تأثير ملوثات الهواء لمعمل إسـمنت ليلان – كركوك في نمو وبعض مكونات الحاصل لبعض النباتات المستزرعة والطبيعية 




الخلاصة :    Abstract

         تضمنت الدراسـة معرفة تأثير ملوثات الهواء لمعمل أسـمنت ليلان (20) كم جنوب شرق كركـوك في بعض النباتات المسـتزرعة : الذرة الصفراءZea mays L.  و البـاقلاء Vicia faba L.  والقمح Triticum aestivum L.  والنباتات الطبيعية الشجيرية : الخرنوب Prosopis farcta (Banks et Sol.) Eig  و العاقـول Alhagi mannifera Medic.  وكـف مريم Vitex pseudo-negundo Haussk . تم اختيار موقعين للنباتات المستزرعة, الموقع الأولى قرب معمل الاسمنت (500) متر والثاني يبعد (5) كم في الاتجاه الغربي ، أما النباتات الطبيعية في وادي ليلان فكانت بشكل قطاع Transect للمسافة نفسها .

         تضمنت الدراسة عوامل بيئية ودراسات حقلية موسمية بدأت من خريف 2004 وحتى نهاية خريف 2005 درست خلالها صفات النمو والحاصل ونسبة الأمراض البيئية التي ظهرت في النباتات ، تضمنت الدراسة كذلك نباتات Flora المنطقة والصفات الكمية والنوعية وهيئة الغطاء النباتي . أجريت تحليلات مختبرية للتربة تضمنت درجة تفاعل التربة  pHوالتوصيل الكهربائي EC والمادة العضوية وبعض العناصر المعدنية  وهي النتروجين N والفسفورP  والبوتاسيوم K والكالسيوم Ca والمغنيسيوم Mg والكبريت S والسيليكون Si , كذلك قياس الـ  ECو pH  لماء السقي والمطر , وتقدير بعض العناصر المعدنية في أوراق النباتات المستزرعة والطبيعية ودرست بعض الصفات الفسلجية والتشريحية تضمنت الجهد المائي و نسبة الفقد المائي وأعداد وشكل الثغور.

         أظهرت النتائج أن النباتات في المناطق البعيدة عن المعمل أعطت ناتج أفضل من النباتات القريبة من المعمل , وأظهرت نتائج تحليل التربة بان EC, pH كانت متقاربة في كافة المناطق ولكن اختلفت في محتواها من العناصر المعدنية وبينت هذه الدراسة وجود زيادة فيP, Si, Mg, K, Ca  في الترب وأوراق النبــاتات في المنطقة القريبة من المعمل , كذلك أظهرت النتائج قيم متشابهة في درجة تفاعل   pHوالتوصيل الكهربائي EC لماء السقي , لكن اختلفت في ماء المطر , حيث إن مطر الخريف أكثر حامضية من أمطار فصلي الشتاء والربيع وقيمة التوصيل الكهربائي  EC في مطر الخريف أكثر من قيمها في أمطار الفصول الأخرى .

         وجدت الدراسة كذلك أن النباتات في المنطقة القريبة من المعمل ذات جهد مائي أعلى وفقد مائي اقل مقارنة مع النباتات في المناطق الأخرى , كذلك أظهرت الدراسة إن أوراق النباتات الطبيعية لها ثغور اصغر من الثغور في أوراق النباتات المستزرعة وان أعداد الثغور في أوراق بعض النباتات القريبة من المعمل أكثر من أعدادها لأوراق النوع نفسه من النبات لكن في المنطقة البعيدة من المعمل , وأظهرت نتائج دراسة Flora تشخيص (52) نوع من النباتات الطبيعية في وادي ليلان , (45) جنس تعود إلى (19) عائلة وان العائلة السائدة هي الصليبية Cruciferae , وتليها العائلة المركبة Compositae ثم العائلة النجيلية Gramineae و, واختلف وجود هذه الأنواع في مواقع الدراسة حيث إن المنطقة (A) القريبة من المعمل فقدت فيها ستة أنواع من هذه النباتات الطبيعية مقارنة مع المناطق الأخرى .

المصدر: أطروحة مقدمة إلى مجلس كلية التربية ابن الهيثم / جامعة بغداد وهي جزء من متطلبات نيل درجة دكتوراه فلسفة في علوم الحياة بيئة النبات من قبل ياسين محمد احمد بإشـراف أ. الدكتور حكمت عباس خطاب العاني أ. الدكتورة عذية ناهي سلمان المشهدانى شوال 1427هـ تشرين الأول 2006 م
amrhm

الشريف مهندس محمد ابن رجب ابن حجازي الجعفري الرضوي الحسيني استشاري وخبير زراعي

  • Currently 45/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
15 تصويتات / 569 مشاهدة
نشرت فى 28 نوفمبر 2010 بواسطة amrhm

ساحة النقاش

الشريف محمد بن رجب بن حجازى بن محمد الجعفرى الحسينى الهاشمى

amrhm
هو الشريف الحسينى الهاشمى من موليد الشرقية حاصل على بكالوريوس العلوم الزراعية من جامعة الاسكندرية عام 1987م ومن سكان مدينة العاشر من رمضان ويعمل استشارى وخبير زراعى فى شركة زراعية كبرى »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

474,076