تربية الاسماك باستخدام النظام المغلق المتداور

 نبذة تاريخية
 يعتبر النظام المغلق المتداور لتربية الاسماك من الانظمة الحديثة التي تم تطبيقها خلال العقود الاخيرة من القرن الماضي خصوصا في البلدان التي بدات تعاني من شحة في المياه العذبة المخصصة لتربية الاسماك بالاضافة الى عدم توفر اراضي ذات مساحات واسعة يمكن استغلالها في عمليات التربية ونقصد بها المزارع السمكيةالترابية, لذا دعت الحاجة الى استنباط نظم جديدة لتربية الاسماك من خلال الاستغلال الامثل لكميات محدودة من المياه ومساحات ارضية صغيرة لاقامة المشاريع المتخصصة في تربية الاسماك. يعتبر النظام المغلق المتداور لتربية الاسماك من الانظمة الحديثة التي تم تطبيقها خلال العقود الاخيرة من القرن الماضي خصوصا في البلدان التي بدات تعاني من شحة في المياه العذبة المخصصة لتربية الاسماك بالاضافة الى عدم توفر اراضي ذات مساحات واسعة يمكن استغلالها في عمليات التربية ونقصد بها المزارع السمكيةالترابية, لذا دعت الحاجة الى استنباط نظم جديدة لتربية الاسماك من خلال الاستغلال الامثل لكميات محدودة من المياه ومساحات ارضية صغيرة لاقامة المشاريع المتخصصة في تربية الاسماك. يطبق هذا النظام حاليا في معظم الدول الغربية ودول جنوب شرق اسيا وبعض الدول العربية ( الاردن, السعودية, الامارات العربية, الكويت, تونس ) والتي بدات في الاونة الاخيرة باستخدام هذا النوع من نظام التربية لكي يتماشى مع التقدم العلمي الحاصل في عملية تربية الاسماك بالاضافة الى ان معظم الدول بدات تعاني من شحة في المياه العذبة نتيجة للتغيرات المناخية و بناء السدود على الانهر لكون العالم يشهد الان حرب جديدة تسمى حرب المياه.

 منشآة النظام المغلق
يتم بناء مشروع النظام المغلق من مواد مختلفة اما عن طريق بناء سقيفة متكونة من هيكل حديدي مغلف بمادة عازلة للحرارة ( السندويج بنال, الطابوق, البلوك, الثرموستون, غطاء مصنوع من الياف خاصة تقاوم الظروف الجوية  ) او اي مادة عازلة تصلح ان تكون بناية للمشروع.
كما يمكن ان تكون بناية المشروع من النوع المفتوح الجوانب اي سقيفة بلا جدران وهذه يتم استخدامها في المناطق المعتدلة حراريا ( المناطق المدارية التي لايوجدفيها فرق كبير في درجات الحرارة بين الصيف والشتاء ).
. تحوي بناية النظام المغلق على الاحواض المخصصة لعملية التربية وهذه اما ان تكون مصنوعة من الفايبر كلاس, الالمنيوم المقوى, الكونكريت او اي مادة تفي بالغرض المطلوب. وهذه الاحواض اما ان تكون دائرية او مربعة او مستطيلة ذات احجام من واحد متر مكعب الى ثلاثون متر مكعب او اكثر وحسب حجم المشروع بالاضافة الى مضخات الماء التي تقوم بسحب الماء وتدويره في المشروع, كما يحوي المشروع على منظومات تعتبر اساس عمله مثل نظام التصفية الميكانيكي وتعقيم المياه والفلتر البايولوجي بالاضافةالى لوحات السيطرة الكهربائية واجهزة قياس العمليات الحيوية للاسماك مثل الاوكسجين, الاس الهايدروجيني, درجة الحرارة وكذلك المعالف الميكانيكية ومنظومة تدفئة وتبريد المياه اضافة الى منظومة متكاملة من الانابيب والمضخات ذات السرع المحددة مسبقا والتي تداور الماء خلال النظام.
. كما يجب تهيئة خزان مناسب للماء اما مصنوع من الكونكريت او حوض ترابي اوخزان مصنوع من الفايبركلاس او الالمنيوم او اي مادة تفي بالغرض لغرض تجهيز النظام بكميات مناسبة تعوض النقص الحاصل في المياه نتيجة لعملية التبخر والنضح التي يمكن ان تحدث خلال فترة تشغيل المشروع, علما انه يجب اضافة كمية من الماء تقدر ب ( 8 – 10 ) % من كمية الماء الكلية المتداورة يوميا. 

 فوائداستخدام النظام المغلق
1 - يعتبر من الانظمة الحديثة المتبعة لتربية الاسماك.
 2 - يستخدم في المناطق التي تعاني من شحة في المياه.
 3 - يمكن استخدام مياه الابار في عملية التربية بواسطة هذا النظام.
 4 - امكانية تربية انواع عديدة من الاسماك ( الكارب, البلطي, الشانك, الجري)  وغيرها من الاسماك ذات المردود الاقتصادي الجيد.
 5 - لا يحتاج الى مساحات كبيرة لبنائه ( يمكن استخدام اي قطعة ارض لبناء المشروع ) حتى لوكانت ذات مساحة صغيرة وحسب رغبة المستثمر او المربي.
 6 - عدم الحاجة الى ايدي عاملة كثيرة لادارته مقارنة بنظم التربية في الاحواض الترابية
. 7 - عدم الحاجة الى كميات كبيرة من المياه مقارنة بنظم التربية في المزارع السمكية.
 8 - سهولة ادارته وحمايته من السرقة و الطيور المهاجرة التي تشكل معضلة اساسية يعاني منها مربو الاسماك في الاحواض الترابية
. 9 - يمكن بواسطة هذا النظام ايصال الاسماك الى الحجم التسويقي في اقل فترة ممكنة ( لا تتجاوز فترة 4 – 6 اشهر مقارنة بنظام التربية في الاحواض الترابية التي تبلغ من 7-9 اشهر وذلك عن طريق استخدام الاعلاف المركزة ذات البروتين العالي والذي لا تقل نسبته عن 35 % في العليقه الاساسيه المقدمة كغذاء للاسماك
10- امكانية السيطرة على كافة العمليات الحيوية ( مستوى الاوكسجين, درجة الحرارة, الاس الهايدروجيني, كمية العلف )
11-سهولة معالجة الامراض البكتيرية والطفيلية التي يمكن ان تصيب الاسماك خلال فترة التربية.
 12 – سهولة صيد الاسماك وتسويقها المردود الاقتصادي عال جدا وخلال فترة قصيرة ( 4 – 6 ) اشهر قياسا بنظم التربية التقليدية ونقصد بها الاحواض الترابية في المزارع السمكية والتي تستغرق فيها عمليات التربية بين 8 – 10 اشهر. 

5 الانظمة المستخدمة في النظام المغلق
 يتكون هذا النظام من صندوق حديدي يحتوي في داخله دولاب حديدي دوار ومغطى من الخارج بصفائح معدنية تحوي على مشبكات ذات فتحات صغيرة جدا ( 200) مايكرون, او اثنان بالعشرة من المليمتر تعمل على تصفية الماء من كل العوالق والترسبات وتجعله نقيا وصافيا, كما يتميز هذا النظام بامكانية تنظيف نفسه بصورة اوتوماتيكية عن طريق مرشات توضع على جانبي الفلتر من الخارج تقوم بتوجيه رشاش من الماء بضغط عال الى المشبكات لكي لا تنغلق نتيجة للعوالق المترسبة نتيجة لمرور الماء من خلالها الى الخارج ويتم ربط هذا النظام بمضخة خاصة تقوم بتدوير المياه من خلاله. ويمكن الاستعاضة عن هذا النظام المعقد بتهيئة نظام لتصفية المياه عن طريق امرارها من خلال طبقات من الحصى الخشن والناعم والرمل و الفحم هذه الطبقات تكون بسمك 30 سم لكل منها تقوم بتصفية المياه من خلال وضعها داخل حوض كونكريتي مناسب او معدني وحسب اختيار المربي.
يعيب على هذه النظام بكونه بدائي ونحتاج الى عملية تنظيف وغسل وتعقيم هذه الطبقات واستبدالها بين فترة واخرى.
 توجد طريقة اخرى لتصفية المياه عن طريق امرار الماء فى مجرى يحوي على عدد من المرشحات المصنوعة من الالياف الصناعية ( تشبة فلتر الهواء الذي يوضع امام مكيف الهواء ) توضع داخل حاويات مربعة ( ثلاثه او اربعة حاويات ) يتم تثبيتها على شكل سلايدات توضع في المجرى المائي ونقوم باستبدلها بصورة دورية يوميا باخرى جديدة ويجب وضع احد العاملين لمراقبة الفلاتر بصورة مستمرة واستبدالها عند الضرورة. نظام التصفية الميكانيكي 

6 نظام تعقيم المياه باستخدام الاشعة فوق البنفسجية
 هذة المنظومة مهمة جدا لعمل النظام المغلق وتعتبر اساسية لاستمرار عمله.  تتكون هذه المنظومة من حوض تم صناعته من مادة مقاومة للصدا و يتم وضع منظومة (UV ) ( ULTRAVIOLET RADIATION) التي هي عبارة عن مصباح اسطواني متوهج خاص يقوم بتوليد الاشعة فوق البنفسجية يربط بواسطة كيبل كهربائي. توضع المنظومة ايضا داخل انبوب زجاجي معزول كليا بصورة محكمة يمنع دخول الماء الى الداخل للحفاظ عليها, و يتم احداث تيار مائى على شكل شلال بواسطة موزع خاص ملحق بالمنظومة ذو فتحات متناسقة لكي يمر الماء فوق الانبوب الزجاجي الحاوي على المنظومة الغرض منه تعريض كافة جزيئات الماء بصورة متساوية للاشعة فوق البنفسجية التي تقوم بتعقيم المياه وتخليصها من البكتريا والفايروسات والكائنات الحية الدقيقة او بيوضها التي يمكن ان تنفذ من خلال الفلتر الميكانيكي..
كما توجد طريقة اخرى لتعقيم المياه وهي استخدام الاوزون و لكن لا ينصح بها لكونها قد تسبب مشاكل للاسماك في حالة عدم الاستخدام الصحيح لها, كما ان نظام التعقيم بالاوزون يستخدم فقط للمشاريع الاستراتيجية التي تستخدم فيها كميات هائلة من المياه. اما منظومة الاشعة فوق البنفسجية فيمكن استخدامهافي المشاريع الصغيرة والتي لاتستخدم فيها كميات كبيرة من المياه كما تاثيراتها على العاملين في المشروع او الاسماك تكاد ان تكون  معدومة

7 منظومة الفلتر البايولوجي
 هذه المنظومة مهمة جدا لعمل النظام المغلق فمن المعروف ان تغذية الاسماك بالاعلاف يؤدي الى تحلل قسم منه في الماء ( كل كيلوغرام علف اسماك يحرر كمية من مركب الامونيا ) كما ان فضلات الاسماك التي تطرح في الماء نتيجة للعمليات الحيوية لها كلها عوامل تؤدي الى تكوين مركبات ضارة منها ( مركب الامونيا NH3 ) والذي يعتبر مادة سامة وخطرة تؤدي الى هلاك الاسماك في حالة عدم التخلص منها. لذا دعت الحاجة الى بناء منظومة فلترة واجبها التخلص من مركبات الامونيا عن طريق اكسدتها وتحويلها الى غاز النايتروجين الغير ضار. لذا تم استحداث الفلتر البايولوجي والذي يتكون من احواض اما تكون دائرية او اسطوانية او مربعة حسب تصميم المشروع يتم صنعها من مادة الفايبركلاس او البلاستيك او اي مادة ملائمة لعمل الفلتر ويتم وضع اجسام بلاستيكية ذات اشكال هندسية بعد ان يتم حساب المساحة السطحية لكل جسم بدقة ( نقصد بها المساحة السطحية الداخلية والخارجية ) ونقوم بوضع اعداد مناسبة منها داخل الحوض المخصص للفلتر بعد ان يتم حساب المساحة السطحية الداخلية له وذلك بهدف زيادة المساحة السطحية لحوض الفلتر البايولوجي. والاجسام البلاستكية انواع منها الدائرى والمربع والمستطيل وغيرها من الاشكال الهندسية كما يمكن استخدام اشرطة بلاستيكية بمواصفات خاصة تتدلى داخل الفلتر وباعداد مناسبة عوضا عن الاجسام البلاستيكية الهندسية,  

8 ان الهدف الاساسي لوضع الاجسام او الاشرطة البلاستيكية هو زياده المساحة السطحية للفلتراضعاف حجمه مثال بسيط على ذلك لو تم جلب خزان مخصص لهذا الغرض ذو مساحة سطحية داخلية تم حسابها بدقه وهي 1000 سم مربع وتهيئة عدد من هذه الاجسام البلاستيكية وكانت المساحة السطحية لكل قطعه 10 سم مربع وبعدد ( 1000 قطعة بلاستيكيه ) تصبح المساحة السطحية لخزان الماء 10 سم × 1000 قطعة =10000 سم مربع أي قمنا بزيادة المساحة السطحية الداخلية لخزان الماء عشرة اضعاف وتوفير بيئة مناسبة لنمو وتكاثر بكتريا النترنه ( وهي بكتريا لاهوائيه ) متوفرة في الطبيعة, هذه البكتريا تعمل على اكسدة الامونيا وتحويلها الى نتريت ومن ثم الى نترات وبعدها الى غاز النايتروجين الغير الضار لذا يجب تهيئة احواض المشروع ووضع الاسماك في حوضين منها وبعدد يتراوح (80 – 100 ) سمكة في المتر المكعب الواحد من الماء وبمعدل وزن يتراوح ( 30 – 50 غرام ) والقيام بتعليف الاسماك عن طريق المعلف الميكانيكي الملحق باحواض التربية لفترة ( 2 -3 ) اسبوع لكي نفسح المجال لبكتريا النترنه بالنمو والتكاثر في الفلتر اثناء تداور الماء, وتستمر العملية حتى تكتمل مكونات الفلتر البايولوجي والتي تستغرق بين (2 – 4 ) اشهر. وخلال هذه الفترة نقوم بتهيئة احواض جديدة توضع الاسماك فيها بالتدريج حتى تكتمل الاحواض جميعها من ناحية اعداد وكميات الاسماك. ويفضل ان تكون الاسماك التي توضع في الاحواض متقاربة من ناحية الوزن وسبب اختيارنا لهذه الاوزان ( 30 – 50 غرام ) هو كونها شرهه ولها قابلية عالية للتحويل الغذائي مقارنة بالاوزان الاخرى.
 الفلتر البايولوجي
 يتكون من حوض بلاستيكي مربع الشكل ومغلف من الخارج بغطاءبلاستيكي جانبي يحيط به يمنع تساقط الماء خارج الحوض وتتدلى منه اشرطة بلاستيكية وبقياسات ومواصفات خاصة حيث يمررعليها من الاعلى تيار مائي قادم من احواض التربية ويحوي فضلات الاسماك والاعلاف المتحللة وعلى شكل شلال لضمان توزيع الماء بصورة متساوية على الاشرطة البلاستيكية, وجود هذه الفضلات في الماء مهم جدا كونه الاساس الذي تبني بها بكتريا النترنه الفلتر البايولوجي. حيث تبدا البكتريا بالتكاثر والنمو على الاشرطة البلاستيكية وتقوم بعملها وهو اكسدة الامونيا وتحويلها الى غاز النايتروجين بعد سلسلة من العمليات الحيوية.

9 منظومة توليد الاوكسجين
 وهي من االمنظومات المهمة والتي لا يمكن الاستغناء عنها مطلقا في عمل النظام المغلق هو توفير الأوكسجين النقي طوال فترة اشتغال المشروع وتتمثل إما بتوفير اسطوانات تحوي على الاوكسجين النقي بعدد ملائم او عن طريق بناء منظومة تقوم بتوليد الاوكسجين النقي تتكون من ضاغطة وفلتر وخزانات لحفظ الاوكسجين المنتج ومنظومة سيطرة الكترونية تدير عمل هذه الوحدة. حيث تقوم هذه المنظومة باستخلاص الأوكسجين من الهواء وفلترته للتخلص من الغازات المصاحبة له وكذلك للتخلص من الرطوبة والمواد العالقة في الجو. هذه المنظومة مهمة جدا لعمل المشروع فهي كالقلب الذي يزود الجسم بالدم لديمومة الحياة وبدونها لا يمكن اشتغال المشروع ونقصد هنا ان تزويد المشروع بالاوكسجين النقي من خلال الاسطوانات المجهزة او من خلال منظومة توليد الاوكسجين مهم جدا لعمل المشروع لكون كثافة الاسماك المرباة في هذا المشروع والتي تقدر بـ ( 80 – 100 ) سمكة في المتر المكعب من الماء ( حسب نوع ووزن الأسماك ). تحتاج هذه الكثافة العالية من الاسماك الى كميات مناسبة من الأوكسجين ذات مستوى ثابت يقدر ( ) ملغم \ لتر وهذه النسبة لا يمكن توفيرها حتى اذا لجئنا الى اضافة كميات جديدة من الماء لذا يجب توفير الاوكسجين بصورة مستمرة عن طريق هذه المنظومة. تتكون المنظومة من عدد من الاسطوانات المعدنية مصنوعة بطريقة تتحمل الضغط العال, مرتبطة بعضها مع البعض بواسطة منظومة انابيب خاصة. عمل المنظومة يتلخص بسحب الهواء الجوي عن طريق ضاغطة هواء كهربائية ويتم تنقيته للتخلص من الرطوبة وذرات الغبار وغيرها من الاجسام الغريبة العالقة في الهواء بواسطة مجفف خاص ملحق بها, وتقوم المنظومة باستخلاص الاوكسجين من الهواء بعملية تبادل الغازات وتقوم بضخه الى اسطوانتين كبيرتين اخريين تقومان بحفظه تحت ضغط عال. الاوكسجين المستخلص تصل نقاوته الى ( 97 – 99 ) % وبعدها تقوم المنظومة عن طريق انابيب خاصة بتوزيع الاوكسجين على احواض التربية. عمل المنظومة معقد كونها مرتبطة بلوحة سيطرة الكترونية رئيسية خاصة بالمشروع تحدد كميات الاوكسجين المراد توزيعها على احواض التربية بالاضافة الى احوائها ايضاعلى منظومة سيطرة الكترونية خاصة بها تقوم بتحديد فترة تشغيلها واطفائها في حال امتلاء الخزانات المخصصة لحفظ الاوكسجين, كما تقوم المنظومة بالتخلص من الرطوبة والغبار والمواد الاخرى العالقة في الهواء والتي تتجمع في داخل الخزان الرئيسي نتيجة لعملهاعن طريق صمامات خاصة تفتح وتغلق بصورة اوتوماتيكية تدفع الفضلات المتجمعة داخل المنظومة الى الخارج بضغط عال ايضا عن طريق لوحة السيطرة الملحقة بها.

10 منظومةاضافية للتهوية
يتم استخدام هذه المنظومة فقط في الحالات الطارئة التي تسستوجب اسستخدامها كحصول نقص مفاجئ لمستوى الاوكسجين في الاحواض مما يتطلب اضافة كميات اضافية وباسرع وقت ممكن لتلافي النقص في مستوى الاوكسجين حيث يفضل ربط انابيب اضافية مرتبطة مع المنظومة في نهاياتها قطع من السيراميك او الخزف ذات فتحات صغيرة جدا ذات احجام كبيرة تتلائم مع احوض التربية نقوم من خلالها بضخ الاوكسجين النقي من المنظومة الى الاحواض وهذه العملية يمكن القيام بها بصورة يدوية عن طريق فتح واغلاق صمامات خاصة مرتبطة بانابيب توصيل جديدة لكل حوض.  ان قطع السيراميك او الخزف التي يتم وضعها داخل الاحواض المخصصة للتربية تتشابه في عملها مع موزعات الاوكسجين التي توضع في الاحواض الزجاجية المخصصة لاسماك الزينة ولكن باحجام وقابلية توزيع اكبر.

11 اعداد واوزان الاسماك المراد تربيتها ضمن النظام المغلق
 يمكن تربية عدة انواع من اسماك التربية مثل ( الكارب, البلطي, الشانك, السمك الحليبي, الجري ) وغيرها من الاسماك ذات المردود الاقتصادي المهم والتي تعتبر مادة غذائية مهمة للانسان. ويفضل تربية اسماك الكارب في العراق لرخص ثمنها وقابليتها العالية لمقاومة الامراض والاصابات التي يمكن ان تحدث نتيجة للزحام الشديد في احواض التربية..
 ولا يفضل تربيةالاسماك العراقية في هذا النظام لكونها اسماك متوحشة وحساسة جدا اتجاة العوامل الخارجية و تفضل العيش في المياه المفتوحة ولا يمكن حجزها في مساحات ضيقة لكون الزحام يؤدي الى احتكاكها مع بعضها البعض وبالتالي سقوط اصدافها واصابتها بالامراض بسهولة وبالتالي نفوقها.
 من المهم تعويض الاسماك التي تنفق او التي تصاب بالامراض اثناء عملية التربية والتي يتم عزلها واستبعادها من الاحواض.  يتم وضع اعداد من الاسماك تتراوح بين ( 80 – 100) سمكة في المتر المكعب الواحد من الماء وبمعدل وزن يتراوح بين ( ) غرام. ويمكن زيادة اعداد الاسماك في المتر الكعب من الماء الى 150 سمكة وحسب رغبة المربي او المستثمر.

مع تحيات 
اكوابونيك آل خوجه 
م/ وجيه خوجه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 7155 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2016 بواسطة aquaponicwija

عدد زيارات الموقع

29,228