استخدام الدبال كوسط زراعي لمحاصيل الخضروات و نباتات الزينة المختلفة :

لتتم عملية إنتاج دبال جيد غني بالعناصر الغذائية لن يفيد كثيرا في توفير الوقاية من الأمراض المستوطنة في التربة . لأن عملية التخمير التي تمت بشكل منفصل عن التربة قد ساعدت في القضاء على الأعشاب و المسببات المرضية الموجودة و يمكن استخدام الدبال كوسط زراعي لمحاصيل الخضروات و نباتات الزينة المختلفة النامية في الأوعية و الأواني محدودة الحجم .الأمر الذي يمكن أصحاب المنازل وربات البيوت من اعتماد أسلوبي العضوي في زراعة ما تشتهيه أنفسهم من خضروات و نباتاتزينة في الفرندة أو البلكونة أو على سطح المنزل إن لم يتوفر للبيت حديقة ترابية . و من الجدير ذكره أن الشتلة التي تزرع في الوسط الزراعي ، تعتمد في غذائها على ما هو متوفر في الوسط من عناصر غذائية تكفي النباتات لمدة قد تمتد لحين انتهاء المحصول إذا كان ورقيا وقد تمتد لأكثر من ذلك حسب نوع المحصول و خاصة في وجود نظام للري يمكن من الري المقنن ) بالتنقيط أو بالرذاذ ) و على جرعات تحول دون فقدان العناصر الغذائية مع الماء المتسرب من الطوبارة بفعل المبالغة في الري . و إذا امتدت الفترة لأكثر من ذلك كما هو الحال في بعض الأصناف فيمكن تسميدها بالسائل السمادي العضوي المخفف و على جرعات تتفق مع مواعيد الري . 

و في تجارب أولية ، قام بها كل من الأستاذ الدكتور بركات أبو رميلة والدكتور عزمي أبو ريان من كلية الزراعة في الجامعة الأردنية ، أظهرت محاصيل الخضروات استجابة طيبة مقارنة مع الشاهد عندما زرعت في قوارير مليئة بدبال كل من روث الأبقار وزرق الدجاج البياض و اللاحم روث الأغنام و كانت الاستجابة سيئة لجفت الزيتون المخمر و الصور مع الجداول التالية توضح ذلك ولا يغيب عن بالك عزيزي القارئ أنه يمكن استخدام الدبال كوسط زراعي في إنتاج الأشتال ، و لكي تكتمل حلقاتي كإنتاج عضوي ، يتوجب على المعنيين بموضوعي العضوي أن يخصصوا جزءا من الدبال المنتج من دورات سابقة في إنتاج الأشتال في الوقت المناسب لزراعة المواسم اللاحقة . و من الجدير ذكره أن الشتلة تعتمد في غذائها على ما هو متوفر في الطوبارة من عناصر غذائية تكفيها لمدة تصل إلى حوالي شهر من عمر الشتلة وقد تمتد لأكثر من ذلك إذا توفر نظام للري يمكن من الري المقنن ) بالتنقيط أو بالرذاذ ) و على جرعات تحول دون فقدان العناصر الغذائية مع الماء المتسرب من الطوبارة بفعل المبالغة في الري . و إذا امتدت فترة التشتيل لأكثر من شهر كما هو الحال في بعض الأصناف فيمكن تسميدها بالسائل السمادي العضوي المخفف و على جرعات تتفق مع مواعيد الري حتى نقل الأشتال إلى الحقل الدائم . 

و للوقوف على أهمية الموضوع يمكن الاطلاع على الجدول المرفق ) جدول رقم 40 ) الذي يوضح كميات البيتموس المستوردة في الأردن كمثال لبقية الدول العربية التي لا تختلف كثيرا عنها إن لم تكن أكثر منها إنفاقا على هذا البند .وقد دلت نتائج التجارب التي أجراها الدكتور عزمي أبو ريان بالتعاون مع الأستاذ الدكتور بركات أبو رميلة ، على استجابة طيبة لبعض المحاصيل الخضرية للتشتيل في مزيج من البيتموس و كل من دبال روث الأبقار و الأغنام وزرق الدجاج اللاحم منه و البياض . بالرغم من النتائج المميزة للمزيج 1 دبال : 3 بيتموس ومن ثم للمزيج 1 دبال : 1 بيتموس في معظم المحاصيل قيد التجربة ، إلا أن أشتال الغالبية العظمى من المحاصيل المجربة لم تتحمل الدبال الخالص من شتى المصادر فكانت نسبة الإنبات في الأغلب صفرا و في البقية منخفضة جدا . أما فيما يتعلق بالدبال المصنع من جفت الزيتون ، فقد أخفقت أشتال كافة المحاصيل قيد التجربة في تحمل المزيج 1 دبال جفت الزيتون : 1 بيتموس و الأشتال التي نبتت بقيت مقزمة . أما في المزيج 1 دبال جفت الزيتون : 3 بيتموس فقد كانت نسبة الإنبات مميزة .جدول رقم ) 41 ) : نسبة إنبات الخيار في الأوساط الزراعية المختلفة

جدول رقم ) 42 ) : نسبة إنبات الكوسا في الأوساط الزراعية المختلفة

جدول رقم ) 43 ) : نسبة إنبات الخس في الأوساط الزراعية المختلفة

جدول رقم ) 44 ) : نسبة إنبات الفلفل في الأوساط الزراعية المختلفة

جدول رقم ) 45 ) : نسبة إنبات الباذنجان في الأوساط الزراعية المختلفة

جدول رقم ) 46 ) : نسبة إنبات البندورة في الأوساط الزراعية المختلفة


مع تحياتاكوابونيك آل خوجهم/ وجيه خوجه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 540 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2016 بواسطة aquaponicwija

عدد زيارات الموقع

25,768