اﻻستاذ الدكتور / أحمد محمد فراج قاسم

المؤشرات الإنتاجية والاستهلاكية والتجارية للحوم الحمراء للدول العربية

د. أحمد محمد فراج قاسم

أستاذ مساعد

د. عوض بالقاسم لعيرج           د. محمد فوزي الدناصوري

محاضر                            محاضر

كلية الاقتصاد – جامعة عمر المختار

الملخص

      استهدف البحث التعرف على الملامح الرئيسية الحالية للتجارة العربية البينية للحوم الحمراء في الوطن العربي، وإمكانية التوسع في إنتاجها وذلك في إطار تحقيق التكامل الاقتصادي العربي، والتعرف على محددات ووسائل التوسع والتطوير الممكنة لقطاع اللحوم الحمراء في الوطن العربي وذلك في ظل المتغيرات الاقتصادية الدولية والعالمية.

          ولتحقيق هذا الهدف اهتم البحث بالنواحي الاقتصادية المرتبطة بإنتاج واستهلاك وحجم الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء وكذلك الاعتماد على مؤشرات التجارة الخارجية للحوم الحمراء في الدول العربية ومدى تأثر تلك التجارة بالمتغيرات الدولية والعالمية، بالإضافة إلى مقارنة أسعار الصادرات والواردات من اللحوم الحمراء في الدول العربية المنتجة لها حتى تتمكن الدول المصدرة والمستوردة للحوم الحمراء من الاستفادة متى كان السعر التصديري العربي لدول العالم يقل عن متوسط سعر الواردات منها.

          ومن خلال الدراسة والتحليل للمتغيرات الاقتصادية المرتبطة بموضوع البحث يتضح تزايد إنتاج اللحوم الحمراء في الوطن العربي خلال الفترة (1990-2008) بمعدل نمو سنوي قدر بحوالي 3.78%، كما تبين تفوق السودان من حيث كمية إنتاجها من اللحوم الحمراء بالمقارنة بباقي الدول العربية الأخرى حيث يمثل إنتاجها حوالي 41.03% من إجمالي إنتاج اللحوم الحمراء في الوطن العربي خلال الفترة (2004-2008).

          كما يتضح من البحث أن متوسط نصيب الفرد من اللحوم الحمراء في الوطن العربي خلال الفترة (2004-2008) يرتفع عن المتوسط في كل من السودان والكويت ليبلغ نحو 48.32، 13.92 كجم/سنة لكل منهما على التوالي، إلا أنه ينخفض عن المتوسط في بعض الدول الأخرى مثل العراق واليمن ليصل إلى نحو 2.05، 3.81 كجم/سنة لكل منهما على التوالي. كما أوضح البحث أن حجم الفجوة الغذائية من اللحوم الحمراء في الوطن العربي خلال الفترة (1990-2008) بلغت نحو 505.78 ألف طن تم تغطيتها من خلال استيراد نحو 544.43 ألف طن بقيمة نقدية بلغت حوالي 1.014 مليار دولار وذلك خلال نفس الفترة.

          وبدراسة التجارة الخارجية للحوم الحمراء في الوطن العربي تبين أن معظم الدول العربية تعتبر مستوردة فيما عدا السودان حيث تبين زيادة كمية الواردات من اللحوم الحمراء في الوطن العربي بشكل عام إذ بلغ معدل الزيادة خلال الفترة (1990-2008) حوالي 3.23%. ومن خلال المقارنة بين الفترتين (2001-2004)، (2005-2008) تبين تراجع كل من كمية وقيمة الصادرات من اللحوم الحمراء في خمس دول عربية تأتي في مقدمتها المغرب بنسبة 75% لكمية الصادرات، وحوالي 5.56% لقيمة الصادرات، أما بالنسبة للواردات فقد اتضح انخفاض كمية الواردات من اللحوم الحمراء في أربع دول عربية هي بالترتيب فلسطين، البحرين، عمان، الكويت.

          وباستعراض مصفوفتي صادرات وواردات الدول العربية من اللحوم الحمراء تبين ضرورة وجود سوق عربية مشتركة تجمع الدول العربية داخل القارتين مما يسهل من حركة التجارة بين الدول العربية داخل القارتين معاً وتمكنهم من الوصول للاكتفاء الذاتي من اللحوم الحمراء وتقلل من اعتمادها على استيراد اللحوم الحمراء من دول العالم. كما أوضح البحث أنه يمكن استفادة الدول العربية المستوردة بنحو 107.18 مليون دولار، واستفادة الوطن العربي بوجه عام بمقدار يبلغ حوالي 71.1 مليون دولار وذلك من خلال الاعتماد على السعر الافتراضي الذي يتوسط سعر الصادرات الفعلي وسعر الواردات الفعلي وينافس السعر العالمي للحوم الحمراء وهو ما يعتبر تمهيد للدول العربية لإحياء السوق العربية المشتركة وتمكنهم من مواجهه التكتلات الاقتصادية العملاقة للدول المتقدمة.    

 

 

 

Possibilities of Expansion in The Production of Red meat in The Arab World

 

Dr. Ahmed Mohamed Farag Kassem

Dr. Awad. B.  Lairje   Dr. Mohamed Fawzy M.  El-Danasoury

Faculty of Economics - Omar Al- Mukhtar Uni.

 ABSTRACT

The research aimed to identify the role of inter-Arab trade of red meat in the Arab world, and the possibility of expansion in the production of red meat and in the context of achieving Arab economic integration, and to identify the determinants of and means of expansion in the red meat in the Arab world and in light of the economic variables, international and global.

 

To achieve this goal interested search economic associated with the production and consumption and the size of the food gap of red meat, as well as dependence on foreign trade indicators of red meat in the Arab States and the impact of the trade variables, international and global, as well as to compare the prices of exports and imports of red meat in the Arab countries that produce them so that importing and exporting countries of the red meat of the economic benefits.

 

Through analysis and study of the economic variables associated with the subject matter reflected the increasing red meat production in the Arab world during the period (1990-2008) The annual growth rate of about 3.78%, as shown above Sudan in terms of quantity of production of red meat compared to the rest of the other Arab countries where Sudan is a production of about 41.03% of the total red meat production in the Arab world during the period (2004-2008).

 
         The research suggests that the average per capita consumption of red meat in the Arab world during the period (2004-2008) the average increase in both the Sudan and Kuwait, to about 48.32, 13.92 kg / year for each of them respectively, but lower than average in some countries such as Iraq and Yemen to reach about 2.05, 3.81 kg / year for each of them respectively. Research has shown that as the size of the food gap of red meat in the Arab world during the period (1990-2008) amounted to 505.78 thousand tons to cover the gap through imports.

 
         By studying the foreign trade of red meat in the Arab world show that most Arab countries is imported with the exception of Sudan and show a decreasing both the quantity and value of exports of red meat in five Arab countries come in the forefront of Morocco, but for imports had been shown to decrease the quantity of imports of red meat in the four Arab countries are in the order of Palestine, Bahrain, Oman, Kuwait.

 
         He also pointed out research that can take advantage of Arab States imported about 107.18 million dollars, to benefit the Arab world in general by roughly 71.1 million dollars, by relying on price assumption, which mediates export price and actual prices of imports, the actual and compete with the world price of red meat which is considered a prelude to the States Arabic to revive the Arab common market and enable them to confront the giant economic blocs of the developed countries.

 

المصدر: مجلة الاقتصاديين الزراعيين العرب، جمعية الاقتصاديين الزراعيين العرب، المجلد الثالث، العدد الأول، أبريل 2011.
  • Currently 15/5 Stars.
  • 1 2 3 4 5
5 تصويتات / 1359 مشاهدة
نشرت فى 8 أكتوبر 2011 بواسطة amfk

ساحة النقاش

اﻻستاذ الد كتور / أحمد محمد فراج قاسم

amfk
- أستاذ - معهد بحوث الاقتصاد الزراعي - جمهورية مصر العربية. - أستاذ مشارك - كلية الاقتصاد - درنة - جامعة عمر المختار- ليبيا سابقا. - إجراء العديد من البحوث والدراسات العلمية المتخصصة في مجال الاقتصاد الزراعي. - كتابة عديد من المقالات في المجالات المختلفة. - العديد من المؤلفات في »

ابحث

تسجيل الدخول

عدد زيارات الموقع

356,952