حدائق العصر الحديث (القرن العشرين):


تعكس حدائق العصر الحديث شكل الحدائق فى بعض البلدان الأخرى مثل أمريكا، سويسرا، أمريكا الشمالية والبرازيل والتي ظهرت مع القرن العشرين.
فالحدائق فى أمريكا ما هي إلا مزيج من حضارات حدائقية تاريخية قديمة، فقد اقتُبِست من قواعد الحدائق الإنجليزية التي وضعها كلاً من "روبنسن وجيكل" Robinson & Jekyll، بالإضافة إلى وجود الطابع اليابانى على الحدائق الأمريكية. ثم تأثير مدرسة "بوهومى" الهندسية فى استخدام الأشكال الحرة.
وخروجاً من الاقتباسات القديمة لحضارة الحدائق، كان هناك تجديد ملحوظ فى استخدام هذا الفن فى سويسرا لتخرج أوربا بذلك من قوقعة التقليد والمحاكاة لتشق الطريق للتفرد والتطور فى تصميم الحدائق الأوربية، فظهرت التصميمات المرنة للأشكال غير المتماثلة المتداخلة مع بعضها إلى جانب استخدام النسب غير التقليدية فى المساحات وإدخال التماثيل التي تعكس الدور الإنساني.

وانتقالاً إلى أمريكا الشمالية والبرازيل تحولت التصميمات إلى الأشكال المتماثلة مع الابتعاد عن الأشكال الهندسية التقليدية ووجود مساحات لونية كالتي تتميز بها اللوحات التجريدية.
وكانت هناك لمحة من تأثير الحدائق اليابانية على حدائق أمريكا الشمالية من طريقة تكوين مجموعات صغيرة من الصخور والنباتات، وهناك طراز آخر أسباني لُوحظ فى حدائق كاليفورنيا من المساحات الخضراء الواسعة لتعكس أشعة الشمس الساطعة.
كما بدأ الاستعانة بعناصر جديدة فى إنشاء الحدائق بعيداً عن أشكال الحجر المنحوت مثل الخشب والخرسانة والمعادن والزجاج والذي خرج فى أشكال جديدة حيوية.


الحديقة البرازيلية،

هي أكثر أنواع الحدائق التي عكست البيئة التي نشأت فيها وهى بالطبع البيئة البرازيلية. فكان الاعتماد الأساسي فى تصميم هذه الحدائق استخدام الكتل اللونية للنباتات (فكانت بمثابة الألوان التي يستخدمها الفنان لتلوين تصميماته أو تماثيله). ومن هنا يمكننا القول بأن فن الحدائق البرازيلي قد تأثر إلى حد كبير بفن الرسم التجريدي، حيث تُرجمت لوحات هذا الرسم فى شكل ملموس من فسقيات لازوردية وأوراق نباتات ملونة ومسطحات ذات لون أخضر متغيرة الظلال. أكثر أنواع الزروع شيوعاً فى بيئة الحدائق البرازيلية هو الصبار والأجاف.
رائد تصميم الحدائق البرازيلية هو الفنان "بيرل ماركس" Burle Marx الذي أوجد حدائق برازيلية خالصة بنسبة مائة بالمائة.

المصدر: د/ هشام الطيب منتدى الزراعيين http://www.alexagri.net/forum/
  • Currently 48/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
16 تصويتات / 1110 مشاهدة
نشرت فى 13 نوفمبر 2010 بواسطة arabagri

ساحة النقاش

عدد زيارات الموقع

23,942