دراسة تكشف النقاب عن أسباب إصابة النحفاء بأمراض الكبد الدهني

الأربعاء 28/أغسطس/2019 - 03:08 م أ ش أ AddThis Sharing ButtonsShare to Facebook

Share to TwitterShare to MessengerShare to WhatsAppShare to ارسال ايميلShare to المزيد

اكتشف الباحثون كيف يتطور مرض الكبد الدهني عند الأشخاص النحفاء، مما يساعد على تطوير علاجات محتملة لهؤلاء المرضى.

وقال جاكوب جورج الأستاذ بمعهد ويستميد للبحوث الطبية في أستراليا: "مرضى الكبد الدهني العجاف لديهم استقلاب واضح للغاية بالمقارنة مع غير النحفاء، وهو ما يمكن أن يفسر بعض الاختلافات التي نراها في تطور المرض".

ومرض الكبد الدهني - حالة تتميز بتراكم الدهون في الكبد - يصيب ربع سكان العالم.. على الرغم من أنه يتطور عادة في الأشخاص الذين يعانون من زيادة الوزن والسمنة، فإن العديد من الأفراد الذين لديهم مؤشر كتلة الجسم (BMI) أقل من 25 كجم م 2 يصابون بالمرض ويميلون إلى الحصول على نتائج أسوأ مقارنة بمرضى يعانون من السمنة المفرطة.

قارن الباحثون خلال الدراسة، عملية التمثيل الغذائي والبكتيريا المعوية والأعراض الوراثية للمرضى الذين يعانون من مرض الكبد الدهني الهزيل وغير الهزيل لتحديد العوامل التي تسهم في تطور المرض والتقدم.. بالمقارنة مع المرضى غير النحفاء، كان لدى المرضى النحفاء مستويات أعلى من الأحماض الصفراوية، والتي تلعب دورًا في هضم الدهون، وبروتين يسمى عامل نمو الخلايا الليفية 19 (FGF19).

ووفقًا للدراسة التي نشرت في مجلة أمراض الكبد، تزيد الأحماض الصفراوية وFGF19 من إنفاق الطاقة، والذي يمكن أن يفسر سبب بقاء الأفراد الهزيلين الذين يعانون من مرض الكبد الدهني ضعيفين، ويشير ذلك إلى أن المرضى الهزيلين الذين يعانون من الكبد الدهني قد يكون لديهم مظهر "مقاوم للسمنة" والتكيف بشكل أفضل مع الإفراط في تناول السعرات الحرارية.
azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 14 مشاهدة
نشرت فى 28 أغسطس 2019 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

3,626,967