بوابة اسماء فؤاد لتكنولوجيا التعليم

<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} -->


<!--[endif]-->

المحتويات

<!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} -->


<!--[endif]-->
  1. المقدمة

  2. ماذا نعني بالتكنولوجيا Technology ؟

  3. المعنى الشامل لتكنولوجيا التعليم

  4. أهمية تكنولوجيا التعليم

  5. مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم

  6. أدوات التعليم الالكتروني

  7. دور تكنولوجيا التعليم فى بعض المجالات

  8. الوظائف الحديثة لتكنولوجيا التعليم الالكترونى

  9. المدرسون ومستقبل التعليم الجامعي في اطار التكنولوجيا التعليمية

الخاتمة

<!--[if !mso]> <mce:style><! v\:* {behavior:url(#default#VML);} o\:* {behavior:url(#default#VML);} w\:* {behavior:url(#default#VML);} .shape {behavior:url(#default#VML);} -->


<!--[endif]--><!--<!--[if gte mso 10]> <mce:style><! /* Style Definitions */ table.MsoNormalTable {mso-style-name:"جدول عادي"; mso-tstyle-rowband-size:0; mso-tstyle-colband-size:0; mso-style-noshow:yes; mso-style-parent:""; mso-padding-alt:0cm 5.4pt 0cm 5.4pt; mso-para-margin:0cm; mso-para-margin-bottom:.0001pt; mso-pagination:widow-orphan; font-size:10.0pt; font-family:"Times New Roman";} -->


<!--[endif]-->

أثر اسخدام تكنولوجيا التعليم في تنمية مهارات طلاب السنة التحضيرية في جامعة الملك سعود 


الرقم

الموضـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــوع

رقم الصفحة

1

الاهـــــــــــداء

2

2

قائمة المحتويات  ( الفهرست )

3

3

المقدمة

4


الفصل الأول : مفهوم تكنولوجيا التعليم


4

ماذا نعني بالتكنولوجيا Technology ؟

6

5

المعنى الشامل لتكنولوجيا التعليم

9

6

أهمية تكنولوجيا التعليم

10


الفصل الثاني : مصادر و أدوات تكنولوجيا التعليم


7

مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم

14

8

أدوات التعليم الالكتروني

16


الفصل الثالث : تكنولوجيا التعليم بين الواقع و المستقبل


9

دور تكنولوجيا التعليم فى بعض المجالات

18

10

الوظائف الحديثة لتكنولوجيا التعليم الالكترونى

21

11

المدرسون ومستقبل التعليم الجامعي في اطار التكنولوجيا التربوية

22

12

الخاتمة

24

13

قائمة المراجع

26


 

المقدمة

عرفت تكنولوجيا التعليم منذ أقدم العصور ، فقد عرف الإنسان البدائي هذه الوسائل علي هيئة العديد من الأدوات البسيطة كالمنحوتات والرسوم والصور والرسوم التخطيطية والنماذج . 

فهذا العالم العربي الإدريسي يقوم برسم أول خارطة للعالم علي كرة من الفضة ، وأبن خلدون يشدد علي أهمية الصور والنماذج والمجسمات في عملية التعلم ، وفي أوروبا في عصر النهضة نجد أيضاً دعوة إيراسموس إلي استعمال الوسائل التعليمية وخصوصاً في تعليم اللغات . 

ومونتين الذي حث علي الاستفادة من الزيارات الميدانية لكي يمكن رؤية الأشياء علي حقيقتها ، وكومينوس الذي طالب بإحضار العينات والنماذج إلي غرفة الدراسة . 

تلي ذلك تأكيد مجموعة من علماء التربية مثل بستالوزي وفروبل وجون ديوي على ضرورة استخدام الوسائل التعليمية في مواقف التعلم . 

تعتبر حركة التعليم المبرمج والتي ظهرت في ستينيات القرن الماضي علي يد عالم النفس الشهير فردريك بورس سكينر والتي تدور حول أهمية التعزيز في عملية التعلم البدايات الفعلية لتفعيل استخدام تكنولوجيا التعليم بمفهومها الحديث كتكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية .

يوفر هذا البحث مقدمة عامة عن تكنولوجيا التعليم ، و آمل أن يجد أي مهتم في الاتجاهات و القضايا الراهنة في مجال التعليم و آثار استخدام التكنولوجيا فيه بغيته ،  وقد قسمت البحث إلى ثلاثة فصول هي : مفهوم تكنولوجيا التعليم ، مصادر و أدوات تكنولوجيا التعليم ، تكنولوجيا التعليم بين الواقع و المستقبل .

و أود أشكر كل من ساهم في إعداد هذا البحث و إخراجه بهذه الصورة ، و صلى الله على نبينا محمد و على آله و صحبه و سلم . 

الفصل الأول

مفهوم تكنولوجيا التعليم و أهميته

  • ماذا نعني بالتكنولوجيا Technology ؟

عربت كلمة تكنولوجيا بـ (تقنيات) من الكلمة اليونانية Techne وتعني فنًا أو مهارة، والكلمة اللاتينية Texere وتعني تركيبًا أو نسجًا والكلمة Loges وتعني علمًا أو دراسة، وبذلك فإن كلمة تقنيات تعني علم المهارات أو الفنون، أي دراسة المهارات بشكل منطقي لتأدية وظيفة محددة. ويقرر هاينك:  Heinich بأن أساس تكنولوجيا التعليم ليست نظريات التعلم كما هو الاعتقاد عند بعض التربويين، وبأن هناك تعريفين يمكن الاستفادة منهما في تعريف تكنولوجيا التعليم هما:

  • تعريف جلبرت Galbraith :

التكنولوجيا هي التطبيق النظامي للمعرفة العملية، أو معرفة منظمة من أجل أغراض عملية.

  • تعريف دونالد بيل Donald Bell

التكنولوجيا هي التنظيم الفعال لخبرة الإنسان من خلال وسائل منطقية ذات كفاءة عالية وتوجيه القوى الكامنة في البيئة المحيطة بنا للاستفادة منها في الربح المادي.

تكنولوجيا التعليم هي عملية متكاملة تقوم على تطبيق هيكل من العلوم والمعرفة عن التعلم الإنساني واستخدام مصادر تعلم بشرية وغير بشرية تؤكد نشاط المتعلم وفرديته بمنهجية أسلوب المنظومات لتحقيق الأهداف التعليمية والتوصل لتعلم أكثر فعالية.

تكنولوجيا التعليم هي منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية وتنفيذها وتقويمها كلها تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتائج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية .

  • تعريف لجنة تكنولوجيا التعليم الأمريكية

تتعدى تكنولوجيا التعليم نطاق أية وسيلة أو أداة ، ومن هنا يمكن تعريف تكنولوجيا التعليم بأنها:

" منحنى نظامي لتصميم العملية التعليمية، وتنفيذها وتقويمها ككل، تبعًا لأهداف محددة نابعة من نتاج الأبحاث في مجال التعليم والاتصال البشري، مستخدمة الموارد البشرية وغير البشرية من أجل إكساب التعليم مزيدًا من الفعالية أو الوصول إلى تعلم أفضل، وأكثر فعالية " .(1)

وفي ضوء ما تقدم يمكن الاستنتاج بأن التكنولوجيا طريقة نظامية تسير وفق المعارف المنظمة، وتستخدم جميع الامكانات المتاحة مادية كانت أم غير مادية، بإسلوب فعال لإنجاز العمل المرغوب فيه، إلى درجة عالية من الإتقان أو الكفاية . 
    وبذلك فان للتكنولوجيا ثلاثة معانى :- 

  1. التكنولوجيا كعمليات (Processes ) : وتعني التطبيق النظامي للمعرفة العلمية.

  2. التكنولوجيا كنواتج ( Products ) : وتعني الأدوات، والأجهزة والمواد الناتجة عن تطبيق المعرفة العلمية.

  3. . التكنولوجيا كعملية ونواتج معا : وتستعمل بهذا المعنى عندما يشير النص إلى العمليات ونواتجها معا، مثل تقنيات الحاسوب. ( 1 )


  • المعنى الشامل لتكنولوجيا التعليم

يظن البعض أن وسائل تكنولوجيا التعليم هي مجرد الأساليب الحديثة فقط في العملية التعليمية ، ولكنها أعم وأشمل من ذلك فهي : سبورات ، وأجهزة – ومعامل – ودوائر تليفزيونية مغلقة – وحاسب آلي – وأقمار صناعية – واستراتيجيات تدريسية ، تُستخدم ضمن أي نمط تدريسي.

إن استخدام الطريقة الحديثة في التدريس بناءً على أسس مدروسة وأبحاث ثبت صحتها بالتجارب هي تكنولوجيا تعليم . وهي بمعناها الشامل تضم الطرق والأدوات والمواد والأجهزة والتنظيمات المُستخدمة في نظام تعليمي معيَّن بغرض تحقيق أهداف تعليمية محددة وهي تعني الأخذ بأسلوب الأنظمة ، بمعنى اتباع منهج وأسلوب وطريقة في العمل تسير في خطوات منظمة .

وتستخدم كل الإمكانات التي تقدمها التكنولوجيا وفق نظريات التعليم والتعلم ، ويؤكد هذا الأسلوب النظرة المتكاملة لدور الوسائل التعليمية وارتباطها بغيرها من الأنظمة ارتباطاً متبادلاً. ( 1 ) 

  • أهمية تكنولوجيا التعليم

قد يظن البعض خطأ أن أهمية تكنولوجيا التعليم هي أهمية الوسائل التعليمية ، ولكن هناك فرق بينهما ، حيث أن الوسائل التعليمية هي جزء من تكنولوجيا التعليم ، وبالتالي فإن أهمية تكنولوجيا التعليم أعم وأشمل من أهمية الوسائل التعليمية .

  • أهمية تكنولوجيا التعليم في العملية التعليمية :

- الإدراك الحسي : حيث تقوم الرسوم التوضيحية والأشكال بدور مهم في توضيح اللغة المكتوبة للتلميذ .

- الفهم : حيث تساعد وسائل تكنولوجيا التعليم التلميذ على تمييز الأشياء.  
- المهارات : لوسائل تكنولوجيا التعليم أهمية في تعليم التلاميذ مهارات معينة كالنطق الصحيح .  
- التفكير : تقوم وسائل تكنولوجيا التعليم بدورٍ كبيرٍ في تدريب التلميذ على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها .

- بالإضافة إلى : تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، و تعاون على بقاء أثر التعلم لدى التلاميذ لفترات طويلة ، تنمية ميول التلاميذ للتعلم وتقوية اتجاهاتهم الإيجابية نحوه . 

  • دور تكنولوجيا التعليم في مواجهة المشكلات التربوية المعاصرة :

يمكن من خلال تكنولوجيا التعليم مواجهة المشكلات المعاصرة ، فمثلاً :  
1. الانفجار المعرفي والنمو المتضاعف للمعلومات ، يمكن مواجهته عن طريق :  
* استحداث تعريفات وتصنيفات جديدة للمعرفة .  
* الاستعانة بالتليفزيون و الفيديو والدوائر التلفيزيونية .  
* البحث العلمي .  
2. الانفجار السكاني وما ترتب عليه زيادة أعداد التلاميذ ، يمكن مواجهته عن طريق :  
* الاستعانة بالوسائل الحديثة كالدوائر التلفزيونية المغلقة .  
* تغيير دور المعلم في التعليم  
* تحقيق التفاعل داخل المواقف التعليمية من خلال أجهزة تكنولوجيا التعليم .

  • دور تكنولوجيا التعليم في معالجة مشكلات التعليم :

من تلك المشكلات :

1. انخفاض الكفاءة في العملية التربوية نتيجة لازدحام الفصول بالتلاميذ والأخذ بنظام الفترات الدراسية ، ويمكن معالجة ذلك من خلال استخدام الوسائل المبرمجة لإثارة دوافع وميول التلاميذ. 
2. مشكلة الأمية ، ولحل هذه المشكلة إنشاء الفصول المسائية وتزويدها بوسائل تكنولوجيا التعليم على أوسع نطاق كالاستعانة بالأقمار الصناعية .

3. نقص أعضاء هيئة التدريس ، ويتم علاج هذه المشكلة عن طريق التليفزيون التعليمي أو استخدام الدوائر التليفزيونية ، والأقمار الصناعية . ( 1 )

  • وبشكل عام تسهم تكنولوجيا التعليم فيما يلي :

  1. تحرير المدرس الجامعي من الأعمال الروتينية كالاعمال المتعلقة بالتلقين والتصحيح ورصد العلامات ، مما يمنحه الفسحة للتفرغ لمساعدة الطلبة على تعلم التفكير وللمساهمة في التخطيط لنشاطاتهم وغير ذلك من الاعمال الاشرافية .

  1. المساهمة في تأكيد أهمية الخبرة الحسية المباشرة ، ووضع الطلاب في مواقف تحفزهم على التفكير واستخدام الحواس في آن واحد .

  2. تعزيز التفاعل الصفي ، والتحفيز على زيادة المشاركة الايجابية للطلاب : ويتم ذلك من خلال التنويع في استخدام الوسائل التقنية ، وتنويع أساليب التدريس ، وتجنب أسلوب التلقين .

  3. استثارة اهتمام الطلاب واشباع حاجتهم للتعلم وتنشيط دافعيتهم ورغباتهم التالية في الاستزادة من المعرفة مما يسهل مهمة المدرس الجامعي ويساعده في تهيئة الفرص والمواقف المناسبة لاحداث التعلم.

  4. ترسيخ وتعميق مادة التدريس وإطالة فترة احتفاظ الطلبة بالمعلومات ، ويمكن أن يتأتى ذلك من خلال إشراك مختلف حواس المتعلم .

  5. اختصار وقت المدرس وجهده داخل قاة التدريس ، ففي عرض وسيلة تعلمية بصرية مناسبة إراحة للمدرس من الشرح الطويل ، وتخفيف من الوقوع في اللفظية المجردة . وتشير بعض الدراسات التربوية إلى أن استخدام أشكال من التقنيات التعليمية في التدريس كالشفافيات وبرمجيات الحاسوب اختصر وقت التدريس بمعدل ثلث المحاضرة او نصفها في كثير من الاحيان. 

    7- تشجيع المدرس على تبني مواقف تربوية تجديدية تبعده عن الجمود والتقليدية وتقربة من روح العصر ومسايرة التطور العلمي التكنولوجي .

وتجمع التقارير العالمية على ضرورة أن يكون لكل انسان قدر من الثقافة العلمية والتكنولوجية يسمح له بفهم المجتمع الدائم التطور الذي يعيش فيه ، ويذهب بعضها الى أن تدريس التكنولوجيا ينبغي أن يصبح جزءا لا يتجزأ من المناهج الدراسية على جميع مستويات التعليم ، وان يكيف محتواه أي المعارف والمهارات العلمية وطرق التفكير التي يمكن اكتسابها بحيث يصبح اكثر انسجاما مع احتياجات كل مجتمع . ( 1 ) 
       الفصل الثاني

مصادر و أدوات تكنولوجيا التعليم

  • مصادر التعلم في تكنولوجيا التعليم

  1. الأفراد

المدرسين والمشرفين ومساعدي المدرسين (مصادر تعلم بالتصميم) كما يضاف إليهم المهنيون من البيئة مثل الأطباء والمحامين والشرطيين والعسكريين الذين يستخدمهم المدرس في تعريف دورهم للمتعلمين .

  1. المحتوى التعليمي ( الرسالة التعليمية )

الأفكار والرموز والبيانات والمفاهيم والمبادئ والنظريات والميول النفس حركية والاتجاهات والقيم، وتصاغ في صورة كلمات أو رسوم أو صور سينمائية متحركة أو فيديو أو أقراص للحاسب.

  1. المواد

هي الأشياء التي تحمل محتوى تعليمي، فإذا كانت المواد قادرة على نقل التعليم فتسمى (وسط) مثل الفيديو والصوت والبرامج، أما إذا كانت لا تنقل التعليم كاملاً إلى المتعلم فيطلق عليها مواد ولا تسمى وسائط.

  1. الأجهزة والتجهيزات

هي الأجهزة والأدوات التي تستخدم في إنتاج المصادر الأخرى أو في عرضها (الكاميرات، آلات التصوير، الحاسوب، ... الخ

  1. الأماكن

هي الأماكن والبيئات التي يتم فيها تفاعل المتعلم مع المصادر الأخرى للتعلم، مثل المكتبة المدرسية والمختبر والمبنى المدرسي... الخ.

  1. الأساليب

هي مجموعة الطرق والاستراتيجيات وخطوات العمل التي يقوم بها الأفراد أو تستخدم بها المواد التعليمية والأجهزة التعليمية. ( 1 ) 

  • أدوات التعليم الالكتروني

يشتمل عنصر الأدوات في التعليم الإليكتروني على عناصر متعددة ، ومن أهمها ما يلي:

  1. الأجزاء الصلبة وتتألف من حاسب شخصي مزود بالأدوات التالية: معالج السرعة - الذاكرة الداخلية - الذاكرة العشوائية - RAM كارت فيديو - شاشة - كارت صوت - ميكرفون - مودم - لوحة مفاتيح - فأرة - كاميرا - منافذ .

  2.   خادم  

    يجب أن يراعى في اختيار الكمبيوتر الخادم عدد من متطلبات التعليم الإليكتروني التي تتطلبها مهام التدريس ومنها ما يلي: حجم المحتوى - نوع الملفات المستضافة : نص، صوت، رسوم، فيديو....

  • سعة استيعاب الخادم Band Width

  • مدى تطور المحتوى لديك .

  • البرامج التي يجب أن ينفذها الخادم .

  1. الشبكات Networks:  

    حيث يتوافر ثلاثة أنواع من الشبكات في التعليم الإليكتروني:

  1.  

 الشبكة المحلية : LAN وهي مجموعة أجهزة حاسب تتصل مع بعضها بعدة طرق، وترتبط مع بعضها باستخدام كارت شبكة، وهي تستخدم لربط الشبكات المرتبطة بشكل دائري أو نجمي.  

  1. الشبكة الواسعة : WAN وهي ربط شبكة لعدد من أجهزة الحاسب المتباعدة في المواقع. 

  2. شبكة الإنترنت.

  3. أدوات الوصول accessing للتعليم الإليكتروني : يمكن الوصول للتعليم الإليكتروني عن طريق المتصفح، ومشغل وسائط ، وهي على النحو التالي:

  • المتصفح: 

    المتصفح يزود واجهة رسومية للإنترنت ويمكن من العرض، وتشغيل البرامج، وتحميل الملفات، وإرسال الملفات، ودعم التشفير.

  • مشغل الوسائط : لملفات الصوت والصورة والنصوص وعدد من الأشكال ولكل منها برنامج تشغيل يجب أن يكون جهاز الحاسب لديك مزود به لتشغيل نمط الملف المطلوب.

  1. أدوات تزويد التعليم الإليكتروني Server - LMS - LCMS:

يعد الخادم من الأدوات الأساسية في التعليم الإليكتروني، ويعرف السيرفر كبرنامج بأنه البرنامج الذي يرسل dispatches صفحات الويب إلى المتصفح Browser

  1. أدوات مساعدة : أدوات الاتصال المباشر - أدوات الخادم (التزامني وغير التزامني). ( 1 )

 الفصل الثالث

تكنولوجيا التعليم بين الواقع و المستقبل

  • دور تكنولوجيا التعليم فى بعض المجالات

أولا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم فى الحقل التربوى :-

1- لقد رافق الزيادة المطردة في عدد السكان خاصة العالم الثالث إقبال شديد على التعليم، وزيادة عدد الطلاب، فلم تكن المؤسسة التربوية قادرة على توفير الأبنية والمرافق والتجهيزات اللازمة، فساهمت تقنيات التعليم من خلال الإفادة من الامكانات التي تقدمها وسائل الاتصال الجماهيري في تقديم حلول لهذه المشكلة بتعليم المجموعات الكبيرة .

2- أمكن التغلب على مشكلة النقص في أعداد المدرسين وخاصة ذوي الكفاءة باستخدام الدائرة التلفازية المغلقة في التعليم.

3- تقدم تقنيات التعليم خدمات هامة وأساسية للتربية العملية لتحسين التدريس، وفي برامج التدريب المهني، من استخدام أسلوب التعليم المصغر ومن خلال الاستعانة بأشرطة الفيديو واستخدام المحاكاة لتحسين الأداء العملي للطالب.

4- تغير دور المعلم والطالب من خلال تطبيق المنحى النظامي لتقنيات التعليم، حيث أصبح الطالب محور التركيز في العملية التعليمة، ولم يعد دور المعلم قاصر على نقل المعلومات والتلقين، وأصبحت العملية التعلمية التعليمية تشاركية بين الطالب والمعلم.

5- وفرت تقنيات التعليم بدائل وأساليب تعليمية متعددة كالتعليم المبرمج، والكمبيوتر التعليمي مما اتاح للمتعلم فرصة التعليم الذاتي، والتغذية الراجعة.

6- وفرت تقنيات التعليم امكانات جيدة لتطوير المناهج والكتب وأساليب التعليم.

7- لعبت تقنيات التعليم دورا مميزا في استيعاب ما نم عن الثورة المعرفية.

8- وفرت تقنيات التعليم شكليات مصغرة وأوعية متعددة لحفظ المعلومات. 

ثانيا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في إدراك وتعلم التلاميذ :-

الإدراك الإنساني هو عملية باطنية نفسية تحدث في عقل الفرد محدثه ما يسمى بالتعلم. وهذا يتم من خلال عمليات متصلة هي:-

1- الانتباه :- ويتمثل في يقظة الحواس الإنسانية كالسمع والبصر والشم والذوق واللمس والحاسة السادسة .

2‌- الإدراك الحسي أو الملاحظة الحسية :- وهو شعور الفرد المبدئي بموضوع الإدراك حوله. وتجسد هذه العملية الأساس الفعلي للإدراك الفكري العام، ويتوقف عليها نوعه وقوته ودقته.

3‌- الإدراك الباطني :- ويتم خلال عمليات التمييز والتبويب والتنظيم، وذلك حسب خصائص الموضوع المدرك من حيث الحجم والعمق أو الكثافة والفراغ أو الحيز والوقت والحركة والصوت، ثم الخبرات السابقة للفرد.

4- التعلم : ويحدث عند دمج الفرد للموضوع في خبراته السابقة الفكرية والحياتية وأحداث بناء إدراكي جديد لديه، وهذا ما يسمى بالتعلم مع العلم أن التعلم هو الفرق بين البناء الفكري القديم والجديد للفرد .

ثالثا: دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في تحقيق الأهداف التربوية :-

لقد حفز الدور الهام الذي تقوم به وسائل وتكنولوجيا التعليم في تنفيذ التربية المدرسية عددا من المربين لدراسة مدى فعالية أنواعها المختلفة في تحقيق الأهداف التربوية. 

رابعا : دور وسائل وتكنولوجيا التعليم في المنهج والتدريس :-

يتكون من أربعة عناصر هي : الأهداف والمعارف والأنشطة و خبرات التعليم والتقييم .  

خامسا : وسائل وتكنولوجيا التعليم – معينة للمعلم غير بديلة :-

ومهما تكن الحال، فمع الاعتراف بدور الوسائل في إنتاج تربية صفية مؤثرة إلا انه في نفس الوقت لا يلغي دور المعلم في العملية التربوية أو الاستغناء عنه، لقصورها العام وجفاف طبيعتها بدونــه.( 1 )


  • الوظائف الحديثة لتكنولوجيا التعليم الالكترونى

يمكن تحديد أربع وظائف رئيسية حديثة لتكنولوجيا التعليم والمعلومات تتضمن ما يلى :-

1- استخدامها كمعلم بالتعليم الفردى – التعليم القائم على التكنولوجيا – مثال ذلك برامج الممارسة والتطبيق ، نظم البحث والتوجيه المعلوماتى Tutoring systems الفيديو التفاعلى ، التعليم باستخدام الكمبيوتر .

2- استخدامها لاكتشاف المعلومات ، مثال ذلك : موسوعات CD & DVD ، المحاكاة Simulation ، الوسائل فائقة التداخل ، أدوات البحث بشبكات المعلومات ، معامل الكمبيوتر Computer - based laboratories

3- استخدامها كأداة للابتكار والتأليف والتخزين وتحليل البيانات Tool to Create , Compose, store , analyze data ومن أمثلة ذلك: برامج ميكوسوفت وورد واكسل ، قواعد البيانات وبرامج إدارتها ، برامج الرسومات Graphic ، برامج النشر الالكترونى ، أدوات البحث بشبكات المعلومات ، وأجهزة معالجة برامج الصوت والصورة .

4- استخدامها كوسيلة اتصال ، ومن أمثلة ذلك : البريد الالكترونى، التعلم التفاعلى عن بعد ، أنظمة التعليم بالاتصال المباشر Online ، التعليم تحت الطلب . ( 1 )

  • المدرسون ومستقبل التعليم الجامعي في اطار التكنولوجيا التعليمية

تشير بعض المقالات المنشورة في مجال التخطيط ومستقبليات التربية ، الى بروز دعوة واضحة تؤكد على ضرورة تغيير اهداف التربية من اهداف تعمل على تزويد المتعلم بمختلف المعارف والعلوم ، الى اهداف تعمل على ضرورة تنمية الطالب من مختلف جوانبة الجسمية والمعرفية والاجتماعية والنفسية . ولعل اكثر انواع التركيز هو ذلك الذي يؤكد على ضرورة تعلم الطالب كيف يتعلم ، أي تلك المهارات المتعلقة بمعـرفة الكيف Know How وهي التي تعبر بمثابة اللب في عمليات تصميم التدريس خاصة وتكنولوجيا التربية عامة ، واذا كان التعليم بعامة يهدف الى تطوير المتعلم ، فاولى بالتعليم الجامعي أن يكون سباقا إلى تبنى مثل هذه الاهداف لدى طلبته الاكثر نضجا والاكثر قدرة على الاعتماد على ذواتهم .

ولعلك لاحظت ان اهم ما تحققه تكنولوجيا العليم في الميدان هو ابعاد شبح التلقين والمحاضرة التقليدية عن قاعة الدرس ، والعمـل على الوسائل والاساليب ، وتصعيد التفاعل الصفي والحوار ، وافساح المجال امام المتعلم لكي يلعب دورا اكثر فعاية ، ويكون اكثر اضطلاعا في شؤون تعلمه ، وتزويده بمختلف المهارات التي ستاعده على بناء شخصيته وتعلمه كيف يتعلم ، وبمعنى آخر فان تكنولوجيا التعليم تسعى الى مساعدة كل من المعلم والمتعلم على تصميم البيئة الصفية المناسبة للتعلم حتى تنتج تعلما أفضل ، بوقف وجهد اقل . ولا سيما أن هذا من الدراسات قد اثبتت ان تعلم الطلبة واتجاهاتهم وسلوكهم إنما تتأثر من ضمن ما تتأثر به تصميم البيئة الصفية .

يورد بعض التربوين اساسيات ثمانية ينبغي للمربين أن يعوها في حال تطبيق التكنولوجيا التعليمية في الميدان التربوي ، وفيما يلي عرض لهذه الاساسيات :

  1. يفترض بالمربين ان يعملوا على تثقيف انفسهم بتاريخ التكنولوجيا ودورها في التأثير واثرها الاجتماعي والنفسي على الافراد .

  2. على المربين ان يعملوا على إعادة النظر في أهداف التربية التقليدية .

  3. على المربين ان يطوروا تعريفات جديدة للتعلم الصفي آخذين بعين الاعتبار الثورة في مجالات العلوم المعرفية المختلفة .

  4. على المربين ان يسعوا لايجاد صيغ واشكال جديدة لبيئة التعلم .

  5. على المربين ان يصمموا استراتيجيات تعليمية جديدة مناسبة للطلبة .

  6. لا ينبغي للمعلمين أن يقبلوا الاكتفاء بالتعرف على الاجهزة التقنية فقط وانما عليهم ان يتدربوا على كيفية تصميم وانتاج البرامج التعليمية والمواد التي من شأنها أن تسهل عملية التعلم .

  7. على المربين ان يصمموا مناهج لا تقتصر على تهيئة الطلبة لان يتعلموا عن الحاسوب فقط باعتباره احد ابرز ملامح الثورة التكنولوجية لمعاصرة ، وانما يتعلمون به ومعه ايضا .

  8. على التربية ان تخرج من نطاقها الضيق المحصور الى نظاق اوسع تصبح معه اكثر موائمة لمتطلبات المجتمع الحديث .

ولكي يعي المربون هذه الاساسيات ، ولكي يتمكنو من اخراجها من نظاقها الضيق المحصور الى نظاق اوسع قادر على مسايرة عصرنا الذي نعيشه اليوم عصر التكنولوجيا والمعلومات فانه ينبغي ان ننظر لمشكلاتنا نظرة متكاملة برؤية شاملة تعتج اساسا على منحى تكامل النظم

لحل المشكلات . ( 1 ) 

الخاتمة

ان شعوبنا وانظمة التعليم في سباق مع الزمن ولم يتبق في القرن العشرين الا سنوات قليلة وندخل القرن الواحد والعشرين ، فهل نتصور اننا سنعبر بشعوبنا هذا القرن الذي نعيش فيه بأساليب في التفكيــر وبرؤيــة لآليات التطور اقل ما يقال فيها انها لا تساير روح العصر.  
فان تبنى تكنولوجيا التعليم في الميدان الجامعي ليس بالامر اليسير ، ذلك لان عملية ادخال التكنولوجيا عملية تدريجية تتطلب دوام الصبر والمثابرة ، كما انها تغيير تروبوي منظم ، يشمل عملية التعلم والتعليم بكاملها من قوى بشرية وغيرها . كما ان موضوع ادخالها ، لا يتأتي بقرار سياسي او كتاب رسمي وانما يحتاج الى اقناع كامل من جانب كافة التربويين ، وعلى مختلف مواقعهم ، باهميتها وبضرورة النظر اليها على انها الأداة الحقيقة في تطوير التربية .

يبدو أن عمادة السنة التحضيرية قد أولت جانب تكنولوجيا التعليم أهمية كبرا لما لها من دورٍ كبيرٍ في تدريب الطالب على التفكير المنظم وحل المشكلات التي يواجهها ، تنويع الخبرات ، نمو الثروة اللغوية ، بناء المفاهيم السليمة، تنمية القدرة على التذوق ، وتنويع أساليب التقويم لمواجهة الفروق الفردية بين التلاميذ ، ووضع الطلاب في مواقف تحفزهم على التفكير واستخدام الحواس في آن واحد ، وهذه بعض التوصيات :

  • الاستفادة من تكنولوجيا العصر في العملية التعليمية و مختلف مجالات تطوير التعليم مع القيام بعمليات التدريب و التنمية المهنية لامكانية توظيف التكنولوجيا في العملية التعليمية .

  • تنمية مفاهيم و أساليب التعلم الذاتي و المستمر للمعلمين و المتعلمين مع إمكانية توظيف تكنولوجيا المعلومات في المجال التربوي .

  • ضرورة تكريس ثقافة التغير و تقبله داخل المؤسسة التعليمية .


 

قائمة المراجع

  1. الغريب زاهر إسماعيل محمد ( 2009 ) ، التعلم الإلكتروني ، صفحة الدكتور : http://www.mans.edu.eg/pcvs/105784

  2. محمد صالح علي  ( 1430 هـ ) ، مقال أدوات التعليم الإليكتروني

    ، على الرابط

http://yomgedid.kenanaonline.com/posts/6697

  1. نرجس عبد القادر حمدى ( 2008 ) ، تكنولوجيا التعليم والتدريس الجامعي ، للدكتور ، بوابة تكنولوجيا التعليم ، وكانت مصادر بحثه :

  • احمــد حامد منصور ( 1991 ) ، تكنولوجيا التعليم ومنظومة الوسائط المتعددة ، من سسلة تكنولوجيا التعليم .

  • احمد كامل الحصري ( 1995 ) ، استخدام اعضاء هيئة التدريس بجامعة السلطان قابوس للوسائل التعليمية ومدى استفادة الطلاب منها ، تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم المجلد الخامس ، الكتاب الثاني ، 177 - 149 .

  • التقرير الختامي للمؤتمر الدولي لدراسة العلاقات بين التعليم العام والتكنولوجي والتنمية الوطنية 23/11 - 2/12/م . (1984 ) - مجلة التربية الجديدة ، العدد السادس والعشرون ، 1984 م .

  • بيل جيتس ( 1998 ) ، المعلوماتية بعد الانترنت ( طريق المستقبل ) ترجمة عبد السلام رضوان ، عالم المعرفة ص 234 - 325 .

  • حسين حمدي الطوبجي ( 1995 ) ، التكنولوجيا داخل الفصل ، المجلد الرابع والعشرون ، العدد الاول والثاني ، يوليو - اكتوبر 1995 ، ص 143- 165 .

  • روحي الشريف وعواد الزحلف ( 1988 ) ، استراتيجية التكنولوجيا الجامعية في افاق( 2000) واعداد هيئة التدريس اللازمة لها ، مجلة اتحاد الجامعات العربية ، تموز 1988 ، ص 182 - 200 .

  • سعيد التل وزملاؤه ( 1993 ) - المرجع في مبادئ التربية - دار الشروق للنشر والتوزيع 1993 ، الفصل التاسع عشر بعنوان تكنولوجيا التعليم تاليف نرجس حمدي ، ص 781 - 823 .

  • عبد الرحيم صالح عبدالله ( 1985 ) ، دور التقنيات التربوية في تطوير النظم التربــوي ، تكنولوجيا لتعليم ، الكويت ، السنة الثامنة ، كانون اول ص (33-43) .

  • عمـر الشيخ ( 1983 ) ، التقنيات التربوية والتطوير التربوي في الوطن العربي ، رسالة المعلم العدد الاول ، المجلد الرابع والعشرون ، آذار 1983 م

  • فتح الباب عبدالحليم السيد ( 1997 ) ، اعداد المتخصصين في تكنولوجيا التعليم ، الجمعية المصرية لتكنولوجيا التعليم ، المجلد السابع ، الكتاب الاول ص 1-11 .

  • كمال اسكندر ومحمد ذيبان غزاوي ( 1994 ) ، مقدمة في التكنولوجيا التعليمية ، مكتبة الفلاح ، 1994 .

  • نرجس حمدي ( 1991 ) ، اتجاهات مدرسي كليات المجتمع والجامعات نحو تكنولوجيــا التعليم ، دراسات ، 1991 م، العدد (1) المجلد (18) ص 130-162 .

  • نرجس حمدي ( 1992 ) - مدى وعي مدرسي مؤسسات التعليم العالي في الاردن بمفهوم التقنيات التعليمية وواقع استخدامهم لها في التدريس العملي ، من دراسات العدد ( 4 ) المجلد (19 ) ،1992 م ص 124- 148 .

  • مواقع الانترنت

  1. مدونة تكنولوجيا التعليم على الرابط

http://technology2011.blogspot.com/2009/03/technology-techne-texere-loges.html

  1. موقع تكنولوجيا التعليم على الرابط

http://www.khayma.com/education-technology/TCHH1.htm

  1. ويكيبيديا ، الموسوعة الحرة على الرابط

www.ar.wikipedia.org/wiki/تكنولوجيا_التعليم 

المصدر: الموسوعة العربية للمكتبات والمعلومات موقعها http://knol.google.com/k
  • Currently 49/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 2309 مشاهدة
نشرت فى 18 يناير 2011 بواسطة asmaa-et

ساحة النقاش

بوابة اسماء لتكنولوجيا التعليم

asmaa-et
بعمل كل واحد فينا نرجع نهضة مصر بأيدينا »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

56,997