دراسة: النوم الطويل أثناء العطلة لن يعوض فترات السهر خلال الأسبوع

طباعة محمد عبد الجليل
نشر فى : الأحد 3 مارس 2019 - 6:40 م | آخر تحديث : الأحد 3 مارس 2019 - 6:40 م

الكثير من الناس قد ينامون لفترات قصيرة نتيجة السهر خلال العمل، ثم يلجأون إلى تعويض هذا النقص في فترات النوم، خلال العطلة، لكن يبدو أن هذا الأمر ليس ناجحًا تمامًا.

فقد كشفت دراسة حديثة، أن النوم بشكل طويل في عطلة نهاية الأسبوع، لا يمكنه أن يعوض ساعات النوم التي احتاجها الجسم خلال الأسبوع، وذلك وفقًا لما ذكرته صحيفة «ميرور».

وأجرى باحثون تابعون لجامعة كولورادو الأمريكية الدراسة على مجموعة من البالغين، على مدار أسبوعين، لمعرفة تأثير النوم في الأوقات المختلفة من الأسبوع.

وانتهى الباحثون إلى أن أولئك الذين ناموا ما لا يزيد على 5 ساعات يوميًا، طوال 5 أيام من العمل، قبل النوم طويلًا قدر ما يريدون، لم يعوضوا فترات النوم التي كانوا يحتاجونها، مقارنة بأولئك الذين اتبعوًا نمطًا منتظمًا من النوم.

كما تشير النتائج إلى أن الأشخاص الذين ينامون في عطلة نهاية الأسبوع يمكن أن يستفيدوا من الأمر في الإحساس بالانتعاش، لكن آثاره سرعان ما تتلاشى عند عودتهم مرة أخرى، إلى النمط الذي يعتادون عليه.

وقال كينيث رايت، مدير مختبر «النوم وعلم الأحياء الزمني» بجامعة كولورادو، إن النتائج التي تم التوصل إليها، تشير إلى عدم فاعلية محاولة تعويض النوم خلال عطلة نهاية الأسبوع، كما أنه ليس استراتيجية صحية.

وأوضح أن تغيير العادات والساعات البيولوجية للنوم، وعدم انتظامها، خلال الأسبوع، يمكن أن يسبب أضرارًا مدمرة بشكل واضح.

وقد اختبرت الدراسة كذلك مجموعة طلب منها أن تنام لمدة 9 ساعات في اليوم لمدة 9 أيام، بينما طلب من مجموعة أخرى أن تنام لمدة 5 ساعات في الليلة، وأظهرت النتائج أن الأشخاص الذين ينامون عدد ساعات أقل يميلون إلى تناول وجبة خفيفة خلال الليل، وبالتالي يمكن لوزنهم أن يزيد.

azazystudy

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق الدكتورة/سلوى عزازي

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 52 مشاهدة
نشرت فى 3 مارس 2019 بواسطة azazystudy

ساحة النقاش

الدكتورة/سلوى محمد أحمد عزازي

azazystudy
دكتوراة مناهج وطرق تدريس لغة عربية محاضر بالأكاديمية المهنية للمعلمين، وعضوالجمعية المصرية للمعلمين حملة الماجستير والدكتوراة »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

4,597,463