مراحـــــل اكتســــاب اللغــــــة :
يؤكد روستى Rosetti, 2001 أن اكتساب اللغة يبدأ قبل أن ينطق الرضيع بكلماته الأولى فتشير بعض الدراسات إلى أن هذه العملية تبدأ حتى قبل الولادة، وذلك لأن الأجنة يبدو أنهم يدركون ويتعرفون مسبقا على صوت الأم والاستجابة لأنماط علم العروض Respond to Prosody Patterns . 
أ الأصوات الإنعكاسية : تبدأ من الولادة حتى ثمانية أسابيع وتتميز هذه المرحلة بالأصوات الإنعكاسية ، والبكاء ، والتجشؤ ، وغالباً ما تكون الأصوات مجهورة ، كما تكون شبيهة بأصوات حروف العلة .
ب- مرحلة الهديل والضحك: تبدأ من (8)إلى (20) أسبوعاً ويصدر في هذه المرحلة أصوات شبيهه بالسواكن، ويستخدم الرضيع البكاء للتعبير عن حاجاته ومشاعره. 
جـ- مرحلـة المناغـاة والبأبأة: تبدأ من (16) إلى (30) أسبوعا ً فتظهر السواكن بشكل أوضح ، وتتميز الأصوات في هذه المرحلة بالحدة. 
د – مرحلـة البـأبـأة المكـررة : تبدأ من (25) إلى (50)أسبوعاً وفيها يبدأ إنتاج أصوات العلة والسواكن ، وإنتاج المقاطع التي تبدأ بالعلة ، وظهور الأصوات الشفوية واللثوية والأنفية ، وتظهر بعض المقاطع مثل بابابا ، ماماما...... إلخ . 
هـ- مرحلة اللغة الخاصة أو اللغة غير المفهومة: من (9) إلى(18)شهر وهي إنتاج كلمات يستخدمها الطفل ولا يستخدمها الكبار. 

anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 545 مشاهدة
نشرت فى 27 إبريل 2013 بواسطة anamel-tasmaa

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

521,078