قسم الإنتاج الحيوانى

شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية - المركز القومى للبحوث


الهند سة الوراثية

الهندسة الوراثية هى تقنية لإجراء عمليات جراحية على المستوي الجزيئي  لنقل مادة وراثية من كائن حى إلى كائن حى آخر حيث أن المادة الوراثية لجميع الكائنات الحية نفس البنية الكيميائية.

 تطبيقات الهند سة الوراثية

ولها العديد من التطبيقات المفيدة فى الطب والصيدلة والزراعة والإنتاج الحيوانى وحماية البيئة من التلوث بإضافة جينات جديدة تحمل صفات وراثية جديدة ومرغوبة مثل مقاومة الأمراض أو زيادة التحمل للإجهاد أو زيادة الإنتاج أو إزالة جينات تحمل صفات وراثية  غير مرغوبة أو تعديل وإصلاح بعض الجينات التى تحمل الصفات الوراثية المرغوبة مما يؤدى فى النهاية إلى تحسين الإمكانات الوراثية للكائن الحى.

عصر الجينات والتكنولوجيا الحيوية

ويعتبر العصرالحالى هو عصر الجينات والتكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية ولتطويرالمجتمع المصرى يجب تنمية القدرات العلمية بصفة عامة والهندسة الوراثية والتكنولوجيا الحيوية بصفة خاصة حيث يتم تصنيف العالم على أساس قدراته التكنولوجية إلى عالم الرواد والمبدعين ثم عالم الملاحقين والمقلدين وأخيرآ العالم النامى.

القدماء المصريين رواد التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية

ويعتبر القدماء المصريين هم رواد التكنولوجيا الحيوية والهندسة الوراثية دون أن يدركوا ذلك حيث قاموا بصناعة الخبز والجبن وذلك بإستخدام الكائنات الحية الدقيقة وكان أبو الهول أول تمثال مهندس وراثيآ حيث كان جسمه على هيئة أسد رابض على الأرض ووجهه وجه الملك خفرع وهو فى حقيقة الأمر بمنطق الهندسة الوراثية تم التعديل الوراثى وتحسين الإمكانات الوراثية للملك بإضافة إليه جينات من الأسد فهو أول عملية نقل جينات فى التاريخ فهو إنسان يشمل الذكاء والحكمه والعقل وأسد يمثل القوة والشجاعة وكانت هذه أفكار خيالية تحولت إلى حقيقة فى العصر الحديث عن طريق الهندسة الوراثية ففى عام 1978 تم نقل جين الأنسولين البشرى إلى البكتريا وفى عام 1983 تم الجمع بين جنسين العنزة والخروف وفى عام 1986 تم نقل جين هرمون النمو إلى الخنزير.

الاستفادة من الهندسة الوراثية فى الانتاج الحيوانى

بالفعل يتم الإستفادة من تقنيات الهندسة فى إنتاج حيوانات مهندسة وراثيآ ومؤخرآ هناك مجهودات بمصر للأستفادة من تلك التقنيات فى التحسين الوراثى لحيوانات المزرعة لزيادة مقاومة الأمراض وزيادة الأنتاجية.

د. إستفتاح محمد الكومى قسم الانتاج الحيوانى  شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية  المركز القومى للبحوث emelkomy@gmail.com

http://kenanaonline.com/animprodnrc

 

المصدر: د. إستفتاح محمد الكومى emelkomy@gmail.com http://kenanaonline.com/animprodnrc

التحميلات المرفقة

قسم الإنتاج الحيوانى - شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية- المركز القومى للبحوث

animprodnrc
يعمل القسم بصفة دائمة على المساهمة فى زيادة إنتاجية الإنتاج الحيواني بإيجاد حلول عملية للمشاكل التي يواجهها قطاع الإنتاج الحيواني. وكذلك زيادة الإنتاج عن طريق التربية وذلك من خلال عمليات الخلط والإنتخاب وإستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

811