قسم الإنتاج الحيوانى

شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية - المركز القومى للبحوث

توصيف خطوط منتخبة ومتزاوجة عشوائيا في الجيل الرابع من السمان الياباني على أساس الأداء الإنتاجي وتحليل التباين الوراثى بالبصمة الوراثية

اهداف الدراسة
استخدم فى هذه الدراسة الأداء الإنتاجي وتحليل التباين الوراثى الناتج من التكبير العشوائي لمقاطع من الحمض النووى د ن ا لتوصيف وتحديد العلاقات الوراثية داخل وبين ثلاثة خطوط من السمان اليابانى وهم خطين منتخبين خط منتخب أمي(الخط الأول) وخط منتخب لطول قصبة الساق (الخط الثالث) والكنترول المتزاوج عشوائيا (الخط الثاني) في الجيل الرابع فى كلا من الذكور والإناث.

أهم المقاييس

تم قياس وزن الجسم وطول قصبة الساق اسبوعيا من عمر يوم الى 53 يوم وكذلك وزن الجسم عند عمر النضج الجنسي وتسجيل العمر عند وضع أول بيضة وعدد الأيام اللازمة لإنتاج أول 10 و 30 بيضة والعمر عند إنتاج أول 10 و 30 بيضة ووزن أول 10 و30 بيضة.

البصمه الوراثية

وتم سحب عينات دم منفرده من عدد 60 طائر (20 طائر ( 10 ذكور و 10 إناث لكل خط)) لإستخلاص ال د ن ا. وتم إستخدام تقنية تفاعل إنزيم البلمرة المتسلسل بإستخدام 10 بوادىء عشوائية التي مكنت من الحصول على بصمات وراثية مميزة للخطوط الثلاث فى الذكور والإناث.

أهم النتائج

نتائج الأداء الإنتاجى

أظهرت النتائج أن الخط الثالث كان أعلى بفروق معنوية في صفتي وزن الجسم وطول قصبة الساق مقارنة بالخط الأول والثاني عند كل الاعمار فيما عدا عمر يوم بينما كان الخط الثاني أقل الأوزان بفروق معنوية عند كل الأعمار. تفوق الخط الأول بفروق معنوية مقارنة بالخط الثاني والثالث في كل صفات إنتاج البيض المدروسة حيث كان أقل في العمر عند وضع أول بيضة وعدد الأيام اللازمة لإنتاج أول 10 و30 بيضة والعمر عند إنتاج أول 10 و 30 بيضة وأعلى في وزن أول 10 و 30 بيضة.

نتائج البصمة الوراثية

وقد أمكن الحصول على بصمات وراثية مميزة للخطوط الثلاث فى الذكور والإناث بإستخدام 10 بوادىء عشوائية التى أنتجت 286 حزمة حيث أظهرت التحليلات  وجود تباينات واضحة فى طرز الحزم بين الخطوط المختلفة وتراوح عدد الحزم المتباينة بين 6 الى 53 بمتوسط 28.6.

وتراوحت النسبة المئوية للحزم المتباينة بين 11.11 الى 100 % حيث كان متوسط النسبة المئوية للتباين الوراثي للعشرة  بوادىء 73.28 . وكان العدد الكلى للحزم المتباينة التي تم الحصول عليها بإستخدام البادئات 39 بمتوسط 3.9 حزمة متباينة وراثيا لكل بادئ. ونتائج تحليل التباين الوراثي توضح كفاءة البوادىء المستخدمة في التحليل الوراثي وتعكس التباين الوراثي في الخطوط الثلاث للذكور والإناث. كما أمكن تمييز وتحديد الإختلافات الوراثية بين الذكور والإناث فى الخطوط الثلاث بواسطة 28 واسم جزيئى فريد ومتخصص نتج من البوادىء العشوائية المستخدمة.

التشابة الوراثى

وتم أيضا دراسة التشابه الوراثي بين الخطوط الثلاثة في الجنسين حيث تراوح متوسط التشابه الوراثي الكلى بين الثلاث خطوط للبوادىء العشرة0.52 في الذكور و0.54 فى الإناث. تم تسجيل أعلى نسبة تشابه وراثي بين ذكور وإناث الخط الاول وأقل نسبة بين ذكور الخط الأول وإناث الخط الثاني 0.47 وكذلك بين إناث الخط الأول وذكور الخط الثالث.


شجرة القرابة

وأظهرت صورة شجرة القرابة أن الخطوط الثلاث كانت مجمعة في مجموعتين منفصلتين. المجموعة الأولى احتوت على ذكور وإناث الخط الأول والأخرى انفصلت فيها ذكور وإناث الخط الثاني والثالث. كما انفصلا ذكور وإناث الخط الثالث معا في تحت مجموعة عن إناث وذكور الخط الثاني اللذان انفصلا في تحت مجموعة اخرى. وهذه النتائج تتوافق مع المتوقع في تجميع ذكور وإناث نفس الخط في مجموعة واحدة. على الرغم من أن كل من الخط الثالث والثاني قد تجمعا معا في مجموعة واحدة فإن الخط الأول قد انفصل في مجموعة اخرى. وربما يرجع ذلك الى بعض الجينات المشتركة بين الخطوط المنتخبة والكنترول خلال أربعة أجيال متتالية من الإنتخاب بداية من العشيرة القاعدية التي نشا منها الخطوط الثلاث. وعلى الرغم من أن ذكور وإناث الخط الأول قد انفصلا في مجموعة واحدة بينما ذكور وإناث الخط الثاني والثالث قد تجمعت في نفس المجموعة. يفسر ذلك أن الخط الأول قد تم انتخابه بشدة إنتخاب أعلى من الخط الثالث بالنسبة لصفات إنتاج البيض. وهذه النتائج اتفقت مع نتائج الأداء الإنتاجي التى دلت على أن الخط الأول قد تفوق بفروق معنوية في كل صفات إنتاج البيض مقارنة بالخطين الاخرين.

التوصية

وتوضح الدراسة أن استخدام طرق الوراثية الجزيئية هى وسائل ذات كفاءة عالية للتمييز بين خطوط السمان المختلفة فى برامج التربية تحت ظروف الإنتخاب أو التزاوج العشوائى كما أنها تلعب دورا هاما فى حفظ الأصول الوراثية.

قام بالبحث الدكاترة

عيسي احمد عيسي * وبثينة يوسف محمود ** واستفتاح محمد الكومي *** وانصاف احمد الفل **
* قسم الوراثة - كلية الزراعة جامعة الفيوم - - 41536 الفيوم مصر -
** قسم إنتاج الدواجن كلية الزراعة جامعة الفيوم 41536 الفيوم مصر - - - -
*** قسم الانتاج الحيواني شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية المركز القومي للبحوث - - - 31431 الدقي الجيزة -- مصر

رفع المقال د. استفتاح محمد الكومى

emelkomy@gmail.com

http://kenanaonline.com/animprodnrc

 

 

التحميلات المرفقة

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 23 مشاهدة

قسم الإنتاج الحيوانى - شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية- المركز القومى للبحوث

animprodnrc
يعمل القسم بصفة دائمة على المساهمة فى زيادة إنتاجية الإنتاج الحيواني بإيجاد حلول عملية للمشاكل التي يواجهها قطاع الإنتاج الحيواني. وكذلك زيادة الإنتاج عن طريق التربية وذلك من خلال عمليات الخلط والإنتخاب وإستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

818