سورة الناس 

بسم الله الرحمن الرحيم ( قُلْ أَعُوذُ بِرَبِّ النَّاسِ * مَلِكِ النَّاسِ * إِلَهِ النَّاسِ * مِنْ شَرِّ الْوَسْوَاسِ الْخَنَّاسِ * الَّذِي يُوَسْوِسُ فِي صُدُورِ النَّاسِ * مِنَ الْجِنَّةِ وَالنَّاسِ ) صدق الله العظيم


معانى السورة  :

إن أبرز ما يتضح لنا بسورة الناس هى الإستعاذة بالله و هو رب الناس من شرورهم سواء كانوا من الإنس أو من الجن و إذا بنا نجد أن الأيات تعلم الإنسان أنه لا سبيل إلى التغلب على هذه الشرور الا الإستعانة بالله فقط فنحن نستعين به من شر إنس أو جن .

و لكن تطرح الأيات شر هام من أهم أنواع الشرور و هى الوسوسه ولأن الناس إعتادت أن يكون من يوسوس دائماً هو الشيطان نجد أيات الله و ما أعظمه من قائل تطرح أمامنا قضية هامه أن الوسوسه يمكن أن تكون من الإنسان لأخيه الإنسان و هنا قد يسأل البعض ما هى الوسوسه من الأصل :


معنى الوسوسه من المعجم اللغوى : 


وسوسة الشيطان : مَا يُحَدِّثُ بِهِ مِنْ شَرٍّ أَوْ بِمَا لاَ نَفْعَ فِيهِ وَلاَ خَيْرَ
و سوسة النفس : حدَّثتْ بما لا جَدْوى به ولا طائِل تحتَهُ
وسوسة الانسان للانسان : تَكَلَّمَ بِكَلاَمٍ خَافِتٍ مُخْتَلِطٍ غَيْرِ وَاضِحٍ

فى النهاية نجد أن هذه الوسوسة تحمل الضرر النفسى و الحياتى و الدينى للإنسان لذلك جاءت الإستعاذة بالله منها و نحن هنا لسنا بصدد الحديث عن وسوسة الشيطان فيكفيه الإستعاذة و الاخذ بالتحصينات ولكن الحديث هنا عن وسوسة الإنس من واقع الحياة .


واقع نعيشه :

وسوسة الصديق لصديقة :

كم أضرت الصداقات الفاسدة بأصحابها على مختلف المستويات العمرية فنحن نجد بصحبة صديق السؤ من أدمن المخدرات و نجد من فسدت أخلاقهم و ضلوا طريقهم و أستعانوا بهم على الشرور فكم خلاف بسيط بين أثنين فيقوم شاب بالإتصال بأصدقائه ليحضرو إليه ونجد الشارع صار ساحة للقتال لانه وجد من يعينه على الشر .

و أصدقاء أخرين هم أسؤ الأصدقاء و ان لم يظهر فسادهم و لكنهم لا ينهون صديق لهم عن منكر يفعله و لا يأمروه ببر ينجيه .

الوسوسة فى محيط لعمل :

كم من أعمال الوشاية و الوسوسة الشيطانية التى توغل قلب مدير على مرؤسه بسبب زميل يلصق بزميله الإتهامات و ربما رتب له الذلات و العثرات و أوقعه فى المشكلات ليجلس مكانه و يتميز عليه دون أى عناء أو إجتهاد لقد أكتفى هذا الشيطان الإنسى بإفساد عمل زميله بدلاً من إجتهاده فى العمل .

الوسوسة بين الازواج :

كم من البيوت هدمت بسبب صديقة سؤ تقتحم حياة الزوج أو صديق سؤ يقتحم حياة الزوجه فيجعل كلاهما يشعر انه أفضل من شريك حياته و أنه لم يفز بالسعادة الحقيقة و أن هذا الزوج او الزوجه لديها من النواقص الكثير حيث يتولى هذا الوسواس الخناس من بنى الإنس العمل على تعويض الزوج او الزوجه ما يعلم تماماً أنه يفتقده فى شريك الحياة .

الوسوسه لولى الامر :

دائما السلطة نقمة لولى الأمر لأن الرعية دائما ساخطة لا يرضيها شئ و لا أحد يعترف بتقصيرة و لأن لكل راعى حاشيته على مر العصور و الأزمنه فكثيرا ما تكون الحاشية بطانة سؤ تحرض ولى الأمر بأسم العدالة و فعل كل شئ هو أبعد ما يكون عن العدالة لأنهم يجعلوه يرى صورة مزيفة فقد تكون هذه الحاشية من حولة من مساعدية او أصدقائه أو إعلام فاسد مضلل او موظف غير أمين فى معلومات جمعها ليتم اتخاذ قرار بموجبها .
إن هؤلاء الشياطين من الإنس يحتاجون لعقول يقظة وضمائر واعية و إيمان راسخ لكى نكتشف حقيقتهم و دائما يد الله راعية للمؤمنين الصادقين إذا أحسنوا نياتهم و أعمالهم لله رب العالمين .

اللهم أرزقنا الصحبة الصالحة و أصرف عنا شياطين الجن و الإنس أمين يا رب العالمين .



 

aneenwatan4u

مجلة أنين وطن - بقلم نانى محسن عبد السلام

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 285 مشاهدة
نشرت فى 3 مايو 2014 بواسطة aneenwatan4u

مجلة أنين وطن

aneenwatan4u
مجلة تهتم بمعاناة الانسان المصرى المجلة بعيدة تماما عن النشاط السياسى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

44,517

معنى الوطن

 

Large_1238366701

 

Large_1238366704