من نادى جمارك بورسعيد فريق عمل بورسعيد التنموي 2020

بنادى جمارك بورسعيد فريق عمل بورسعيد التنموي 2020 هو الظهير الاقتصادي الحر لتنظيم العمل داخل المنطقة الحرة بالتعاون مع الجمارك وأمن المواني والجيش والمحافظة و عدد من الجلسات دعى لها الدكتور السيد فهمى  مدير المعلومات و التوثيق بجمارك بورسعيد لدراسة مشكلات المنطقة الحرة و علاقاتها الوثيقة بجمارك بورسعيد و ترجع جذور المشكلة الى عام 2002 منذ صدور قانون المنطقة الحرة و الذى أصدرة الرئيس المخلوع محمد حسنى مبارك و كان قرار إنتقامى بسبب ما حدث من اعتراض مواطن بورسعيدى لموكبة لتقديم شكوى فقام رجال الحراسة بقتلة .

  • و كان قانون 2002 يقضى بعمل إالغاء تدريجى للمنطقة الحرة من خلال تخفيض الحصص على مراحل تبدأ من 10% ثم 25% ثم 25% و بهذا يتبقى 40 % منها لتنتهى تماما عام 2005
  • خلال فترة انتخابات الرئاسة عام  2005 و احتياج الرئاسة لدعم و تأييد شعبى و مناشدة أهالى بورسعيد بعدم الغاء المنطقة الحرة تم إصدار قانون بمد العمل بها لمدة سنتين .
  • قبل انتهاء عام 2006 و بضغوط شعبية تم مدها لمدة 7 سنوات ثم حدثت الثورة و أصدر المجلس العسكرى مرسوم فى عام 2012 يقضى بمدها لمدة عام لتنتهى فى 2013 .
  • ما حدث بعد ذلك انه تم مد العمل بالمنطقة الحرة و فتح باب استخراج البطاقات بموجب السجل التجارى بشكل واسع و مكثف حتى بلغت قيمة حصة بورسعيد من الاستيراد 95 مليون .

ما هو حادث على أرض الواقع :

  • يتم تهريب البضائع من بورسعيد عن طريق مافيا التهريب و موظف الجمرك العادى لا يقوى على التصدى لهم .
  • ما يتم استيراده هو سلع استهلاكية فقط
  • سجلت محافظة بورسعيد فائض استيرادى بقيمة 25 مليون لم يتم الاستيراد بها و هذا ما يؤكد أن فتح باب الاستيراد كان بشكل عشوائى و غير مدروس و الا ما حدث فائض فى الاستيراد
  • هناك محافظات أنشئت أسواق تجارية لسلع بورسعيد المستوردة تباع بالمحافظات و لا يستفيد بها أهالى المحافظة أنفسهم
  • لم يتم إيجاد البديل حتى الان لمحافظة بورسعيد عوضا عن المنطقة الحرة فلازالت المنطقة الحرة هى مصدر الدخل لكثير من الاسر منهم السيدات الارامل

من أعمال الجمارك على ارض الواقع :

جمارك منافذ بورسعيد تحكم قبضتها حماية للإقتصاد القومي .. بناء علي تعليمات أ/محمد الصلحاوي .. رئيس مصلحة الجمارك .. وأ/أحمد الصياد .. رئيس المنطقة الشرقية .. وأ/سعيد ناصر .. رئيس الادارة المركزية لجمارك بورسعيد .. وفي خطة واضحة بالتعاون مع كافة الأجهزة الأمنية ومكافحة التهريب .. تم إحباط عدة محاولات لتهريب الملابس الجاهذة الغير خالصة الرسوم الجمركية وتم عمل محاضر بالمخالفات ، والمحجوزات ، ومازال العمل مستمر علي يد الادارة العامة لمنافذ جمارك بورسعيد لمحاربة كافة صور الفساد وأشكاله .

الجلسات :

من أهم نتائج جلسة فريق عمل بورسعيد 2020 التي انعقدت في نادي جمارك بورسعيد يوم الخميس الموافق 13/3/2014 .. إنضمام وكيل أول وزارة المالية رئيس المنطقة الجمركية الشرقية أ/أحمد ابراهيم الصياد  إلي فريق تطوير ميناء بورسعيد (الغربي والشرقي) وأسوق ومنافذ المنطقة الحرة والإشراف المباشر علي البحث المقدم من فريق العملو لازال إنعقاد الجلسات مستمر و تحتاج الى ظهير شعبى و اعلامى كبير  .

التوصيات :

  1. يقول د. السيد فهمى " تؤكد الدراسات العلمية التي قمت بها إمكانية إعادة الهيكلة من خلال خطة زمنية ممنهجة لا ترتبط بالتغيرات الرئاسية أو الوزارية أو حتي الشعبية ..فهي خطة اقتصادية بحتة بقصد تنمية الميناء في ضوء الاتفاقات التجارية العالمية ولا ترتبط بالسياسة .. فالسياسة تفسد التخطيط العلمي المدروس خاصة في الدول النامية التي مازالت تعيش عصور الظلام وغياب الديموقراطية الحاقة.. والسؤال ما عدد محاولات إلغاء المنطقة الحرة ببورسعيد وهي نجح صاحب قرار الالغاء في تنفيذ ما أراد ؟ "
  2. غلق منافذ التهريب أمام مافيا تهريب الاستيراد ببورسعيد
  3. تغيير نوعية الاستيراد من خلال استيراد سلع انتاجية تفتح فى المحافظة نشاط انتاجى و ليس استهلاكى
  4. أهمية تقوية الظهير الشعبي لفريق عمل بورسعيد 2020 التنموي
  5. علاج حالة نظام الحصص الاستيرادية وفوضي توزيعها
  6.  علاج الحالة المتردية للأسواق التجارية بالمدينة ومحاولة تطويرها لتناسب المرحلة .

و لازلنا فى انتظار و متابعة أعمال فريق العمل و توصياته و مساعيه لتنفيذها لتحقيق صالح مدينتنا بورسعيد و أهلها البواسل 

 

aneenwatan4u

مجلة أنين وطن - بقلم نانى محسن عبد السلام

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 260 مشاهدة
نشرت فى 22 مارس 2014 بواسطة aneenwatan4u

مجلة أنين وطن

aneenwatan4u
مجلة تهتم بمعاناة الانسان المصرى المجلة بعيدة تماما عن النشاط السياسى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

66,001

معنى الوطن

 

Large_1238366701

 

Large_1238366704