي والمسألة اقتصرت في حاجتنا علي خط تليفون أرضي.. أضاف الطلاب أنه يمكن ارسال رسالة نصية للموبايل للتحكم في كافة أجهزة المنزل بجانب استقبال رسالة نصية أيضا من المنزل للتأكيد علي تفعيل الأجهزة أو الإنذار بوجود حريق أو أي عطل فني داخل المنزل.. مؤكدين أن تكلفة الابتكار تبلغ نحو 4 آلاف جنيه.
يضيف الطلاب محمد أحمد زكي وشريف مدحت وإبراهيم خليل أنه تم التوصل لمشروع ابتكاري لجهاز رسم القلب الكهربي والمتعدد الأغراض بحيث يقوم برسم القلب العادي ومقلد لكافة الأمراض لمعرفة تشخيص المرض.
أشار الطلاب إلي أن الجديد في الابتكار يتعلق بإمكانية ربط الجهاز مع الكمبيوتر لاستخراج "الشيت" بدلا من الورق الحراري كما أنه يمكن ربطه بالانترنت بحيث يقوم بتشخيص حالة المريض داخل سيارة الإسعاف وارسال التقرير الطبي إلي المستشفي الذي سيتم نقله إليه حيث يستعد مبكراً لاستقباله وإسعافه.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 371 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2011 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,762,283