لتطوير مهارات التفكير لدى الطفل

التفكير مطلب أساسي فى تقدم الإنسان وتطوره، وهذا ما يميزه عن باقي المخلوقات.ولقد أمرنا الله سبحانه وتعالى في كثير من آيات القرآن الكريم أن نعمل العقل، ونتفكر فى آيات الله، ونتأمل مخلوقاته.  والقدرة على التفكير هي ما يخلق فارقا بين الأشخاص فى طريقة تلقيهم للمعلومات وتعاملهم مع ما يتعرضون له من مثيرات فى العالم المحيط بهم. ففي الحياة العملية نجد أشخاصا يتمتعون بقدرة عالية على التركيز ودقة الملاحظة، وقدرة على ترتيب المعلومات وتصنيفها وتحليلها ثم إستخدامها فيما بعد فى حل مشكلات جديدة يتعرضون لها فى حياتهم، وهذا دليل على أن لديهم مهارات تفكير قوية ومدربة جيدا. وهذه المهارات يصعب أن يتدرب عليها الإنسان بعد أن كبر فى السن واعتاد عقله على أن يعمل بطريقة معينة محدودة لسنوات طويلة. لذلك إهتم التربويون على تنمية مهارات التفكير لدى الأطفال منذ نعومة أظافرهم.

وتعتبر لوحة التصنيف من الألعاب الجميلة التي تساعد على تنمية مهارات التفكير لدى الأطفال والتي يمكن أن نلخصها فى الآتي:

1)     مهارة الملاحظة:

 هي مهارة جمع المعلومات عن طريق إستخدام واحدة أو أكثر من الحواس الخمس. فيبدأ الطفل بتركيز إنتباهه ويلاحظ بدقة الطريقة التي تم بها ترتيب القطع فى القاعدة الخشبية.

2)     مهارة التصنيف:

 حيث يتدرب الطفل على ترتيب القطع وفقا للونها وطولها وشكلها.

3)     مهارة المقارنة:

 حيث يتدرب الطفل على إجراء مقارنة بين القطع المختلفة، ويفهم نقاط الإتفاق والإختلاف فيما بينها.

4)     مهارة الترتيب:

 وهنا يبدأ الطفل فى إستخدام كافة المهارات السابقة من أجل أن يعيد ترتيب القطع داخل القاعدة الخشبية طبقا للمعايير والمفاهيم التي بنيت فى عقله  أثناء عملية الملاحظة والتصنيف والمقارنة.

 

(يمكن إستخدام هذه اللعبة مع الأطفال من سن سنتين)

 

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 527 مشاهدة

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

457,706