دراسة صينية: الأجسام المضادة لـ«كورونا» لا تحمى من الإصابة بالسلالة الجديدة

    خالد الشامى    ٢٣/ ١/ ٢٠٢١


تشديد الإجراءات على الالتزام بالتدابير الاحترازية لمواجهة كورونا

كشفت دراسة صينية أن علماء وخبراء الأوبئة أكدوا أن الأجسام المضادة لفيروس كورونا، التى تتشكل بعد الإصابة، لا يمكنها أن تحمى الشخص من تكرار الإصابة، لافتين إلى أن الإصابات المرتبطة بالسلالة الجديدة والوصول إلى نتيجة أن البنية الجينية لهذه السلالات مختلفة مقارنة بالفيروس الأول، فى حين أظهر إحصاء لرويترز أن الإصابات العالمية بالفيروس تجاوزت الـ ٩٧.٠٤ مليون، وبلغ إجمالى عدد الوفيات الناتجة عن الفيروس إلى مليونين و٨٣٩٦٥.

وأشار العلماء الصينيون إلى أن هذا الأمر قد يشكل خطرًا على الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس مسبقًا، وبالتالى هم معرضون أيضًا للإصابة مجددًا، بسبب نقص استجابة الخلايا لهذه السلالة الجديدة من الفيروس.

وأكد الخبراء أن العدوى الثانية من الفيروس قد تكون أقسى وأقوى من عوارض العدوى الأولى التى أصيب بها الأشخاص.

وقال الدكتور أنتونى فاوتشى، كبير خبراء الأمراض المعدية فى الولايات المتحدة، إن الإصابات بالفيروس قد تكون على وشك الاستقرار فى الولايات المتحدة بناءً على متوسط الإصابات فى الـ ٧ أيام الأخيرة، بعدما تجاوز عدد الوفيات فى البلاد ٤٠٠ ألف.

وأضاف أن لقاحات كورونا يمكن تعديلها لتضع فى الحسبان السلالات الجديدة للفيروس، وأن السلالة التى ظهرت فى جنوب إفريقيا مثيرة للقلق، لكنها لم تصل إلى الولايات المتحدة، فيما انتقلت سلالة بريطانيا إلى ما لا يقل عن ٢٠ ولاية أمريكية، مؤكدا توقعه أن تكون اللقاحات الحالية فعالة للوقاية من الطفرات الفيروسية المكتشفة فى الآونة الأخيرة.

من جانبه، قال رئيس الوزراء البريطانى، بوريس جونسون، إنه من المبكر جدًا تحديد موعد لانتهاء إجراءات العزل العام المفروضة فى إنجلترا لمكافحة الفيروس، مضيفًا: «لقد شهدنا انتشار عدوى السلالة الجديدة التى رصدناها قبل عيد الميلاد ولا شك أنها تنتشر بسرعة حقا».

وفى اليابان، أكد رئيس الوزراء، يوشيهيدى سوجا، عزم بلاده على إقامة أوليمبياد طوكيو فى موعدها، مضيفًا أثناء جلسة فى البرلمان اليابانى أنه سيتعاون مع حكومة طوكيو واللجنة الأوليمبية الدولية. ونفى نائب رئيس مجلس الوزراء اليابانى، المتحدث الرسمى باسم الحكومة، مانابو ساكاى، أمس، صحة التقارير بشأن إلغاء أوليمبياد طوكيو، المقرر إقامتها فى شهر يوليو المقبل، ردا على ما نشرته صحيفة التايمز، بأن الحكومة اليابانية توصلت ضمنيًا لقرار إلغاء الأوليمبياد، التى تأجلت من العام الماضى بسبب جائحة فيروس كورونا.

إلى ذلك، قال المستشار العلمى للحكومة الفرنسية، آرنو فونتانيه، أمس، إن بلاده ستضطر للجوء إلى فرض عزل عام صارم مثلما حدث فى أيرلندا وبريطانيا إذا أخفقت فى كبح سلالة جديدة أسرع انتشارًا من الفيروس، وأضاف عالم الأوبئة: «البلاد فى وضع عصيب جدا بينما تعانى طواقم العاملين بالمستشفيات من الإرهاق».

من جانبها، أعلنت البرازيل، عبر الهيئة الوطنية المعنية بالتوثيق، أن البلاد سجلت رقما قياسيا فى عدد حالات الطلاق فى النصف الثانى من العام الماضى بسبب قضاء الأزواج فترات طويلة من الوقت معزولين معًا فى المنزل بسبب جائحة كورونا. وسجلت البرازيل ٤٣٨٥٩ حالة طلاق فى الأشهر الـ ٦ الأخيرة من العام الماضى، بارتفاع ١٥٥ مقارنة بنفسة الفترة من عام ٢٠١٩ وأعلى معدل منذ بدء هذه السجلات فى ٢٠٠٧.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 108 مشاهدة
نشرت فى 23 يناير 2021 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,602,705