نموذج بنائي لتنمية اللغة وكيفية تكوين موضوع


عند تعليم الأصم الكفيف المهارات التواصلية يجب أن نضع أهداف ونموذج بنائي. هذا النموذج يمكن أن يوصف في ثلاثة مراحل

أولاتحديد النشاط:  يجب أن نحدد الخبرة التي نرغب في مشاركتها مع الطفل على أن تكون من الأنشطة التي يستمتع بها الطفل والتي تعطي له الفرصة لزيادة المعرفة بالعالم وكذلك تطور التواصل . ويجب تجهيز الأدوات التي نحتاجها في أداء النشاط، وان يأخذ الطفل الوقت الكافي ليتعرف على ما سوف يحدث في هذا النشاط قبل البدء في النشاط. وذلك لتنمية (التوقع) لدى الطفل والإحساس بالأمان

ثانيا:المشاركة فى تنفيذ النشاط: (تنفيذ النشاط معاً) و في هذه المرحلة يتم مشاركة الخبرة بهذا النشاط مع الطفل ونحاول بناء فهم للحدث وتنمية مفاهيم جديدة. وأثناء النشاط يجب التواصل والتحدث عما يحدث مع الطفل مع التأكيد على اهتمامات الطفل

ثالثا: المشاركة فى رواية ما حدث: أى نشاركه فى تذكر الحدث مع الطفل. فالشريك يتواصل مع الطفل بطريقة تجعل من الممكن أن يستدعي ما حدث في النشاط. وتبعا للمهارات التواصلية لدى الطفل والبقايا الحسية يتم إستخدام الإيماءات الدالة على النشاط بجانب الإشارات والكلمات المنطوقة. وبالإضافة إلى ذلك يمكن أن تدعيم المحادثة بالإستعانة بشيء مرجعي Object of Reference  من النشاط أو برسومات للشيء الأساسي الذي حدث في النشاط أو بكلمات مكتوبة. 
وهذا النموذج يمكن أن نكيفه لأي نشاط مألوف أو جديد. ويجب على الشريك دائما أن يكون لديه خطة لما يريد أن يعلمه للطفل. ومن الممكن أن يبادر الطفل بمبادرات تغير الخطة الموضوعة مسبقاً. وعلينا أن نحاول التواصل مع الطفل في النشاط الذي يقوم به حتى ولو كان عكس الخطة الموضوعة وإلا فأننا سوف لا نستطيع أن نقوم بعمل محادثة عن هذا الحدث فيما بعد. (Rodbro, I. & Andersson, E. 2007)       
<!--

 

المصدر: جمعية نداء
anamel-tasmaa

مدرسة أمل لبنان للصم وضعاف السمع

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 101 مشاهدة

ساحة النقاش

انامل تسمع

anamel-tasmaa
موقع يقوم بعرض ومناقشة كل ما يخص الاعاقة السمعية والتخاطب ----- مسئول الموقع / عبير بكري --- تحت اشراف / ناهد عبد المعطي »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

522,229