هناك ثلاث مصادر أساسية :
  • مخلفات المزرعة النباتية و الحيوانية ( Yard Waste ) و تشمل :
مخلفات المزرعة النباتية و التي تعتبر من أفضل مكونات الكومة المراد تحويلها إلى الدبال لما تتمتع به من صفات كيميائية و فيزيائية . فعلى سبيل المثال ، نجد أن الملوحة في تلك المخلفات أقل منها في مخلفات المزرعة الحيوانية ( Manure )


. و بالرغم من ذلك ، فإنه يجب أن لا يبالغ في إضافة العديد من المخلفات النباتية لما لها من آثار سلبية على نتائج عملية التخمير . فهناك من المصادر ما يرفع نسبة الحموضة إلى الحد الذي يضر بنشاط و فعالية الكائنات الحية الداخلة في عملية التخمير و يبطئ من معدل حدود تلك العملية كما في أوراق البلوط و أوراق الصنوبر التي لا تضاف لأكثر من 10% إلى الدبال نظرا للحموضة المتولدة منها . ومن المصادر ما يخلف مواد سامة مثل نباتات الجوز Walnut و الجوز الأرمد Butternmut التي تفرض علينا إضافتهما الانتظار لسنة كاملة من تصنيع الدبال يتم بعدها استعماله بأمان ، حيث تكون قد تحللت مادة الجيوقون Jugione السامة للعديد من النباتات ذات الجذور العميقة نسبيا . أما النباتات سطحية الجذور و البقوليات ، فلا تتأثر بمادة الجيوقون Jugione هذه على الأغلب . و من ناحية أخرى فإن المخلفات الرطبة الطازجة و الخضراء و مخلفات العائلة البقولية تحتوي على نسبة عالية من النيتروجين تسهم في تنشيط عملية التحلل بينما تحتوي المخلفات النباتية الجافة و مخلفات العائلة النجيلية على نسبة عالية من الكربون تسهم في إبطاء عملية التحلل . 


سماد الغطاء الأخضر Green Fresh Manure: و يمكن الحصول عليه عن طريق زراعة المحاصيل البقولية ذات الكثافة النباتية العالية و التي تكسو التربة بطبقة من المجموع الخضري ، ثم عند وصولها إلى ارتفاع معين يتم حرثها و غمسها و مزجها مع طبقة التربة العلوية . يحتوي هذا النوع من السماد على كمية عالية من الماء تتراوح ما بين 70 - 80% و إن نسبة الكربون إلى النيتروجين فيه أقل من 30: 1 ، الأمر الذي يزيد من وفرة الغذاء ( النيتروجين ) إلى الأحياء الدقيقة الكفيلة بعملية التخمير مما يزيد من سرعة تحلل المواد العضوية . و إذا كانت هناك وفرة في النيتروجين فإنه قد يتطاير على شكل غاز الأمونيا السام برائحته الكريهة . 

زبل الحيوانات: ممكن خلط الزبل الحيواني الطازج بالتربة إلى عمق 15 - 20سم في الخريف لأن ذلك يعطي فرصة للزبل لكي يتحلل إلى مركبات آمنة للنبات خلال فصل الشتاء ، يضاف بمعدل 2 - 4 طن / 1000 متر مربع من زبل البقر أو الخيول و غيرها . و تقتصر الفائدة بهذه التركيزات على إغناء التربة بالمواد العضوية و العناصر الغذائية و لكن لإحداث تخمير موضعي يتحقق معه مكافحة للأعشاب و المسببات المرضية يجب رفع تركيز المواد العضوية المخلوطة على ما بين 7 . 5 - 10 طن / 1000 متر مربع كما سنوضح ذلك عند الحديث عن التخمير الموضعي . و من الضروري خلط طبقات كومة الدبال بروث الحيوانات لما تحتويه من عناصر غذائية مهمة في زيادة أعداد الكائنات الحية الدقيقة و الرفع من فاعليتها في تحليل المواد العضوية المكونة للكومة و الوصول بها إلى حالة من التجانس و النعومة و وفرة العناصر الغذائية ضمن ما يعرف بالدبال . الريش Feathers: مصدر جيد للنيتروجين يمكن مزجه مع المصادر بطيئة التحلل كنشارة الخشب كي يحسن من معدل و من سرعة تحللها .
  • مخلفات المصانع الخشبية و صناعات الألبسة العضوية و الصناعات الغذائية



    ( استخلاص الزيوت ، رب البندورة ، قشور الحبوب و غيرها ) . و النشارة الخشبية Sawdust تتميز بوجودها بوفرة في سوق الصناعات الخشبية ، إلا أن نسبة الكربون إلى النيتروجين تتراوح بين 400: 1 إلى 500: 1 مما يعني أن وجودها بشكل غالب في كومات الدبال يقلل من سرعة عملية التخمر . من هذا المنطلق فإنها توضع في الدبال بطبقات رقيقة و كميات محدودة شريط أن يمزج معها مواد غنية بالنيتروجين للتسهيل و الإسراع من عملية التخمر .
  • مخلفات المطبخ من الطعام Food Waste :
نسبة الكربون إلى النيتروجين في مخلفات الطعام تتراوح بين 12: 1 إلى 15: 1 ، أي أنها تتمتع بوفرة النيتروجين . و مع ذل لا ينصح باستخدامها في كومة الدبال لأن لها رائحة كريهة و تجلب الآفات مثل الذباب المنزلي و الجرذان و البراغيث و القمل و ممكن أن تسبب أمراضا في بعض المناطق . و هنا تبرز إحدى مزايا طريقة التخمير الموضعي التي تمكننا من التخلص مما يصعب استيعابه في كومة الدبال . فكافة المصادر ذات الروائح الكريهة يمكن مزجها مع التربة و تغطيتها بالملش بشكل محكم و بالتالي حجب روائحها عن كل قريب منها و لن تكون مصدر جذب للحشرات أو للجرذان و البراغيث . و ينظر إلى العديد من مخلفاتالطعام على أنها مصادر غنية ببعض العناصر الغذائية . فعلى سبيل المثال تعتبر قشور الموز Banana Peels من المصادر الغنية بالكالسيوم و الفسفور و الكبريت ، و زبل الأرانب من المصادر الغنية جدا بالفسفور و قشور البيض من المصادر الغنية بالكالسيوم و الدم الجاف من المصادر الغنية جدا بالنيتروجين . 

و الجداول التالية تبين ، و على التوالي ، بعض المصادر العضوية المستثناة من كومة الدبال ( جدول رقم 26 ) و المصادر الغنية بالنيتروجين و الغنية بالكربون التي يمكن أن تمزج في الكومة .

جدول رقم ( 26 ) المواد التي يجب استثنائها من كومة الدبال






( جدول رقم 27 ) ومحتوى كل منها من العناصر الغذائية ( جدول رقم 28 ) وسرعة تحلل المواد الداخلة في عملية التدبيل ( جدول رقم 29 ) .


جدول رقم ( 27 ) بعض مصادر الدبال الغنية بالنيتروجين وبعض المصادر الغنية بالكربون





جدول رقم ( 28 ) نسبة المحتوى الغذائي لبعض أنواع الزبل والأسمدة العضوية ( هذه الأرقام لكل 100غم ) :






جدول رقم ( 29 ) سرعة تحلل المواد الداخلة في عملية التدبيل :






سرعة تحلل المواد الداخلة في عملية التدبيل :
  1. تعني مواد تتحلل بسرعة .
  2. مواد ذات تركيب جيد لعملية التحلل ولا تحتاج إلى منشط .
  3. و هذه المواد تمزج مع 1 أو 2 .
  4. مواد ينصح بعدم استخدامها في الكومة .

مع تحيات 

اكوابونيك آل خوجه

م/ وجيه خوجه

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 968 مشاهدة
نشرت فى 9 نوفمبر 2016 بواسطة aquaponicwija

عدد زيارات الموقع

30,502