دراسة: التعرض المبكر للغة الإشارة يحسن مهارات الصم

مهارات الصم

مهارات الصم

علامات أونلاين / قدس برس - 2012-06-07 12:30:36

خلُصت دراسة حديثة إلى أن تعرف الطفل إلى لغة الإشارة في مراحل عمرية مبكرة، قد يكون له أثر إيجابي على تطور مهاراته في التواصل.

 وأظهرت الدراسة التي نفذها باحثون من جامعة "لا تروب" الاسترالية أن تعرض الأطفال الصم للغة الإشارة في مرحلة مبكرة، إلى جانب اللغة التي يتحدث بها، يمثل أفضل طريقة لزيادة مهاراتهم اللغوية والمعرفية، والتغلب على أي تأخر أو صعوبات بسبب الصمم .

وكان مختصون من الجامعة أجروا دراسة للبحث في تأثير سن اكتساب الفرد للغة الإشارة، عند مجموعة من البالغين الصم الذين يستخدمون لغة الإشارة البريطانية .

وأفادت الدراسة بوجود فروق واضحة في دقة استعمال لغة الإشارة عند من اكتسبوا أسلوب الإشارة كلغة أولى في الفترة العمرية ما بين 2-8 أعوام، كما كشفت عن بطء واضح في وقت الاستجابة بالنسبة لمن اكتسبوها كلغة ثانية في مراحل عمرية لاحقاً .

وأشارت نتائج الدراسة إلى أن الأطفال الصم الذين طوروا مهاراتهم اللغوية منذ الولادة كانوا أفضل في استخدام القواعد، في حين أظهر الأشخاص البالغين الذين تعلموا هذه اللغة خلال الفترة ما بين العامين والثمانية أعوام، صعوبة أكبر في اكتساب مهارات لغوية مشابهة .

ويرى فريق الدراسة أنه بات من الواضح أن الاكتساب المبكر للغة أولى يعد أمراً ضرورياً، سواء كانت لغة إشارة أو لغة مقروءة ومكتوبة كاللغة الإنجليزية، من وجهة نظرهم . 

 

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 258 مشاهدة
نشرت فى 31 مايو 2013 بواسطة anamel-tasmaa

ساحة النقاش

zayead

تبارك اللة فى خلقة وهوةعلى كل شى قدير صدق اللة العظيم

ahmedeshra فى 30 نوفمبر 2013 شارك بالرد 0 ردود

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »
جارى التحميل

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

295,009