قسم الإنتاج الحيوانى

شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية - المركز القومى للبحوث

تاثيرالإنتخاب لوزن الجسم الحى المرتفع على صفات الذبيحة لامهات التسمين

تقييم أداء أمهات التسمين

تم تقيييم أداء خط أمهات التسمين (Cairo B-2) المحلية بعد 8 أجيال من الإنتخاب لوزن الجسم الحى المرتفع عند عمر 6 أسابيع بالمقارنة بخط الكنترول ) RBC (. تم تربية عدد 3333 كتكوت، من الجيل التاسع، من الخطين فى نفس العنبر حتى عمر 6 أسابيع.

تربية ورعاية الطيور

تم تقديم ماء وعلف مفتوح والإضاءة 22 ساعة في اليوم. تم وزن الطيور كلها فى أعمار صفر،2،4 و 6 أسابيع . تم ذبح عدد 30 كتكوت ذكور و 30 كتكوت إناث عند عمر 6 أسابيع من كل خط  لتقدير قياسات الذبيحة.


أهم النتائج

أوضحت النتائج أن وزن Cairo B-2 الحى عند عمر 6 أسابيع كان أعلى من وزن RBC بمقدار 396جرام تمثل حوالي 33 % من وزن الجسم. سجل خط Cairo B-2 زيادة معنوية عن خط RBC فى وزن الذبيحة ولحم الصدر ولحم الأرجل ووزن ونسبة دهن البطن. أما خط RBC فلقد سجل نسبة أجنحة مع العظم أعلى من خط Cairo B-2 . أيضاً، كان طول عظمة الساق والقص أطول في خط Cairo B-2 عن خط RBC .من جانب أخر، سجل خط RBC نسبة أعلى للأحشاء المأكولة من خط Cairo B-2.

توصية
من النتائج السابقة من الممكن أن نستنتج أن، الإنتخاب لزيادة الوزن عند عمر 6 أسابيع في خط Cairo B-2 تسبب في زيادة متزامنة فى نسبة أجزاء الذبيحة المأكولة وتقليل من نسبة الأحشاء المأكولة. كما أن الإنتخاب المستمرفى خط Cairo B-2 لوزن الجسم عند عمر 6 أسابيع تسبب في تحسن أداءها من جيل للتالى.

هذا البحث مستخلص من رساله الماجستير الخاصة بالسيد جمعة سعيد رمضان المساعد باحث بالمركز القومى للبحوث الرسالة بكلية الزراعة جامعة القاهرة لجنة الاشراف من المركز ا.د. عبدالخالق ابوالفتوح الغمرى والدكتور استفتاح محمد الكومى والاشراف من الجامعة ا.د. فريد كمال استينو و ا.د. رضا علوانى.

قام بالنشر د. استفتاح محمد الكومى  emelkomy@gmail.com

 

http://kenanaonline.com/animprodnrc

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 11 مشاهدة

قسم الإنتاج الحيوانى - شعبة البحوث الزراعية والبيولوجية- المركز القومى للبحوث

animprodnrc
يعمل القسم بصفة دائمة على المساهمة فى زيادة إنتاجية الإنتاج الحيواني بإيجاد حلول عملية للمشاكل التي يواجهها قطاع الإنتاج الحيواني. وكذلك زيادة الإنتاج عن طريق التربية وذلك من خلال عمليات الخلط والإنتخاب وإستخدام الوسائل التكنولوجية الحديثة »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

799