الموقع الرسمى الخاص بالباحثة\أميرة يونس

موقع خاص بالتاريخ والشخصيات التاريخية

 اذا حاولنا تسليط الضوء على هذا الموضوع فلا نستطيع لذا سنسلط الضوء على مجال الطب وحده حيث  نجد اول مستشفى في العالم تم انشاؤه في عهد الوليد بن عبدالملك في دمشق عام 88 هـ (706 م) وكانت اول مدارس للطب الاسلامي انشأت في العصر العباسي فكانت هذه المدارس تعتمد على المنهج النظري والتطبيقي في نفس الوقت وكان الطلاب يجلسون للامتحان وبعد نجاحهم يؤدون قسم اليمين وبعد ذلك يمنحون الشهادة الطبية التي تؤهلهم لممارسة مهنة الطب وخلال حياتهم العملية يكونون تحت رقابة الدولة وشهد العلماء في ذلك الوقت اعظم الاطباء مثل ابو بكر الرازي المتوفى عام 321 هـ الذى اهتم بالطب التجريبي وحنين بن اسحاق العبادى الذي عاش في عهد الخليفة المأمون قد ألف العديد من الكتب في مجال الطب وتطرق لداء الرمد وطب الاسنان وغيرهم مئات الاطباء الذين عرفوا الامراض وشخصوها ووصفوا لها العلاج ومن ذلك داء الجدري والحصبة والصرع والتشنج وامراض العيون والانف والحنجرة واستطاعوا فحص النبض والتنفس والقلب، وعلى يد الطبيب العربي علي بن عباس الاهوازي عرف العالم حقائق حركة الرحم عند المرأة وعن حركة القلب والشرايين وحقائق عن داء الدرن وتشخيص داء السرطان والعمليات الجراحية واخراج الحصاة واستئصال اللوزتين وعن طريق ابن سينا عرف العصر العباسي داء السكتة الدماغية واحتقان الدماغ وعلاج الأمراض العصبية والاضطرابات النفسية والتهاب السحايا. كما درس ابن سينا شلل الوجه وطرق العدوى لداء السل الرئوى والامراض التناسلية والتعرف على اسباب العقم عند الرجال والنساء واشار الى ان الجراحة هي السبيل الوحيد لعلاج الاورام الخبيثة.

 

وهناك الطبيب عبد اللطيف البغدادي الذي جاء بآراء تعارض آراء جالينوس في التشريح كما اثبت ان الفك الاسفل للانسان يتكون من قطعة واحدة وبعد عدة قرون جاءت اوروبا لتفتفي الاثر العربي في هذا المجال في تشييد المستشفيات وافتتاح الكليات معتمدة على الاسس التي ارسي قواعدها علماء العرب و المسلمين.

 

وما اشرنا اليه في مجال الطب ينطبق على بقية العلوم الاخرى حيث شهد العالم العربي ومنذ قرون خلت نهضة علمية عملاقة شملت جميع المجالات التى كان لها اكبر الاثر في صنع الحضارة الانسانية المعاصرة.

 

مماسبق يتضح لناذكره بان الادعاء الاوروبي الذي رموا به الانسان العربي بالعقم الفكرى امر لا اساس له من الصحة ولم يكن هذا الادعاء الاجزءا من الحرب الحضارية التي يشنها الغرب ضد امتنا العربية، وعلى الانسان العربي ان يستعد لمعركة تجديد الذات القومية وفاء لجذورنا الخالدة وايمانا بامتنا الواحدة وان ثقافتنا تتجسد في صعودنا امام الصراع الحضاري والمواجهة الثقافية التي تتنازع فيها القوى العظمي مناطق النفوذ ولن نستطيع القيام بدورنا في المرحلة الراهنة الا اذا فهمنا واقعنا واستنبطنا حلول قضايانا من عبقرية امتنا ووعي ضميرنا في تجاوبنا مع قيمنا الراسخة وتطلعات اجيالنا وعندئذ نستعيد مكانتنا في العالم ونسهم في صنع الحضارة الانسانية الواحدة كما كان لاجدادنا.

ويعد علم الطب من أوسع مجالات العلوم الحياتية التي كان لعلماء المسلمين فيها إسهامات بارزة على مدار عصور حضارتهم الزاهرة، وكانت تلك الإسهامات على نحو غير مسبوق شمولاً وتميزا وتصحيحا للمسار؛ حتى ليخيل  للمطَلع على هذه الإسهامات الخالدة كأن لم يكن طب قبل حضارة المسلمين!!

عباقرة علماء المسلمين:_                                                     أبوعلى الحسن بن الهيثم لابن الهيثم عدد كبير من المؤلفات شملت مختلف أغراض العلوم. وأهم هذه المؤلفات : كتاب المناظر، كتاب الجامع في أصول الحساب، كتاب في حساب المعاملات، كتاب شرح أصول إقليدس في الهندسة والعدد، كتاب في تحليل المسائل الهندسية، كتاب في الأشكال الهلالية، مقالة في التحليل والتركيب، مقالة في بركار الدوائر العظام، مقالة في خواص المثلث من جهة العمود، مقالة في الضوء، مقالة في المرايا المحرقة بالقطوع، مقالة في المرايا المحرقة بالدوائر، مقالة في الكرةا لمحرقة، مقالة في كيفية الظلال، مقالة في الحساب الهندي، مسألة في المساحة، مسألة في الكرة، كتاب في الهالة وقوس قزح، كتاب صورة الكسوف، اختلاف مناظر القمر، رؤية الكواكب ومنظر القمر، سمْت القبلة بالحساب، ارتفاعات الكواكب، كتاب في هيئة العالم.

إن كتاب المناظر كان ثورة في عالم البصريات، فابن الهيثم لم يتبن نظريات بطليموس ليشرحها ويجري عليها بعض التعديل، بل إنه رفض عدداً من نظرياته في علم الضوء، بعدما توصل إلى نظريات جديدة عدت نواة علم البصريات الحديث.

وضع ابن الهيثم بحوثاً في ما يتعلق بتكبير العدسات، وبذلك مهّد لاستعمال العدسات المتنوعة في معالجة عيوب ومن أهم منجزات ابن الهيثم أنه شرّح العين تشريحاً كاملاً، وبين وظيفة كل قسم منها.
توصل ابن الهيثم إلى اكتشاف وهم بصري مراده أن المبصر، إذا ما أراد أن يقارن بين بعد جسمين عنه أحدهما غير متصل ببصره بواسطة جسم مرئي، فقد يبدو له وهماً أن الأقرب هو الأبعد، والأبعد هو الأقرب.

ابن سبناء:_

 

ألف ابن سينا 276 مؤلفا كلها بالعربية، باستثناء بضع رسائل كتبها بلغته الفارسية. وكتاب القانون في الطب أعظم وأهم أعمال ابن سينا، وقد وصف من قبل بعض المستشرقين الغربيين بأنه يعتبر أشهر كتاب في الطب. ويعد هذا الكتاب مرجعا فريدا لكونه يحتوي على المعلومات الطبية التي تطورت خلال حضارات الأمم السابقة وحتى زمن ابن سينا

 

يتألف كتاب القانون من خمسة كتب

الكتاب الأول
يبحث في تعريف الطب ويشرح أغراضه، كما يتكلم فيه عن الأمزجة والأخلاط وتشريح الجسم ووظائف الأعضاء. وقد ورد فيه ذكر لبعض الأمراض وأسبابها وعلاجها

الكتاب الثاني
وهو خاص بعلم العقاقير، أو الأدوية المفردة، ويحتوي عددا كبيرا من النباتات الطبية أكثرها فارسي المنشأ، وبعضها من أصل يوناني أو هندي أو صيني أو عربي

الكتاب الثالث
تكلم فيه عن الأمراض التي تصيب أعضاء الجسم المختلفة، وذكر أسبابها وأعراضها وعلاجها وأحيانا إنذارها

الكتاب الرابع
تحدث فيه عن عدة مواضيع، كالكسور والخلوع وبعض الحمات كالحصبة والجدري، وتحدث في القسم الأخير من هذا الجزء عن السموم ومضاداتها

الكتاب الخامس
تحدث فيه عن الأدوية المركبة أو ما كان يعرف بالأقرباذين. وقد ذكر في هذا الجزء وصفات لتحضير ما يزيد عن ثمانمائة دواء مركب

ابوبكرالرازى:_

يعد الرازي من الرواد الأوائل للطب ليس بين العلماء المسلمين فحسب، وإنما في التراث العالمي والإنساني بصفة عامة، ومن أبرز جوانب ريادة الرازي وأستاذيته وتفرده في الكثيرمن الجوانب فهو يعد مبتكر خيوط الجراحة المعروفة بالقصاب·أول من صنع مراهم الزئبق

·        قدم شرحا مفصلا لأمراض الأطفال والنساء والولادة والأمراض التناسلية وجراحة العيون وأمراضها

·        كان من رواد البحث التجريبي في العلوم الطبية، وقد قام بنفسه ببعض التجارب على الحيوانات كالقرود، فكان يعطيها الدواء، ويلاحظ تأثيره فيها، فإذا نجح طبقه على الإنسان.

·        عني بتاريخ المريض وتسجيل تطورات المرض؛ حتى يتمكن من ملاحظة الحالة، وتقديم العلاج الصحيح له.

كان من دعاة العلاج بالدواء المفرد (طب الأعشاب والغذاء)، وعدم اللجوء إلى الدواء المركب إلا في الضرورة

·        كان يستفيد من دلالات تحليل الدم والبول والنبض لتشخيص المرض

استخدم طرقًا مختلفة في علاج أنواع الأمراض

اهتم بالنواحي النفسية للمريض، ورفع معنوياته ومحاولة إزالة مخاوفه من خلال استخدام الأساليب النفسية المعروفة حتى يشفى

للرازي العديد من المؤلفات الطبية التي كان لها أكبر الأثر في الارتقاء بهذا العلم وتطويره، وكانت له إنجازات عديدة فيه، ومن أبرز تلك المصنفات

·        الحاوي في علم التداوي.

·        الجدري والحصبة.

·        المنصوري في التشريح.

·        الكافي في الطب.

·        من لا يحضره الطبيب.

·        الحصى في الكلى والمثانة.

·        علل المفاصل والنقرس وعرق النسا.

·        منافع الأغذية.

·        سر الطب.

·        المدخل إلى الطب.

·        القولنج (الشلل).

        دفع مضار الأغذية

ولقيت بعض كتبه الطبية رواجا كبيرا وشهرة عظيمة، وانتقلت نظرياته العلمية إلى أوروبا، وقد ترجم العديد من كتبه إلى اللغات الأوروبية، واعتمدت عليها جامعات أوروبا، وظلت مرجعها الأول في الطب حتى القرن السابع عشر مثل كتابه الحاوي في علم التداوي والذي ترجم إلى اللاتينية وطبع لأول مرة في بريشيا في شمال إيطاليا عام 891هـ = 1486م، وهو أضخم كتاب طبع بعد اختراع المطبعة مباشرة، ثم أعيد طبعه مرارًا في البندقية في القرن 10هـ = 16م، وقسم كتاب الحاوي في الطبعة اللاتينية إلى خمسة وعشرين مجلدا.

وتتضح في هذا المؤلف الضخم مهارة الرازي في الطب، وتتجلى دقة ملاحظاته وغزارة علمه وقوة استنتاجه.

وكتابه "الجدري والحصبة" أعيدت طباعته أربع مرات بين عامي 903هـ = 1498م، و1283هـ = 1866م.

أما كتابه "المنصوري" فقد طبع لأول مرة في "ميلانو" عام (886هـ = 1481م)، وأعيد طبعه مرات عديدة، وترجمت أجزاء منه إلى الفرنسية والألمانية.

وظلت تلك المؤلفات من المراجع الأساسية لدراسة الطب في أوربا حتى القرن (11هـ = 17م)، ولا تزال جامعة "برنستون" الأمريكية تحتفظ بكتب الرازي في قاعة من أفخم قاعاتها، أطلق عليها اسمه اعترافًا بفضله ومآثره على علم الطب في العالم أجمع.                                                       ابن وافد:_ومن مؤلفاته "الأدوية المفردة" وهو كتاب جمع فيه ابن وافد ما تضمنه كتاب وديسقوريدس وكتاب وجالينوس في الأدوية المفردة ورتبه أحسن ترتيب وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللغة اللاتينية باسم : "كتاب في العقاقير البسيطة" كما ترجم إلى العبرية
وله أيضا: "منظومة في الطب" وتتألف من 5000 بيت وهي مرتبة في ست مقالات المقالات الأربعة الأولى منها في الإمراض من الرأس إلى القدم وقد خصص المقالة الثانية لامراض العين وهي في اربعمائة بيت والمقالة الخامسة أفردها للحميات وأفرد المقالة السادسة للقوابى

وله كتاب "الوساد في الطب" وهو عن الأمراض ومعالجتها من الرأس إلى القدم والدهونات للقوابي

والعلاجات وقطورات العين
وله "تدقيق النظر في علاج حاسة البصر" وقد اعتمد عليه أطباء كثيرون
                                                                        ابن مأسوية:_ أول من تعرف كطبيب عيون علي مرض السبل القرني. وأدرك طبيعته الالتهابية ، ووصف صورته السريرية وهو أقدم وصف طبي لها                                                                          مؤلفاته في الطب هي : كتاب "معرفة محنة الكحالين" وهو كتاب عربي بأسلوب السؤال والجواب وقد اختصر فيه ابن مأسوية كل أمراض العيون ألفه ليكون مساعدا لطلبة الطب أثناء تقدمهم لنيل لقب طبيب عيون.
وله :"دغل العين" ويعد هذا الكتاب اقدم كتاب تعليمي في طب العيون عرفه العالم. وله نوادر الطب وكذلك تدبير الأصحاء  وهو في الطب الوقائي.
  الماليخوليا واسبابها وعلاماتها وعلاجها 

خواص الأغذية والبقول والفواكه واللحوم والألبان وأعضاء الحيوان والاباريز والافاويه

ابن النفيس
:_له الطب منجزات وإبداعات سبق بها علماء عصر النهضة الأوروبية بثلاث مائة عام:
فهو أول من اكتشف الدورة الدموية الصغرى أو دوران الدم الرئوي ، قبل العالم الطبيب وليم هارفي                                                
وابن النفيس هو أول من طالب مرضاه بضرورة الاعتدال في تناول الملح وقدم أدق الأوصاف لأخطار الملح ، واثره علي ارتفاع الضغط.
وقد أبدع ابن النفيس في تشريح الحنجرة وجهاز التنفس ، والشرايين وبين وظائفها                                                              
مؤلفاته 
شرح تشريح القانون وقد ترجم هذا الكتاب إلى اللاتينية الطبيب الإيطالي  الباجولاول مرة في مدينة البندقية عام 1547م وهي الترجمة التي رجع إليها الطبيب الإنجليزي وليم هارفي " الذي يعزى إليه اكتشاف الدورة الدموية الكبرى وقد رجع إليها من قبله الطبيب البلجيكي فيزال                         وكتاب المهذب في طب العيون" أو "حكمة العين" و"بغية الفطن في علم البدن" و"تفسير العلل وأسباب المرض" و :"رسالة في أعضاء التناسل" و"رسالة في أوجاع البطن" و"المختار في الأغذية" و كتاب النبات في الأدوية المفردة".  
هؤلاء بعض النماذج من عباقرة العلماء العرب المسلمين الذبن قدموا للبشرية كلها أعظم الاستكشافات التى انارت لها الطريق                                                                                         
             ارجو ان ينال هذا الموضوع رضاكم وتمنياتى لكم بالمزيد من العلم و المعرفة

المصدر: اعداد\أميرة يونس
amirayounis2

مع أطيب الأمنيات بالتوفيق ومزيد من العلم والمعرفه تحياتى أميرة يونس

  • Currently 0/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
0 تصويتات / 405 مشاهدة
نشرت فى 15 مارس 2014 بواسطة amirayounis2

ساحة النقاش

amirayounis2
»

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

118,066

حياتى كلهالله

 

من يعجبه الموقع ومحتواه وأراد  التواصل معى يمكنه من خلال [email protected]                               

اذا جالست الجهال فأنصت لهم                            

  واذا جالست العلماء فأنصت لهم                            فان فى انصاتك للجهال زيادةفى الحلم                          وفى انصاتك للعلماء زيادة فى العلم